You are currently viewing منصات العمل الحر: أفضل 6 مواقع احترافية وموثوقة للعمل الحر

منصات العمل الحر: أفضل 6 مواقع احترافية وموثوقة للعمل الحر

يعتبر العمل الحر عبر الأنترنت أحد أشهر أنظمة العمل التي لاقت استحسانا من طرف الكثيرين خلال العقدين الأخيرين. وذلك راجع للمرونة والحرية التان يتميز بهما هذا المجال. حيث أنه يمنحك الحرية الكاملة في اختيار مكان وزمان العمل ومواعيد العطل وغيرها كما أنك غير مطالب بتاتا بالولاء لشركة معينة. أيضا يعتبر البدأ بالعمل الحر أمرا سهلا للغاية. وذلك راجع لأنه لا يتطلب سوى تعلم مهارة معينة وإتقانها ثم التسجيل بإحدى منصات العمل الحر وبدأ تقديم الخدمات التي تجيدها للعملاء لكسب مبالغ مادية من هذا المجال. لكن الكثير من الأشخاص يواجهون في بدايتهم صعوبة في اختيار منصة العمل الحر المناسبة لهم. وذلك راجع لكثرة المنصات المتواجدة على شبكة الأنترنت واختلاف طرق عملها، لهذا السبب قررت اليوم أن أتطرق لكم في هذا المقال إلى أفضل 6 منصات عمل حر وأعرض عليكم مميزات كل واحدة منها لتختار المنصة المناسبة لك من بينهم.

أولا –منصة خمسات:

منصة خمسات

أسس هذا الموقع سنة 2010 على يد المدون رؤوف شبايك وقامت حسوب بشرائه منه سنة 2011. وتقوم فكرته على الربط بين الأشخاص الذين يجيدون مهارة معينة وتقنونها والأشخاص المستعدين لدفع المال مقابل الحصول على خدمات أولئك الأشخاص. حيث تبدأ قيمة هذه الخدمات من مبلغ 5 دولار وحتى 50 دولار. بالإضافة إلى إمكانية إضافة 5 تطويرات لتلك الخدمات بسعر يمكن أن يصل حتى 200 دولار للتطوير الواحد.

تعتبر منصة خمسات أكبر سوق لبيع وشراء الخدمات المصغرة في العالم العربي، حيث أنها تملك العديد من المميزات التي تجعلها إحدى أفضل منصات العمل الحر مثل سهولة جذب العملاء وقلة المنافسة مقارنة بباقي منصات العمل الحر وكذلك توفرها على لوحة تحكم عربية بسيطة وسهلة الاستخدام وأيضا دعم فني جيد.

رغم كل هذه المميزات إلا أن منصة خمسات لا تخلوا من الكثير من العيوب، مثل تعليق الرصيد لمدة تبلغ 14 يوم وكذلك عدم توفر وسائل سحب رصيد غير البايبال وأيضا ضعف القدرة الشرائية لدى معظم العملاء واستغلال الكثير من الباعة الجدد من طرف العملاء بقسم طلبات الخدمات غير الموجودة.

ثانيا –منصة مستقل:

منصة مستقل

وهي منصة تابعة لشركة حسوب أيضا أطلقت سنة 2012 وتقوم فكرتها على ربط الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال مع المستقلين الذين يتقنون مهارة معينة، حيث أن هذه المنصة مخصصة للمشاريع الكبيرة والتي تبدأ أسعارها من مبلغ 10 دولار فما فوق ويتمثل دورها في الوساطة بين الطرفين حتى يسلم العمل إلى العميل.

بخصوص طريقة عمل هذه المنصة فإنها تقوم على نشر العميل لمشروع يتضمن المهمة التي يريد من المستقل أن يقوم بها والمهارات اللازمة للقيام بها والميزانية الخاصة بالمشروع ثم يقوم المستقلون الذين يتقنون المهارات التي يتطلبها تنفيذ ذلك المشروع بإضافة عروضهم لتنفيذه، وبعدها يقوم العميل باختيار المستقل المناسب لتنفيذ مشروعه حسب عرضه والمهارات التي يتقنها والخبرة التي يتمتع بها.

تتميز منصة مستقل بتوفرها على قاعدة عملاء جيدة تنشر عليها العديد من المشاريع يوميا في مختلف المجالات ولهذا يعتبر هذا الموقع مناسبا لتحقيق أرباح جيدة من العمل الحر، كما أن ميزانية المشاريع التي تنشر على مستقل تعتبر مناسبة جدا مقارنة بباقي المنصات، أيضا لا تحتاج لأن تكون حققت مبيعات من قبل كي تحصل على أول عميل حيث أنها تعمل بنظام تقديم العروض على المشاريع لذلك يعتبر من السهل جدا تحقيق مبيعات على هذه المنصة.

ثالثا -منصة upwork إحدى أفضل منصات العمل الحر :

منصة upwork

تعتبر منصة upwork أكبر منصة عمل حر بالعالم، حيث أنها تملك قاعدة مستخدمين تقدر ب 5 مليون عميل و 12 مليون عامل مستقل. تقوم هذه المنصة بربط الشركات ورواد الأعمال مع المستقلين الذين يتقنون مهارة معينة عبر أربع طرق مختلفة:

Talent Marketplace: تعتمد هذه الطريقة على نشر منشور من قبل العميل يتضمن جميع المعلومات حول المشروع والمهارات اللازمة لتنفيذه، حيث يظهر هذا المشروع للمستقلين الذين يتوافقون مع المعايير التي قام العميل بتحديدها، وبعدها يقوم صاحب العمل باختيار المستقل المناسب لمشروعه حسب السعر والخبرة والمهارات التي يتمتع بها.

Project catalog: تشبه هذه الطريقة الطريقة التي يعمل بها موقع خمسات، حيث أن العميل يقوم بالبحث عن الخدمة التي يحتاجها ويختار من بين الخدمات الموجودة الخدمة المناسبة له ثم يقوم بطلبها من البائع وبعد ذلك يقوم باستلام الخدمة التي قام بطلبها بعد انتهاء تنفيذها من طرف المستقل.

Talent Scout: تقوم هذه الطريقة على تواصل العميل مع أحد الموظفين في upwork لاختيار واستقطاب مستقلين بالنيابة عنه، حيث يقوم العميل بإخبار مقدم الدعم بالمطلوب وبعدها يقوم مقدم الدعم بترشيح أفضل المستقلين الذين يمكنهم تنفيذ هذه الخدمة له.

Enterprise suite: هذه الطريقة مخصصة للشركات اللواتي يريدون توظيف مستقلين عن بعد لمهام كبيرة ولمدة طويلة الأجل.

رابعا – منصة Freelancer.com إحدى أفضل منصات العمل الحر :

منصة freelancer.com إحدى أفضل منصات العمل الحر

أخدت فكرة موقع مستقل من فكرة هذا المنصة، حيث أنها منصة عالمية للعمل الحر تقوم بدعم جديع دول العالم وتعمل بنظام نشر المشاريع والتقديم عليها من طرف المستقلين أيضا. يتضمن هذا الموقع مختلف المجالات والمهارات المطلوبة في سوق العمل مثل البرمجة والتصميم والتسويق الرقمي وغيرها من المجالات. كما أن جميع المستقلين والعملاء الذي قاموا باستخدامه أشادوا بكفاءته وتميزه عن باقي المنصات.

تتميز منصة فريلانسر.كوم بتوفرها على قاعدة عملاء كبيرة وهذا ما يجعلها منصة غنية بالفرص ومناسبة لجميع المستقلين بمختلف المجالات. كذلك تتميز هذه المنصة بسهولة الاستخدام وبوفرة طرق السحب المتاحة. حيث يمكنك السحب عبر حسابك البنكي أو عبر البايبال أو عبر سكريل.

خامسا – منصة peopleperhour إحدى أفضل منصات العمل الحر :

منصة peopleperhour إحدى أفضل منصات العمل الحر

أطلقت هذه المنصة سنة 2004، وتعتبر إحدى أكبر منصات العمل الحر عبر العالم. حيث أنها تستخدم من طرف أكثر من مليون شركة من مختلف الأحجام. تقوم هذه المنصة بربط أصحاب الأعمال بالمستقلين. حيث أنها توفر لك إمكانية العمل مقابل الساعة مع صاحب العمل أو الاتفاق معه على مبلغ واحد. وذلك بسهولة عبر التسجيل بالمنصة والضغط على زر find work وبعدها القيام بالتقديم على المشاريع المنشورة. كما أنها توفر لك أيضا إمكانية العمل عن البعد مع الشركات وليس فقط الأفراد.

بخصوص مميزات هذه المنصة، فإنها تعتبر إحدى أسهل المنصات من ناحية سهولة الاستخدام. كما أنها توفر للمستقلين العديد من وسائل السحب مثل البايبال والبايونير والحساب البنكي. كما أن الأسعار التي يقدمها العملاء بها مناسبة جدا للمستقلين إن لم نقل أنهم يقدمون بها أفضل العروض.

أما بخصوص سلبيات هذه المنصة، فإنها قليلة جدا. ويمكن أن نتطرق فيها فقط إلى طول مدة تعليق الرصيد والتي تبلغ 20 يوما. وكذلك ضرورة إتقان اللغة الإنجليزية لأنها مهمة جدا بها.

سادسا -منصة فايفر Fiverr:

منصة فايفر

منصة عمل حر إسرائيلية رائدة أطلقت سنة 2010، وهو الموقع الذي استوحيت منه منصة خمسات. صراحة لم أكن أنوي إضافته لأنه موقع إسرائيلي لكنني قررت إضافته للأشخاص الذين لا يملكون مشكلة في استعماله. يتميز هذا الموقع بكثرة العملاء فيه من جميع أنحاء العالم وأيضا ضمانه لحق الطرفين.

أما بخصوص السلبيات، فإنه المنافسة فيه صعبة جدا. وكذلك يوجد به الكثير من الأشخاص الذين يقومون بتبخيس الأسعار لأدنى حد. كما أن المنصة تقوم بفرض امتحان للغة الإنجليزية على المستقلين في بعض المجالات.

خاتمة:

في النهاية، أتمنى أن تكون استفدت من هذه المقالة وأتمنى لك التوفيق في مسارك بمجال العمل الحر. كما أنني أعلمك بأنني وضعت فقط هذا العدد من المنصات لأني أرى بأن هذه المواقع المذكورة هي الأفضل بالمجال. كما أني لا أريدك أن ترتبك لأنك مع كثرة المنصات ستجد صعوبة في اختيار المنصة المناسبة لك من بينها.

اترك تعليقاً

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.