You are currently viewing مواقع العمل الحر العربية: أفضل منصات العمل الحر في العالم العربي

مواقع العمل الحر العربية: أفضل منصات العمل الحر في العالم العربي

يعتبر العمل الحر عبر الانترنت إحدى أبرز أنظمة العمل التي لاقت رواجا كبيرا خلال العقدين الأخيرين في عصر الرقمنة. حيث أن المميزات التي الكثيرة التي يعرفها مجال العمل الحر مثل الحرية والمرونة الكبيرين جعلت الكثيرين يفضلون العمل بشكل حر على العمل في وظيفة تقليدية أو ريادة الأعمال. ويرجع ذلك أيضا لتطور سبل تسويق خدمات العمل الحر، وأبرز هذه التطورات هي إنشاء العديد من منصات العمل الحر سواء مواقع العمل الحر العربية أو العالمية التي تمكن المستقلين من تسويق خدماتهم وتمكن رواد الأعمال من إيجاد المستقلين المناسبين لأعمالهم.

عرفت المنطقة العربية أيضا انتشارا ملحوظا لثقافة العمل الحر عبر الأنترنت، ويرجع ذلك بدرجة أولى لرغبة الكثير من الشباب في الحصول على دخل قار يؤمنون به لقمة العيش لهم ولذويهم. وذلك لأن البطالة تغلب على واقعنا العربي، حيث أنه يوجد في المغرب لوحده أكثر من مليون ونصف شخص عاطل عن العمل. وكذلك وجود الكثير من الطلبة الذين يرغبون في إعالة نفسهم دون اللجوء إلى عائلتهم. بالإضافة إلى رغبة الكثير من الأشخاص في تكوين الثروة وزيادة رواتبهم. لذلك يلجئ هؤلاء الأشخاص للعمل الحر لتحقيق أهدافهم لكونه النظام الوحيد الذي لا توجد فيه عراقيل العمل التي توجد في باقي المجالات.

أحد أبرز مظاهر هذا الانتشار هو إطلاق مجموعة من مواقع العمل الحر العربية بأياد عربية خالصة. والتي تعتبر موجهة مائة بالمائة للعميل العربي. حيث يتمثل دور هذه المنصات في القيام بالوساطة بين العملاء والمستقلين. لذلك قررت في هذا المقال أن أتطرق لكم إلى مواقع العمل الحر العربية وأبرز إيجابياتها وسلبياتها.

موقع خمسات للعمل الحر

يعتبر موقع خمسات أحد أهم مواقع العمل الحر العربية وأشهرها وأقدمها على الإطلاق، أسس سنة 2010 من طرف المدون رؤوف شبايك. وذلك بعدما تعرف على موقع فايفر الإسرائيلي ورأى ضرورة القيام بإطلاق موقع مشابه له باللغة العربية، وتم القيام بهذه المهمة بالفعل. حيث قام بإطلاق الموقع وعمل على تطويره وتنميته. وبعدما تمت تنمية المشروع وتطويره قرر رؤوف بيع الموقع إلى شركة حسوب مقابل مبلغ 10 آلاف دولار ليتفرغ من جديد لأعماله الخاصة من تدوين وغيره.

تقوم فكرة موقع خمسات على الربط بين الأشخاص الذين يتقنون ويجيدون مهارة معينة ويرغبون بتحقيق دخل إضافي عبرها مع الأشخاص المستعدين لدفع المال من أجل الحصول على تلك الخدمات. حيث يمكنك موقع خمسات من إضافة خدمات بمبلغ يبدأ من 5 دولارات ويصل حتى مبلغ 50 دولارا. بالإضافة إلى أنه يمكنك من إضافة عدد من التطويرات لخدماتك يصل ل 5 تطويرات وبسعر يمكن أن يصل ل 200 دولار للتطوير الواحد.

يمكنك موقع خمسات للعمل الحر من بيع الخدمات المصغرة في العديد من المجالات مثل البرمجة، التصميم، التسويق الإلكتروني، كتابة المحتوى، الاستشارات، والكثير من المجالات الأخرى. ويتوفر الموقع على قاعدة عملاء كبيرة تحتاج لخدمات بمختلف المجالات. بالإضافة إلى أنه يقدم لك كرائد أعمال خدمات مميزة بمختلف المجالات.

مميزات موقع خمسات

تمتلك منصة خمسات العديد من المميزات التي تجعلها إحدى أبرز منصات العمل الحر. أبرز هذه المميزات توفر الموقع على لوحة تحكم سهلة وبسيطة وعربية مئة بالمئة. وكذلك قلة المنافسة مقارنة بباقي منصات العمل الحر العالمية. وأيضا سهولة جذب العملاء عبر الموقع، حيث يمكنك بيع الخدمات بطريقة مباشرة وكذلك تسويق خدماتك عبر قسم الخدمات غير المنشورة. وأيضا امتلاك الموقع لفريق دعم فني احترافي بمعنى الكلمة.

عيوب موقع خمسات

ورغم مميزات موقع خمسات العديدة، إلا أنه تتخلله العديد من السلبيات والعيوب. أهمها ضعف القدرة الشرائية لدى العميل العربي، وكذلك استغلال الكثير من الباعة الجدد من طرف العملاء بقسم طلبات الخدمات غير الموجودة. بالإضافة إلى تعليق الرصيد لمدة تبلغ 14 يوما، وأيضا عدم توفر أي وسائل أخرى لسحب الرصيد غير البايبال.

موقع مستقل للعمل الحر

يعد موقع مستقل ثاني أكبر موقع عمل حر في العالم العربي بعد موقع خمسات، ويعتبر أكبر موقع عمل حر في العالم العربي يعمل بنظام نشر المشاريع. كما أن موقعي خمسات ومستقل مملوكان لنفس الشركة شركة حسوب. بعد النجاح الباهر الذي عرفه موقع خمسات، قامت شركة حسوب باطلاق موقع مستقل سنة 2012 حينما رأت ضرورة إطلاق موقع أكبر من ناحية حجم المشاريع التي تنفذ عليه وأيضا من ناحية إتاحة الفرصة للمستقلين العرب ليقوموا بجني عائد مادي أكبر.

تقوم فكرة موقع مستقل على الربط بين رواد الأعمال وأصحاب الشركات وغيرهم من أصحاب المشاريع مع المستقلين الذين يتقنون مهارة معينة ويرغبون بتقديم تلك المهارة مقابل مبلغ مادي. حيث يمكن موقع مستقل رواد الأعمال وأصحاب المشاريع من نشر مشاريع تتضمن المهمة التي يريد العميل من المستقل تنفيذها، بالإضافة إلى ميزانية المشروع والمهارات اللازمة لتنفيذه والمدة الزمنية اللازمة للقيام بإنجاز المشروع. بعدها يقوم المستقلون الذين يرون في أنفسهم القدرة على إنجاز المشروع ويرون المشروع مناسبا لهم بوضع عروضهم لتنفيذه. ثم يقوم العميل بعدها باختيار المستقل المناسب لتنفيذ مشروعه بناء على عرضه وعلى المهارات التي يتقنها وأيضا على حسب الخبرة التي يتمتع بها المستقل.

يتمثل دور موقع مستقل في الوساطة بين العملاء والمستقلين، ويمكنهم من نشر والعمل على المشاريع كبيرة الحجم والتي تنطلق أسعارها من 25 دولارات فما فوق. أما بخصوص أقسام المشاريع فيتوفر الموقع على العديد من الأقسام مثل قسم مشاريع الأعمال، قسم مشاريع البرمجة، قسم مشاريع التصميم، قسم مشاريع الكتابة والترجمة، والكثير من الأقسام الأخرى.

مميزات موقع مستقل

تتميز منصة مستقل بالكثير من الإيجابيات التي جعلت منها إحدى أكبر مواقع العمل الحر العربية. مثل سهولة استخدام الموقع وبساطة لوحة التحكم، وأيضا كونه موقعا جيدا لتحقيق الأرباح بسهولة حيث تنشر عليه مئات المشاريع يوميا بمختلف أقسام الموقع. بالإضافة إلى أن الموقع عربي بالكامل وموجه للمستخدم العربي. كما أن إدارة موقع مستقل متفهمة للغاية، حيث يمتلك الموقع فريق دعم احترافي.

سلبيات موقع مستقل

أما بخصوص بسلبيات الموقع، فمحدودية عدد المشاريع تعتبر إحدى أبرز عيوب منصة مستقل. أيضا تعتبر ميزانية منصة مستقل ضعيفة نوعا ما، وكذلك تعتبر فترة تعليق الأرباح طويلة نوعا ما حيث تبلغ 14 يوما. بالإضافة إلى عدم وجود العديد من طرق سحب الأرباح، حيث يمكنك سحب أرباحك عبر منصة بايبال فقط.

موقع كفيل للعمل الحر

يعتبر موقع كفيل أحد أشهر مواقع العمل الحر العربية، ويشبه إلى حد كبير موقع خمسات في نظام عمله. حيث أنه يقوم بربط العملاء مع مقدمي الخدمات الذين يتقنون مهارة معينة. ذلك أن موقع كفيل يقوم بالوساطة بين العملاء والمستقلين حيث أنه يمكن المستقلين من نشر خدماتهم على الموقع، ويسمح للعملاء بالتواصل مع مقدمي تلك الخدمات.

يعد موقع كفيل موقعا متميزا وخيارا جيدا للعملاء والمستقلين على حد سواء، حيث أن أسعار الخدمات على موقع كفيل تتراوح بين 5 دولارات وتصل إلى حد 495 دولارا. حيث يتميز موقع كفيل عن موقع خمسات وموقع مستقل بكونه يخدم المستقل بشكل كبير حيث يوفر لهم بالإضافة إلى العمل بنظام نشر الخدمات نظام العمل عبر المسابقات وذلك عبر تنافس المستقلين على تنفيذ مهمة معينة مقابل مبلغ مادي معين للفائز بالمسابقة. أيضا قامت إدارة موقع كفيل بإضافة نظام العمل عبر المشاريع إلى الموقع مثل منصة مستقل.

مميزات موقع كفيل

يتميز الموقع بتوفيره لمجموعة من طرق سحب الأرباح للمستقلين مثل فودافون كاش والبريد المصري. كذلك تعتبر فترة تعليق الرصيد منخفضة مقارنة بموقع خمسات ومستقل حيث أنها لا تتعدى الثمانية أيام كأقصى فترة وبالنسبة للباعة الخبراء فإن فترة سحب الرصيد فورية.  بالإضافة إلى ذلك فإن الموقع متاح لجميع العرب عبر العالم بخلاف موقعي خمسات ومستقل الموجهين لعرب منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أما بخصوص عمولة موقع كفيل، فإن موقع كفيل يخصم من البائع عمولة تتراوح بين 10% و 20% عكس موقع خمسات الذي يخصم عمولة تبلغ 20% على كل مبيعة. بالإضافة إلى أنه يتيح لك حرية إضافة الخدمات المالية والخدمات الخاصة بزيادة المتابعين عكس موقعي خمسات ومستقل اللذان يقومان بحظر هاذين الصنفين من الخدمات.

تتميز أيضا منصة كفيل بأنها موقع العمل الحر الوحيد الذي يمكنك سحب رصيدك منه ابتداء من دولار واحد، بخلاف موقعي مستقل وخمسات الذين يمكنك سحب رصيدك منهما بعد تجاوز 10 دولارات، وموقع نفذلي الذي تحتاج لوجود 25 دولارا في رصيدك كي تسحبه منه. بالإضافة إلى أن عمولة التحويل تكون على حساب موقع كفيل إذا كان الرصيد المسحوب يتجاوز مبلغ 10 دولارات عكس المستقلين في موقع نفذلي الذين يتحملون تكاليف تحويل الأموال عبر البايبال ولا تتحملها المنصة التي يعملون فيها.

عيوب موقع كفيل

أما بخصوص عيوب موقع كفيل، فإن كثرة وصعوبة المنافسة على الموقع تعتبر إحدى أبرز عيوبه. كذلك عدد العملاء محدود مقارنة بعدد المستقلين الذين يقدمون نفس الخدمة على الموقع. بالإضافة إلى أن موقع كفيل حديث مقارنة بخمسات لهذا يعتبر حجم موقع خمسات أكبر من كفيل بكثير.

موقع نفذلي للعمل الحر

بالإضافة إلى موقعي خمسات ومستقل وكذلك موقع كفيل، يعتبر موقع نفذلي أحد مواقع العمل الحر العربية التي لاقت رواجا كبيرا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يجمع موقع نفذلي في طريقة عمله طريقة عمل موقعي خمسات ومستقل في آن واحد. حيث يمكن للمستقلين القيام بنشر خدماتهم على الموقع واستقبال الطلبات من العملاء، كما يمكنهم تصفح المشاريع المنشورة على الموقع ووضع وتقديم عروضه للعمل عليها.

تمتلك منصة نفذلي العديد من المميزات التي تجعلها متميزة عن باقي مواقع العمل الحر العربية، ذلك أنها منصة عربية 100% تتضمن جميع مجالات ومهن العمل الحر. وكذلك توفير المنصة وقبولها للعديد من طرق الدفع وطرق السحب مثل فودافون كاش والباي بال عكس منصتي خمسات ومستقل الذان يقبلان فقط منصة باي بال كوسيلة للسحب.

أما بخصوص سلبيات موقع نفذلي للعمل الحر، فسحب الرصيد يعتبر أكبر مشكلة حيث أن الحد الأدني للسحب يبلغ 25 دولارا، وكذلك طول فترة تعليق الرصيد التي تبلغ 14 يوما والتي تبدأ من اليوم التالي لاستلام الرصيد. بالإضافة إلى عمولة التحويل التي مستقبل الأموال وليس على منصة نفذلي عكس باقي المنصات مثل خمسات ومستقل وكفيل.

اترك تعليقاً

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.