You are currently viewing تسويق خدمات العمل الحر: كيف تروج لنفسك ولخدماتك في مجال العمل الحر

تسويق خدمات العمل الحر: كيف تروج لنفسك ولخدماتك في مجال العمل الحر

يعتبر العمل الحر إحدى أكثر الطرق شهرة لتحقيق عائدات مادية عبر الأنترنت. وكبقية المجالات يمتلك هذا المجال إيجابيات وسلبيات خاصة به. ومن بين هذه السلبيات تعتبر صعوبة تسويق الخدمات واستقطاب العملاء إحدى أصعب الأمور بالمجال. ذلك أن الكثيرين ممن يشتغلون بشكل حر يعانون من ضعف كبير في مبيعات الخدمات وقلة العملاء. ويرجع هذا لعدم توفير منصات العمل الحر لأدوات تسويقية تساعدهم على تسويق خدماتهم واستقطاب عملاء جدد. وأيضا لكثرة المنافسة في هذا المجال. بحيث أنهم يجدون أنفسهم يتنافسون مع فريلانسرز لهم قاعدة عملاء واسعة وتقييمات رائعة وخدمات مصنفة وخبرة جيدة بالمجال ويقدمون نفس الخدمات التي يريدون تقديمها. ولتحقيق أرباح مادية جيدة أصبح من اللازم على كل فريلانسر القيام بتسويق خدمات العمل الحر الخاصة به. لهذا قررت أن أعرض عليكم في هذا المقال 6 طرق فعالة لتسويق خدمات العمل الحر من أجل تحقيق أرباح جيدة.

أولا ـ مواقع الخدمات المصغرة

مواقع الخدمات المصغرة

تعتبر مواقع العمل الخدمات المصغرة منصات تعمل كوسيط بين العملاء والمستقلين وتعمل على الربط بينهما. وتعتبر هذه المنصات أشهر طريقة مستخدمة من قبل المستقلين للترويج لخدماتهم. ذلك أن خدمات هذه المنصات لا تحتاج أي اشتراك شهريا ولا تأخذ أي عمولة إلا عندما تتم عملية بيع خدمة بواسطتها. كما أن عمولة هذه المنصات تعد معقولة بالنسبة للأمان الذي توفره للطرفين وأيضا أنظمة الدفع الامنة وكذلك التسويق للخدمات عبرها وغيرها.

يعتبر التعامل برسمية ومهنية احترافية إحدى أفضل الطرق لاستقطاب العملاء عبر هذه المنصات. ذلك أنه توجد نقاط أساسية يجب الالتزام بها كي تقوم ببناء حساب قوي على تلك المنصات. وذلك لتقوم بحصد أكبر عدد ممكن من المبيعات عبرها، ويمكن أن أختصر عليكم هذه النقاط في:

الحساب الشخصي: يعتبر الحساب الخاص بالمستقل أول شيء يراه العميل تقريبا. لذلك احرص على وضع اسمك الحقيقي، صورة عمل رسمية. واحرص أيضا على اضافة وصف دقيق وموجز غير ممل. يصف الخدمات التي تقدمها مع الحرص على ذكر كلمات مفتاحية تتعلق بالخدمات التي تقدمها.

صفحة الخدمة: إذا أقنعت العميل بالانتقال من حسابك الشخصي باحترافيته فتهانينا، لأنك قمت بإنهاء ربع العمل. بعدها يجب عليك العمل على تحسين صفحة الخدمة، لأنها تعتبر أول شيء يراه العميل بعد رؤية الملف الشخصي. واحترافيتها ستزيد من إمكانية تواصله معك وشراءه لخدمتك، كما أن احترافية صفحة الخدمة تزيد من إمكانية ظهور خدمتك بالصفحات الأولى الخاصة بمحركات البحث الخاصة بمنصات العمل الحر، وبالتالي ستزداد نسبة تواصل العملاء معك أي أن مبيعات خدماتك ستزداد.

أما بخصوص طرق جعل صفحة الخدمة احترافية أكثر، فأنا أنصحك بالقيام إما بتصميم صورة احترافية بنفسك، أو القيام بالتواصل مع مصمم ليعد لك واحدة، المهم أن تقوم بعمل تصميم احترافي لصورة الخدمة لأنه كلما زادت احترافيتها زادت احترافية الصفحة. بعدها قم بكتابة عنوان واضح وموجز يعبر عن الخدمة التي تقدمها، ثم قم بعدها بكتابة وصف يفصل الخدمة التي تقدمها من جميع الجوانب، مع الحرص على تضمين الكلمات المفتاحية التي تعبر عن خدمتك بالوصف كي تزيد من فرص ظهور خدمتك على محركات البحث.

معرض الأعمال: يعد معرض الأعمال بمثابة مفتاح كي تضمن تحقيق أعلى نسبة من مبيعات الخدمة. وذلك لأنه لا يوجد دليل على احترافية العمل أكبر من نماذج أعمال سابقة قمت بتنفيذها. لذلك أنصحك بشدة بالحرص على القيام ببناء معرض أعمال احترافي يتضمن نماذج أعمال احترافية قمت بتنفيذها سابقا. وقم بوضع رابطه على حسابك الشخصي على منصات العمل الحر وأيضا في وصف الخدمات كي تزيد نسبة بيعك لخدماتك وتحقق أرباحا أكثر.

ثانيا ـ تسويق خدمات العمل الحر عبر منصات التواصل الاجتماعي

تعد وسائل التواصل الاجتماعي من بين أفضل الطرق التسويقية. وذلك لأن منصات التواصل الاجتماعي أصبحت مكانا يجمع جميع مستخدمي الانترنت تقريبا. ولهذا يعد من السهل الوصول إلى عملاء لخدماتك عبر هذه المنصات. وتتميز هذه المنصات بكثرة الطرق التي يمكنك عبرها الوصول إلى العملاء. ذلك أنه يمكنك التسويق عبرها باستعمال الإعلانات والوصول إلى الاف العملاء بأقل تكلفة. كما يمكنك أن تروج لنفسك وخدمتك كعلامة تجارية شخصية عبر إنشاء حساب والعمل على تكبير قاعدته الجماهيرية باستعمال صناعة المحتوى الشيء الذي سيجعلك تستقطب الاف العملاء، وأيضا يمكنك الترويج عبر مجموعة الفيسبوك وذلك عبر نشر منشورات ترويجية بالمجموعات التي لها علاقة بالمجال الذي تشتغل به. كما تعتبر منصات الأسئلة والأجوبة كموقع كورا quora مثلا إحدى المنصات الجيدة للتسويق لخدماتك وننفسك. وذلك عبر تخصيص وقت يومي للإجابة على الأسئلة التي لها علاقة بالمجال الذي تعمل به وإظهار نفسك كخبير بمجالك الشيء الذي سيمكنك من استقطاب المزيد من العملاء وتحقيق مبيعات أكثر.

بخصوص المنصات التي أنصحكم بتسويق خدمات الحر عبرها، فأنا أرى بأنه يجب عليك أن تختارها عبر دراسة العملاء الذين تستهدفهم. والبحث عن المنصات التي ينشطون بها. فإن كنت تستهدف دول الخليج مثلا، فيجب عليك النشاط على موقع تويتر لأنه سيكون رفيقك للوصول إلى عملاء من تلك المنطقة وذلك لأن أغلبهم ينشطون بتلك المنصة. وعلى العموم، أرى بأن منصات فيسبوك، تويتر، لينكد ان هي أفضل منصات التواصل الاجتماعي للترويج لخدمات الحر.

ثالثا ـ تسويق خدمات العمل الحر عبر إنشاء مدونة أو قناة يوتيوب

إنشاء مدونة أو قناة يوتيوب

تعتبر فكرة إنشاء قناة يوتيوب أو مدونة تساعد فيها الناس في المجال الذي تقدم فيه خدماتك. فكرة فعالة لتسويق خدمات العمل الحر. وذلك لكون قنوات اليوتيوب والمدونات وسائل قوية لجلب زوار مهتمين بالمحتوى الذي تقدمه وبالتالي استقطاب عدد عملاء أكبر الشيء الذي يعني عدد مبيعات أكثر. فإن كنت مصمم ووردبريس مثلا، فيمكنك أن تقوم بإنشاء مدونة أو قناة يوتيوب. تقدم فيهما شروحات عن التعامل مع الووردبريس وإنشاء المواقع عبره مع التسويق للخدمات التي تقدمها في تصميم مواقع الووردبريس. وبهذه الطريقة الفعالة ستضمن الحصول على عملاء أكثر وتحقيق مبيعات أكثر، كما أن السعر الذي ستعمل به سيكون أكبر من السعر الذي سيعمل به مستقل عادي وذلك لأنك ستظهر بصفتك خبيرا في مجالك.

رابعا ـ قم ببناء شبكة تحالفات وتوصيات

بناء شبكة تحالفات وتوصيات

تعتبر هذه الطريقة إحدى الطرق الغير مشهورة إلى حد ما لكنها تعد إحدى أكثر الطرق فاعلية وأفضلها. وذلك لكونها تتجلى في عقد تحالف مع مستقلين اخرين من مجالات أخرى تكملان مهام بعضكم البعض عبر توصية بعضكم البعض لعملائكم، وبذه الطريقة تحققون أقصى استفادة من عملائكم. فإن كنت أنت كاتب محتوى إبداعي مثلا، فيمكنك عقد تحالف مع مصمم بوستات سوشيال ميديا. والتوصية لبعضكما البعض كي تحققا أقصى استفادة من عملائكم.

أيضا يعتبر القيام بطلب عمل توصية لخدماتك من طرف عملائك أمرا فعالا جدا. وذلك لأنه يعتبر تسويقا مجانيا يمكنك أن تستقطب به عددا لا بأس به من العملاء بدون أي عناء تقريبا. فإن كنت مستقلا متخصصا بإطلاق الحملات الإعلانية مثلا، فيمكنك عند الانتهاء من تقديم خدماتك لعملائك أن تطلب منهم أن يقوموا بعمل توصية لك لدى أصدقائهم الذين يمكنهم أن يحتاجوا خدماتك.

اترك تعليقاً

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.