You are currently viewing الربح من الكتابة: إليك أفضل طرق الربح من كتابة المقالات والمحتوى

الربح من الكتابة: إليك أفضل طرق الربح من كتابة المقالات والمحتوى

تعتبر مهارة كتابة المحتوى إحدى المهارات عالية الطلب التي يحتاجها جميع أنواع أصحاب الأعمال سواء رواد الأعمال، أصحاب المشاريع، المسوقين بشتى أنواعهم، أصحاب المواقع، الطلاب، وغيرهم… ذلك أن كتابة المحتوى تمتلك أهمية كبرى تتمثل في أنها تساعد في جذب أكبر عدد ممكن من العملاء وبالتالي تزيد أرباح المشروع، كما أنها تعبر عن العلامة التجارية باحترافية أكبر، وأيضا تمكن من التواصل بطريقة أكثر احترافية ومهنية مع عملاء. كما أنها تعد إحدى أشهر طرق الربح من الانترنت حيث أنه توجد الكثير من طرق الربح من الكتابة.

ويوجد العديد من الأفراد الذين يمتلكون هذه المهارة إلا أنهم لا يمتلكون أي دراية حول كيفية تحويلها إلى أموال، رغم أن مهارة كتابة المحتوى تعتبر إحدى المهارات التي يمكنك بسهولة أن تحقق عبرها دخلا إضافيا جيدا بمعنى الكلمة، كما يمكنك أن تحقق بها دخلا رئيسيا ممتازا عبرها إذا عرفت كيف تستخدمها بالطريقة الصحيحة، ذلك أنه توجد العديد من الطرق الممتازة التي يمكنك عبرها تحويل مهارتك في كتابة المحتوى إلى أرباح جيدة.

وإذا كنت تبحث عن طرق الربح من الكتابة فأنت في المكان المناسب، ذلك أنني قمت بجمع أفضل طرق الربح من كتابة المقالات والمحتوى في هذا المقال، حيث سأعلمك مجموعة من الطرق والأساليب التي تمكنك من تحويل مهارتك وإمكانياتك في كتابة المحتوى إلى أرباح جيدة جدا.

الربح من كتابة المقالات عن طريق إنشاء موقع إلكتروني

يعد إنشاء موقع إلكتروني أحد أشهر الطرق بجانب العمل الحر للربح من كتابة المقالات، وتعتمد هذه الطريقة على إنشاء موقع إلكتروني وتهييئه وكتابة المقالات ونشرها وتحسينها لمحرك البحث والترويج لها من أجل الحصول على زوار وتحقيق الربح من الموقع عبر مختلف الطرق، سواء الربح منه عبر إعلانات أدسنس أو الافلييت والتسويق بالعمولة أو الاستشارات أو الخدمات وغيرها.

لبدأ الربح من كتابة المقالات عبر هذه الطريقة، تحتاج أولا لاختيار المجال الذي تبدع في الكتابة فيه وترتاح في العمل عليه، وبعدها يجب عليك ان شاء موقعك الإلكتروني، أما بالنسبة للأشخاص الذين يظنون أنهم لا يملكون دراية عالية بالتقنية، فيمكنهم بسهولة إنشاء موقع إلكتروني والنشر عليه وإدارته وتعديله بسهولة كبيرة دون الحاجة لكتابة سطر برمجي واحد وذلك عبر أنظمة إدارة المحتوى الشهيرة مثل بلوجر وووردبريس.

بعد القيام بإنشاء موقع يجب عليك البدأ بكتابة المقالات ونشرها، مع القيام بتحسين الموقع والمقالات لمحركات البحث كي تبدأ بالحصول على زيارات من محركات البحث، وأيضا القيام بالترويج للمقالات عبر مختلف الطرق مثل الترويج لها عبر صفحات ومجموعات الفيسبوك وغيرهم.

بعدها القيام بكل ما ذكرناه سابقا يجب عليك القيام بتفعيل الربح من موقعك الإلكتروني وذلك عبر إحدى الطرق المختلفة، مثل إضافة إعلانات جوجل أدسنس لموقعك الإلكتروني أو القيام باستعمال التسويق بالعمولة والأفلييت أو الترويج لخدماتك أو استعمالهم كلهم.

مميزات الربح عن طريق إنشاء موقع إلكتروني

  • تعد هذه الطريقة إحدى طرق تحقيق الدخل السلبي، وذلك لأنه يمكنك الربح من موقعك الإلكتروني دون الحاجة للحرص عليه، كل ما تحتاجه هو العمل عليه في البداية.
  • تتميز هذه الطريقة بالحرية والمرونة المطلقة، وذلك لأنها لا تتوقف على عملك في زمن معين حيث أنه يتوجب عليك فقط النشر المستمر للمقالات.
  • تعد الأرباح غير محدودة بوقتك في هذه الطريقة، حيث أنه كلما زادت جودة محتواك وجودة زوارك وعددهم زادت أرباحك أكثر فأكثر.
  • هذه الطريقة تعد مناسبة لجميع الأشخاص باختلاف أعمالهم وتفرغهم للعمل، حيث أنها مناسبة للطلاب والموظفين وغيرهم.

عيوب الربح عن طريق إنشاء موقع إلكتروني

  • أنت تحتاج لوضع كثير من الجهد في البداية لتأسيس دخلك السلبي، حيث تحتاج لإنشاء موقعك الإلكتروني وكتابة عدد من المقالات لبدأ تحقيق الربح من موقعك الإلكتروني.
  • يمكن أن تحتاج رأسمال لتبدأ العمل بشكل احترافي في هذه الطريقة، حيث ستحتاج لشراء استضافة ودومين لإنشاء موقعك الإلكتروني عبر الووردبريس مثلا، كما أنه من الممكن أن تحتاج إلى مجموعة من الخدمات مثل خدمة شهادة الأمان لموقعك أو غيرها.
  • كثرة المواقع المنافسة، حيث يوجد الكثير من المواقع التي تكتب في نفس المواضيع التي تكتب عنها، لهذا ستحتاج لصبر وجهد من أجل بدأ تحقيق عدد جيد من الزوار من أجل بدأ تحقيق الربح.

الربح من الكتابة عن طريق العمل الحر

يعد العمل الحر أشهر طريقة بجانب امتلاك موقع إلكتروني للربح من كتابة المقالات، وتعتمد طريقة الربح هذه على القيام ببيع المهارة التي تجيدها إلى العملاء الذين يحتاجونها، حيث أن العملاء يعدون النقطة الأساسية في هذه الحلقة، ويرجع هذا لكون هذا العمل يقف عليهم لكونهم هم من يدفعون المال مقابل الحصول على خدماتك، الشيء الذي يعني أنك سوف تربح أموالا أكثر كلما كان عدد عملاءك أكثر.

تعد هذه الطريقة شاملة لمهارات الكتابة كلها سواء كتابة المقالات، كتابة محتوى السوشيال ميديا، كتابة محتوى الفيديوهات، كتابة العناوين الإعلانية وغيرها بخلاف الطرق الأخرى مثل الربح عن طريق امتلاك موقع إلكتروني التي تعد محصورة على كتابة المقالات فقط.

كما أن الأرباح من الكتابة عن طريق العمل الحر غير محددة ومحدودة، وتعتبر مناسبة أكثر للأشخاص الذين يودون توفير دخل جانبي لهم بجانب وظائفهم أو دراستهم ويرجع هذا لأن الأرباح في هذه الطريقة غير مستقرة بتاتا، وتتفاوت الأرباح بين الشهر والآخر حسب حجم المشاريع التي اشتغلت عليها وعددها.

مميزات الربح عن طريق العمل الحر

  • تسمح لك هذه الطريقة بتسعير خدماتك بنفسك، وكذلك اختيار شروط العمل على المشاريع بنفسك.
  • يعد الربح من الكتابة عن طريق العمل الحر مرنا للغاية وذلك لأنه يمكنك أن تحدد زمان ومكان العمل بحرية تامة.
  • يعتبر نظام الربح في هذه الطريقة واضحا للغاية، حيث أنك ستبيع المهارة التي تتقنها للعملاء المهتمين بها مقابل مبلغ متفق عليه من المال.
  • ليس من الضروري التفرغ من أجل الربح عن طريق العمل الحر، حيث يمكنك أن تجعله عملا لكسب دخل إضافي بجانب دراستك أو وظيفتك.
  • لك حرية مطلقة في الإجازات والعطل، فإن كنت مثلا مرهقا في يوم معين أو تريد تحديد وقت معين كإجازة فلا يوجد من يمكنه أن يحاسبك لأن رئيس نفسك.

عيوب الربح عن طريق العمل الحر

  • الربح في هذه الطريقة غير ثابت بتاتا مثل الوظائف، ولهذا يفضل عدم على الاعتماد عليه كدخل أساسي لمن يملك أسرة يعيلها، حيث أن هذه الطريقة مناسبة جدا لمن يريد العمل فيها بجانب دراسته ووظيفته.
  • يعتبر من الصعب التعامل مع المرونة التي يتيحها المجال لكاتب المحتوى الحر، لذلك إن كان يصعب عليك التعامل مع المرونة الخاصة بالعمل الحر فإن هذه الطريقة غير مناسبة لك.
  • صعوبة إدارة الوقت خصوصا إن كنت تدرس أو تمتلك وظيفة.

طرق الترويج لخدمات كتابة المحتوى الخاصة بك

تتنوع طرق الحصول على العملاء، حيث يمكنك الترويج لخدماتك عبر:

  • منصات العمل الحر سواء المنصات المحلية أو العربية مثل موقع خمسات للعمل الحر أو مستقل أو كفيل وغيرهم، أو المنصات العالمية مثل upwork، freelancer.com، وغيرهم.
  • الترويج لها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عن طريق صفحات ومجموعات الفيسبوك، حسابات انستغرام، قنوات اليوتيوب وغيرها.
  • الترويج لها عن طريق الإعلانات المدفوعة سواء عبر محركات البحث أو مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها من طرق الإعلان المدفوعة.
  •  الترويج لها عن طريق السيو عبر بناء موقع تعرض عليه خدماتك وتحسنه من أجل محركات البحث لجلب الزوار المهتمين بخدماتك.

الربح من كتابة المقالات عن طريق عمل بدوام جزئي

يعد الحصول على وظيفة جانبية أحد طرق الربح من كتابة المقالات المشهورة والتي تلبي احتياجات صاحب العمل وكاتب المحتوى، حيث أن صاحب العمل يحتاج لكاتب محتوى يكتب له مقالات من أجل مختلف أغراضه منها سواء من أجل التسويق بالمحتوى أو من أجل عملائه أو غيره. وكاتب المحتوى يحتاج عمل جانبيا ليقوم فيه ببيع خدماته وكسب مبالغ مالية عبرها.

تعتبر وكالات التسويق وكذلك المواقع الإلكترونية التي تتبنى التسويق بالمحتوى ضمن خطتها التسويقية أشهر الأعمال التي يمكنك الحصول معها على وظيفة عن بعد بدوام جزئي، حيث يمكنك البحث عن وكالات تسويقية أو مواقع الإلكترونية عبر مختلف الطرق سواء عبر قسم الوظائف الخاص بهم أو عبر مواقع التوظيف أو عبر موقع بعيد للعمل عن بعد وغيرهم، والتقديم لديهم على وظيفة كاتب محتوى بدوام جزئي أو كلي حسب إرادتك.

تختلف أرباح هذه الطريقة حسب الراتب الذي ستتفق عليه مع المؤسسة التي ستعمل معها، حيث أنك سيكون لديك دخل أكبر كلما كانت خبرتك في كتابة المحتوى أكبر والنتائج التي حققتها وأيضا حجم المؤسسة التي ستعمل معها. أيضا تختلف نوعية الدفع من مؤسسة إلى أخرى، حيث أنه توجد بعض المواقع والشركات التي ستدفع لك مبلغا ماليا بشكل شهريا، فيما يدفع البعض الآخر مقابل كل مقالة وذلك حسب حجم المقالة التي ستكتب لهم.

مميزات الربح عبر العمل بشكل جزئي

  • الربح مضمون في هذه الطريقة، وذلك لأنك لا تنتظر استقطاب عملاء أو جلب زوار أو بناء موقع والعمل عليه وغيرها، حيث تتقاضى مبلغا من المال شهريا أو تكتب مقالات للمؤسسة وتأخذ مستحقاتك حسب الاتفاق.
  • الدفع مقابل المقال يكون جيدا جدا في هذه الطريقة، لأنك تتعامل مع عميل يحقق أرباح جيدة ويستفيد من كل كلمة تكتبها له، عكس باقي الطرق التي يكون الربح فيها ضعيفا نسبيا.
  • في الغالب ما يكون العمل في هذه الطريقة مرنا ولا يكون مفروضا عليك العمل في مكتب أو مكان معين أو في وقت معين، حيث يتوجب عليك في الغالب التسليم في الوقت المحدد فقط.

عيوب الربح عبر العمل بشكل جزئي

  • من الصعب على المبتدئين إيجاد وظيفة بدوام جزئي، وذلك أولا لقلة الوظائف في المجال بالمنطقة العربي لكون المجال حديث الظهور على الانترنت أولا، كما أنهم يحتاجون لبناء سيرة ذاتية قوية.
  • من الصعب الالتزام مع الشركات والمؤسسات المهنية عن بعد، وذلك لأنك تعمل بحرية مطلقة من منزلك ولا تتعامل إلا بوقت التسليم، لذا من الصعب على كاتب المحتوى الالتزام بالعمل والتفريق بينه وبين الحياة الاجتماعية.
  • كتابة المحتوى الاحترافي يحتاج وقتا ليس بالهين، لذا من الصعب القيام بالتوفيق بين العمل ككاتب محتوى بشكل جزئي والدراسة أو القيام بوظيفة معينة.

الربح من كتابة المقالات عن طريق مواقع الربح من الكتابة

ظهرت العديد المواقع التي تمكنك من الربح من كتابة المقالات وذلك عن طريق حسب عدد زيارات المقالات التي قمت بنشرها، حيث لا تحتاج لبدأ الربح من هذه الطريقة سوى إلى اختيار الموقع الذي يتيح هذه الإمكانية وكتابة مقالك الخاص ونشره على الموقع الذي اخترته، حيث يتضمن هذا النوع من المقالات مختلف أقسام المحتوى ويمكنك الكتابة في مختلف أنواع المحتوى سواء التقني أو الطبي أو التعليمي أو غيرهم من الأقسام.

من السهل جدا الربح من كتابة المقالات عبر هذه الطريقة، ذلك لأنها لا تستوجب استقطاب العملاء أو تكبد عناء إنشاء موقع إلكتروني مثل باقي الطرق، حيث أنه يتوجب عليك القيام فقط القيام باختيار موقع لبدأ العمل معه، ثم اختيار المواضيع التي ستكتب عليها، وبعدها يجب عليك كتابة المقالات ثم نشرها والترويج لها من أجل بدأ تحقيق الربح.

يسمى هذا النوع من المواقع مواقع مشاركة الأرباح، وذلك لأن هذه المواقع تقدم لك خدماتها مقابل نسبة من الأرباح من مقالاتك. وتعتمد هذه المواقع في الغالب على خدمة أدسنس للربح. ويقوم الربح عبر هذه الطريقة في الغالب على عدد الزيارات لمقالتك، ولهذا يعد الترويج للمقالات سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو المجموعات أو غيرها من أفضل الطرق لكسب أرباح أكثر.

مميزات الربح عن طريق مواقع الربح من الكتابة

  • لا تحتاج هذه الطريقة أي رأسمال أو حتى سنت لبدأ الربح عبرها، حيث أن جميع مصاريف الموقع وغيرها يتحملها أصحاب الموقع.
  • من السهل بدأ الربح عبر مواقع الكتابة، حيث لا تحتاج سوى اختيار الموقع الذي تريد العمل معه وبدأ كتابة المقالات والترويج لها لبدأ تحقيق الربح.
  • لا تحتاج لخبرة كبيرة لبدأ الربح من مواقع كتابة المقالات، وذلك لأنك لا تتعامل مع عميل أو تحتاج لإنشاء موقع كبير ومتابعته.
  • الأرباح غير محددة من طرف أصحاب الموقع، حيث أن الأرباح تعتمد فقط على عدد الزيارات إلى المقال الذي قمت بكتابته.
  • النسبة التي يحصل عليها الموقع من الأرباح تكون أقل بكثير من النسبة التي تحصل عليها أنت، وتتراوح في الغالب بين 15% و40%.

عيوب الربح عن طريق مواقع الربح من الكتابة

  • جميع القرارات والتعديلات يصدرها صاحب الموقع ولا علاقة لك بها، أي أنك لا تملك أي شيء في الموقع ولا يمكنك التحكم فيه بتاتا.
  • نسبتك من الأرباح ونسبة صاحب الموقع يحددها مالك الموقع الإلكتروني الذي تعمل عليه.
  • المقالات لا تبقى مقالاتك بطريقة غير مباشرة، وذلك لأنها تصبح ضمن مقالات الموقع، أنت تصبح لديك فقط أرباح من تلك المقالات.
  • لا تملك حرية مطلقة في تحسين الموقع لمحركات البحث من أجل زيادة عدد الزوار بهدف تحقيق أرباح أكثر.

اترك تعليقاً

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.