You are currently viewing مواقع العمل الحر للكتابة: إليك أفضل منصات العمل الحر لكتاب المحتوى

مواقع العمل الحر للكتابة: إليك أفضل منصات العمل الحر لكتاب المحتوى

يعتبر المحتوى أساس التسويق الرقمي حاليا، ويعد مهما بنفس القدر بجميع القنوات التسويقية. ويرجع ذلك لأنه لا يمكن الترويج لأي منتوج دون وجود محتوى يخاطب به الجمهور المستهدف في الحملة التسويقية. وأكثر شيء يدل على مدى فاعليته في التسويق أن جميع الشركات التي تستخدم الانترنت ضمن خططها التسويقية تستخدم المحتوى للوصول إلى مزيد من العملاء المحتملين. لكل هذه الأسباب تعتبر كتابة المحتوى أحد أكثر المجالات طلبا بعالم العمل الحر. لذلك قررنا في هذا المقال التطرق إلى أفضل مواقع العمل الحر للكتابة، سواء المواقع العربية أو العالمية.

مواقع العمل الحر العربية للكتابة

مواقع العمل الحر للكتابة

موقع خمسات

يعتبر موقع خمسات أكبر موقع للعمل بالعالم العربي. ويعمل بطريقة نشر الخدمات من طرف المستقلين، وعلى العملاء أن يقوموا بشراء الخدمة التي يحتاجونها عبر تصفح القسم الذي تندرج فيه الخدمة التي يحتاجونها. فإن كان العميل يريد مثلا خدمة كتابة المقالات لموقعه الإلكتروني، فإنه يتوجب عليه التوجه إلى قسم الكتابة والترجمة من لائحة التصنيفات، وبعدها يتوجب عليه البحث ضمن قائمة كتابة محتوى المواقع. وتعتبر هذه المنصة إحدى أفضل مواقع العمل الحر للكتابة العربية، سواء بالنسبة للمبتدئين أو المحترفين على حد سواء. ويرجع ذلك إلى أن هذه المنصة تضم عددا هائلا من العملاء ويسهل استعمالها والوصول إلى العملاء عبرها كما أن عمولتها معقولة مقابل خدماتها. بخصوص تسعير الخدمات على موقع خمسات، فيمكنك نشر خدمات بقيمة تبدأ بسعر 5 دولار كأدنى سعر ويمكن أن تصلح حد ال 50 دولار. كما يمكنك الموقع من إضافة 5 تطويرات لكل خدمة بسعر يمكن أن يصل إلى 200 دولار للتطوير الواحد.

موقع مستقل

يعتبر موقع مستقل ثاني أكبر موقع عمل حر بالعالم العربي، ويتبع لشركة حسوب المالكة لموقع خمسات. ويعمل موقع مستقل بنظام نشر المشاريع من طرف العملاء، وعلى المستقلين المهتمين بإنجاز ذلك المشروع القيام بوضع عروضهم على ذلك المشروع. تتميز منصة مستقل على منصة خمسات بكونها منصة تضم مشاريع كبيرة الحجم مقارنة بمنصة خمسات، كما أنها تتميز بكونها تعد صعبة نوعا ما على المبتدئين. ولكنها على العموم تعتبر أحد أفضل مواقع العمل الحر للكتابة من ناحية عدد المشاريع والميزانية المخصصة لكل مشروع وغيرها.

موقع كفيل

يعد موقع كفيل أحد أفضل مواقع العمل الحر للكتابة بالعالم العربي. ويعمل هذا الموقع بنفس الطريقة التي يعمل بها موقع خمسات تقريبا، ويدار من قبل شباب عربي أيضا. إلا أنه يتميز عن منصة خمسات بأنه يخدم المستقل بشكل كبير، بحيث أنه يوفر العديد من طرق الدفع. كما أن مدة تعليق الرصيد منخفضة مقارنة بخمسات. ويمتاز موقع كفيل أيضا بأنه يوفر نظام المسابقات. والذي يقوم على تنافس المستقلين على عمل مهمة معينة بمقابل مادي معين، والذي يفوز بتلك المسابقة يربح ذلك العائد المادي.

موقع نفذلي

يعتبر موقع نفذلي واحدا من أكبر مواقع العمل الحر العربية، ويتميز بالإضافة إلى عروبته الكاملة، بأنه موقع يجمع النظام الذي تعمل به منصة خمسات ومنصة مستقل في ان واحد. بحيث أنه يمكن لكاتب المحتوى أن يقوم بنشر خدماته ويستقبل الطلبات من عملاؤه، كما يمكنك وضع عروضه على المشاريع المنشورة من طرف العملاء. يتميز موقع نفذلي أيضا بقبول العديد من طرق الدفع عكس خمسات ومستقل اللذان لا يقبلان سوى البايبال.

مواقع العمل الحر العالمية للكتابة

مواقع العمل الحر العالمية للكتابة

موقع upwork

يعتبر موقع upwork أحد أكبر مواقع الفريلانس في العالم، ويقوم هذا الموقع بربط المستقلين بأصحاب المشاريع بأربع طرق مختلفة، ويمكن اختصار هذه الطرق في:

Talent Marketplace: وتقوم هذه الطريقة على نشر منشور من طرف صاحب المشروع. ويظهر المشروع لكتاب المحتوى المستقلين الذين يملكون المعايير المحددة من طرف العميل، وبعدها يقوم صاحب العمل باختيار المستقل المناسب له.

Project catalog: وتقوم هذه الطريقة على نشر خدمة من طرف كاتب المحتوى المستقل ويجب على العميل القيام بالتواصل معه من أجل تنفيذ الخدمة.

Talent Scout: وتنبني هذه الطريقة على تواصل العميل مع أحد الموظفين في منصة upwork لاختيار مستقلين بالنيابة عنه عبر الإحاطة بالمعايير والمميزات التي يحتاجها في المستقل. فيقوم الموظف بترشيح أفضل المستقلين للعميل.

Enterprise Suite: هذه الخدمة مخصصة للشركات الكبيرة التي تود توظيف مستقلين عن بعد لمهام كبيرة ولفترة طويلة الأجل نسبيا.

موقع fiverr

يعد فايفر، موقع العمل الحر الذي تأسس سنة 2010 أحد أكبر مواقع العمل الحر عالميا. ويعمل بطريقة سوق الخدمات كخمسات تماما، ذلك أن موقع خمسات صمم ليكون المحاكي العربي لموقع فايفر. يتميز هذا الموقع عن منصة خمسات بكثرة الطلب فيه، ذلك أنه يستخدم من قبل عملاء من مختلف أرجاء العالم. كما أنه يعتبر أكبر موقع لبيع وشراء الخدمات المصغرة على مستوى العالم. كما أن موقع فايفر يتضمن مختلف المجالات الأخرى بجانب مجال كتابة المحتوى مثل مجال التسويق الإلكتروني وإنشاء المواقع وغيرهم من المجالات.

موقع freelancer.com

تأسس موقع freelancer.com سنة 2009، ويعد أحد أكبر مواقع العمل الحر في العالم. يعمل هذا الموقع بنظام نشر المشاريع من طرف العملاء وعلى المستقلين التقديم عليها. كما أنه يتضمن نظام المسابقات أيضا، بحيث أنه يمكن للعملاء نشر مسابقات مقابل مبالغ مالية. وعلى المستقلين التنافس فيما بينهم لإنجاز تلك المهمة وربح المبلغ المادي المحدد في المسابقة. يتميز هذا الموقع بتوفره على قاعدة عملاء واسعة، كما أنه يتوفر على جميع مجالات العمل الحر المختلفة بجانب كتابة المحتوى مثل التصميم وغيره. بالإضافة إلى أن هذا الموقع يقبل العديد من وسائل السحب مثل السحب عبر الحساب البنكي والبايبال والسكريل وغيرهم.

موقع peopleperhour

يعد هذا الموقع أحد أكبر مواقع العمل الحر على مستوى العالم. ويملك قاعدة عملاء واسعة تتشكل من عملاء أفراد وأصحاب مشاريع وشركات، حيث تستخدمه أزيد من مليون شركة مختلفة الحجم. تقوم هذه المنصة بربط أصحاب الأعمال بالمستقلين في مختلف مجالات العمل الحر بجانب مجال كتابة المحتوى. كما أنها تتوفر هذه المنصة على خيارين للدفع إما مقابل الساعة، أو الاتفاق مع العميل بالدفع مقابل المشروع. تتميز هذه المنصة بقبولها للعديد من طرق السحب كالبايبال والبايونير والحساب البنكي، وأيضا توفرها على أفضل العروض من ناحية الأسعار، كما أنها تمتاز بقلة السلبيات فيها.

موقع TextBroker أحد أفضل مواقع العمل الحر للكتابة

يعتبر هذا الموقع أحد أفضل مواقع العمل الحر للكتابة، ذلك أنه متخصص فقط بمجال كتابة المحتوى. ذلك أن هذه المنصة تقوم بربط العملاء الذين يحتاجون محتوى مكتوب لأعمالهم مع كتاب المحتوى المستقلين. وتعمل هذه المنصة بطريقة عمل سلسة، ذلك أن العملاء يقومون بإنشاء طلب للمحتوى الذين يحتاجونه عبر الموقع، وذلك عبر تحديد نوع المحتوى الذي يحتاجونه، مثل مقالات للمواقع وأوصاف منتجات. فيقوم كتاب المحتوى المستقلين المسجلين على الموقع بعرض طلبات المحتوى والاختيار بين الطلبات المعروضة. وبمجرد القيام بالانتهاء من العمل وتسليمه، يقوم فريق TextBroker بمراجعته ويرد بقبوله أو رفضه بناء على جودته. وفي حالة قبول المقال، يتم الدفع للكاتب المستقل بناء على جودة المقال وعدد الكلمات في المقال.

موقع iWriter أحد أفضل مواقع العمل الحر للكتابة

تأسس هذا الموقع سنة 2011، ويعد هذا الموقع أحد أفضل المواقع الخاصة بكتاب المحتوى والمدونين. التسجيل على iWriter، إلا أنه تفرض على المستقلين اجتياز اختبار حتى يقبلوا على المنصة. وبعد قبولك على المنصة يمكنك الدخول إلى لوحة التحكم والعمل على وظائف الكتابة التي تناسبك. بعد إعداد العمل يتوجب عليك تقديمه للحصول على أموال في حالة قبوله.

اترك تعليقاً

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.