You are currently viewing مميزات وعيوب العمل الحر: ما هي إيجابيات وسلبيات العمل الحر

مميزات وعيوب العمل الحر: ما هي إيجابيات وسلبيات العمل الحر

يعد العمل الحر أحد أنظمة العمل التي لاقت نمو وتطورا كبيرا مع ظهور الانترنت، ومثله مثل باقي أنظمة العمل الأخرى، للعمل الحر العديد من الإيجابيات والسلبيات التي يجب على كل من يريد بدأ العمل الحر أن ينتبه إليها. لذلك قررت أن أتطرق في هذا المقال إلى مميزات وعيوب العمل الحر.

ويرجع هذا النمو والتطور الذي لاقاه العمل الحر إلى سببين رئيسيين، أولهما رغبة العديد من الأشخاص والشباب في العمل بشكل مستقل بحرية ومرونة دون الحاجة للالتزام مع شركة أو مؤسسة في وظيفة معينة، ويريد العمل بشكل مستقل لحساب نفسه دون التقيد بالعمل في مكان أو مكتب معين وفي وقت معين. والسبب الثاني يرجع إلى حاجة الشركات إلى أشخاص مستقلين يقومون بعمل أعمال معينة لمدة محددة دون الحاجة للالتزام معهم لمدة طويلة والقيام بعملية توظيف وغيرها.

مميزات وإيجابيات العمل الحر

الحرية المطلقة

بخلاف باقي أنظمة العمل الأخرى مثل الوظيفة أو ريادة الأعمال، يمكنك العمل الحر من القيام بالعمل بحرية مطلقة، حيث يمكنك من القيام بإنشاء جدول عملك الخاص، واختيار المشاريع والأعمال التي تريد العمل عليها بنفسك حسب المعايير التي تختار بناء عليها مشاريعك، كما أنه من مميزات وإيجابيات العمل الحر أنه يمكنك القيام باختيار أيام الإجازة والراحة الخاصة بك بنفسك، ومواقيت العمل بناء على الأوقات التي تفضلها أنت وترتاح فيها.

المرونة الكاملة

تعتبر المرونة الكاملة إحدى النقاط الأساسية التي تميز العمل الحر عن باقي أنظمة العمل، ذلك أنه وبخلاف الوظيفة وريادة الأعمال يتميز العمل الحر بكونه يمكنك من العمل بمرونة كاملة حيث يمكنك من اختيار الوقت الذي تعمل فيه والذي تحس فيه براحة في العمل، يمكنك من اختيار المكان الذي تعمل منه حيث أنه يمكنك من العمل من مكتب مشترك، صالون بيتك، غرفة نومك، أو غيرها من الأماكن التي ترتاح في العمل فيها.

الحرية في تسعير الخدمات

بخلاف الوظيفة التي تتفاوض مقابل أجر ثابت تتقاضاه نهاية كل شهر، وبخلاف ريادة الأعمال التي يعد فيها حجم الربح ضبابيا غير محدد. يعد الربح في العمل الحر متحكما فيه وذلك لأن الأرباح في العمل الحر معتمدة على عدد الخدمات والمشاريع التي عملت على تنفيذها وكذلك السعر الذي نفذت مقابله تلك الخدمات، حيث أنك لك الحرية المطلقة في تسعير الخدمات التي تقوم بتنفيذها والمشاريع التي تعمل عليها.

تنوع الفرص وكثرتها

يعتبر تنوع الفرص وكثرتها أبرز ما يميز العمل الحر عن باقي أنظمة العمل مثل الوظيفة أو ريادة الأعمال، ذلك أنه يمكنك أن تختار ما يناسبك من بين الخدمات والمشاريع بناء على المعايير التي تفضلها في المشاريع. كما أن العمل الحر يتيح لك العمل في أكثر من مجال، وبالتالي فإنه يمكنك من تطوير مهاراتك والتعلم بشكل مستمر.

بناء شبكة علاقات مهنية

يعد بناء شبكة علاقات مهنية قوية وتوسيعها أحد مميزات وإيجابيات العمل الحر التي تفوق بكثير الوظيفة وريادة الأعمال نسبيا، ويرجع هذا لأنك تتعامل مع عدد كبير من الرياديين وأصحاب المشاريع في مدة زمنية قصيرة. حيث أن الفائدة التي تقوم بتقديمها لهم تمكنك من بناء علاقة مهنية معهم بسهولة. كما أن جودة العلاقات المهنية التي يمكن بناؤها عبر العمل الحر عالية الجودة مقارنة بباقي العلاقات المهنية التي يمكنك بناؤها عبر الوظيفة أو ريادة العمال مثلا وذلك لأنك تتعامل مع أناس يملكون مشاريع في مختلف المجالات والميادين.

بناء توازن بين الحياة المهنية والشخصية

يعتبر بناء التوازن بين الحياة المهنية والشخصية في العمل الحر أسهل من القيام بذلك في ريادة الأعمال والوظيفية بشكل مطلق. وذلك لأن متوسط ساعات العمل بالوظيفة تبلغ 8 ساعات، كما أن ساعات العمل في ريادة الأعمال تتجاوز ال 12 في مرحلة بناء المشروع بالإضافة إلى ضغط العمل والتوتر. كما أن العمل في هذه الأماكن يكون انطلاقا من مقرات ومكاتب العمل، بخلاف العمل الحر الذي يمكنك من اختيار المكان الذي تريد العمل منه وتحديد ساعات العمل وأيام الإجازة بنفسك.

سلبيات وعيوب العمل الحر

على الرغم من كثرة المزايا والإيجابيات التي يتضمنها العمل الحر، إلا أن هذا النظام يعرف العديد من السلبيات والعيوب التي يجب على كل من يفكر في أن يصبح عاملا مستقلا أن يكون على دراية بها. وتتجلى عيوب وسلبيات العمل الحر في:

انعدام الاستقرار المالي

يعد انعدام الاستقرار المالي أحد أبرز عيوب وسلبيات العمل الحر، ويرجع هذا لكون الربح من العمل الحر يقف على عدد المشاريع والخدمات التي تقوم بالعمل على تنفيذها. وبالتالي كلما عملت على عدد أكبر من المشاريع ونفذت عدد أكبر من الخدمات ربحت مبالغ مالية أكبر، وعكس ذلك صحيح حيث أنك كلما نفذت عدد أقل من المشاريع والخدمات كلما حققت أرباح أقل. وبالتالي فإنه لا يوجد أدنى حد للاستقرار المالي. عكس نظام الوظيفة الذي يضمن لك راتبا شهريا ثابتا.

ضعف العلاقات الاجتماعية

يتميز نظام الوظيفة بتمكينه للموظفين بناء علاقات اجتماعية قوية مع زملائهم في العمل وتمكينهم من التفاعل فيما بينهم، عكس العمل الحر الذي يقوم بقتل هذا التفاعل ويقتل العلاقات الاجتماعية. ولهذا يعتبر ضعف العلاقات الاجتماعية أحد أبرز عيوب العمل الحر وسلبياته.

تحمل المسؤولية الكاملة

يعتبر تحمل المسؤولية الكاملة للعمل أحد أبرز العيوب والسلبيات التي يعرفها العمل الحر، ويرجع هذا لأنك في العمل الحر يتوجب عليك تسويق خدماتك والتقديم على المشاريع بنفسك وإلا فإنك لن تحقق أي مبيعات أو أرباح. كما أنك مجبر على القيام بإعداد بطاقة تعريف بخدماتك والمشاريع الذي تريد تنفيذها تتضمن العنوان والوصف وماذا سوف تقدمه وصورة وغيرها. عكس نظام الوظيفة الذي تعرف فيه المهمات الموكلة إليك والمحددة لك من طرف المشغل.

صعوبة الموازنة بين الحياة الشخصية والمهنية

رغم أن الموازنة بين الحياة الشخصية والحياة المهنية يعد أحد إيجابيات ومميزات العمل الحر، إلا أنها تعد في نفس الوقت إحدى سلبيات وعيوب المجال. ويرجع هذا لأنه يوجد فئة من الناس الذين يجدون صعوبة كبيرة في تنظيم وقتهم والموازنة بين حياتهم الشخصية والمهنية ولهذا فإنه يصعب على الكثير من الأشخاص وضع حدود واضحة بين حياتهم الخاصة وحياتهم المهنية.

ضغوطات العمل

يعتبر ارتفاع ضغط العمل والوقت أحد أبرز سلبيات وعيوب العمل الحر، ويرجع هذا لأن العمل الحر يمكنك من اختيار أوقات العمل بنفسك لأنك تتفق مع صاحب المشروع ومن يحتاج خدماتك على موعد محدد للتسليم. ولهذا تصبح مجبرا على التقيد بوقت مخصص للعمل وتصبح مضغوطا بالوقت. أيضا يمكن أن يسبب العمل على مجموعة متعددة من المشاريع هذه الضغوطات.

عدم وجود أي ضمانات

يعتبر عدم وجود أي ضمانات مثل التأمين الصحي والتقاعد وتحمل تكاليفهم بنفسك أحد أبرز سلبيات وعيوب العمل الحر. وذلك لأن العمل الحر ليس مثل نظام الوظيفة الذي يقوم بالتكلف بالتأمين الصحي الخاص بك وأيضا يتكلف بنظام التقاعد الخاص بك، وغيرها من الامتيازات التي ناذرا ما تكون في نظام العمل الحر مثل المكافئات وغيرها.

اترك تعليقاً

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.