You are currently viewing أهمية ريادة الأعمال: ما هو أثر ريادة الأعمال على الفرد والمجتمع والإقتصاد

أهمية ريادة الأعمال: ما هو أثر ريادة الأعمال على الفرد والمجتمع والإقتصاد

يعد مجال ريادة الأعمال أحد أكثر المجالات التي لاقت رواجا وانتشارا خلال الفترة الأخيرة، حيث أنها قامت بالسيطرة على عقول الشباب. ويرجع هذا الرواج إلى الفرص الكبيرة والفوائد العديدة التي تمنحها ريادة الأعمال لروادها، سواء الفوائد المادية أو الفوائد المعنوية. وكذلك سهولة الدخول في غماره حيث أنه أصبح سهلا أكثر من أي وقت مضى. فالمجال أصبح مدعوما من طرف جميع الجهات، الحكومات والمنظمات والمستثمرين. ويرجع هذا الدعم إلى أهمية ريادة الأعمال وتأثيرها على الفرد والمجتمع والاقتصاد. لذلك قررت أن أتطرق لكم في هذا المقال إلى أهمية ريادة الأعمال، وأثرها على الفرد والمجتمع وكذلك الاقتصاد.

ريادة الأعمال

يقصد بريادة الأعمال عملية إنشاء المشاريع وبنائها وتنظيمها وتطويرها وإدارتها بهدف تحقيق فوائد مادية أو معنوية. وذلك عبر توفير واستغلال كافة الموارد المتاحة وتحمل كافة المخاطر المترتبة عن هذا المشروع، كالضغوطات النفسية والإفلاس. كما أنه يمكننا تعريف ريادة الأعمال أيضا، بأنها عملية تحويل الأفكار إلى سلع وأعمال تجارية. ويسمى الشخص الذي يقوم بإنشاء عمل تجاري ويقوم بتطويره وبناءه وتحمل المخاطر المترتبة عنه برائد الأعمال، ويتميز هذا الشخص بكونه مبتكرا وقائدا ومنتجا ومصدرا للأفكار.

أهمية ريادة الأعمال

تحسين مستوى المعيشة

تتجلى أهمية ريادة الأعمال أساسا في تحقيق التنمية الاقتصادية، ويتعلق مستوى المعيشة بمجموعة من المعايير أبرزها الثروة، الراحة، وكذلك الاستهلاك الخاص بمجموعة من السلع والخدمات لدى الأسرة، ويتعلق أيضا بمجموعة من المقاييس الاجتماعية والصحية الأخرى مثل الدخل والتوظيف ومستوى الفقر وجودة السكن وغيرها. وكما تلاحظ فإن مستوى المعيشة متعلق أساسا بتحقيق التنمية الاقتصادية، وبالتالي فإن ريادة الأعمال تلعب دورا رئيسيا في تحسين مستوى المعيشة.

أهمية ريادة الأعمال في خلق فرص الشغل

تساهم ريادة الأعمال بشكل مباشر وبشكل غير مباشر في نفس الوقت في خلق عدد كبير من فرص الشغل. فرائد الأعمال حينما يطلق مشروعه حتما سيحتاج لتوظيف شخص أو أشخاص ذوي كفاءة لتطوير مشرعه. فإن أطلق مثلا مشروعا تجاريا فإنه حتما سيوظف معه بائعا ليقوم بالاهتمام بالبيع ليقوم رائد الأعمال بالتركيز على التسويق وبناء العلامة التجارية وتطوير المشروع. وإن لم يوظف أشخاصا اخرين فهو سيقوم بالعمل على المشروع بنفسه وسيوظف نفسه. وبالتالي ستزداد فرص العمل وسيحقق أولئك الأشخاص دخلا سيساهم في تنمية الاقتصاد، وذلك لأنه سيرفع من الدخل الفردي وسيزيد إنفاق ذلك الشخص بحيث أنه سيصرف راتبه في أماكن أخرى من الاقتصاد كما أن القدرة الشرائية للفرد ستزداد.

أهمية ريادة الأعمال في تنمية المجتمع

تلعب ريادة الأعمال دورا هاما في تطوير وتنمية المجتمع، وذلك لأنها تقوم بتوفير فرص أكبر كما أنها تقوم بتوفير المزيد من الاستقرار لجميع أفراد المجتمع كما أنها توفر لهم نوعية حياة مجتمعية أفضل بكثير. ويرجع ذلك إلى أن ريادة الأعمال تقوم بدور أساسي في تعزيز الأعمال التجارية وتقوم بتوفير سلع استهلاكية أفضل وأكثر جودة لأفراد المجتمع. كما أنها تقوم بالتأثير بشكل مباشر على مستوى الثروة بالارتفاع، وبالتالي فهي تقوم بطريقة مباشرة بمحاربة السكن غير اللائق والأحياء الفقيرة. وتزيد من ملكية المنازل اللائقة. كما أنها تقوم أيضا بالتأثير بشكل مباشر بالزيادة في الإنفاق على التعليم والصحة والبحث العلمي والترفيه والأنشطة الخيرة وغيرهم من المجالات التي تهدف إلى تطوير المجتمع وتحسينه.

تعزيز الابتكار

تعتبر المنتجات أهم ركيزة تركز ريادة الأعمال على القيام ببنائها وتطويرها وتسويقها. وذلك لأن المنافسة الكبيرة بين أصحاب المشاريع تقوم بإجبار رواد الأعمال على القيام بالبحث وتطوير حلول وابتكارات جديدة وإنتاج أفكار جديدة وهذا ما ينتج عنه زيادة الناتج الداخلي وأيضا تحسين المعيشة بسبب الأفكار والتقنيات الجديدة التي تقوم بتسهيل وتحسين حياة الناس. لذلك تلعب ريادة الأعمال دورا رئيسيا في تعزيز الابتكار على مختلف المستويات.

زيادة الدخل القومي

يقصد بالدخل القومي المبلغ الإجمالي النهائي الناتج عن الإنتاج السنوي للخدمات والمنتجات والاستثمارات داخل بلد معين. ويتعلق بشكل مباشر بما تنتجه الدولة خلال سنة. ويحتوي الدخل القومي على مفهومين داخله. الدخل المحلي الإجمالي والذي يقصد به المداخيل الإجمالية المحققة من الإنتاج المحلي، والدخل القومي الإجمالي والذي يقصد به المداخيل الإجمالية المحققة عن طريق الإنتاج المحلي وكذلك الدخل الذي تتلقاه من الخارج من تحويلات واستثمارات وغيرها.

ومن خلال هذا التعريف المبسط، أظن أن تجلي أهمية ريادة الأعمال في زيادة الدخل القومي أصبح واضحا أكثر. حيث أن ريادة الأعمال تقوم أساسا على التطوير والإنتاج. وبالتالي صناعة ثروات أكثر لرواد الأعمال والمستثمرين على حد سواء نتيجة لتطوير وبناء منتوجات وخدمات أكثر. وهذا يؤدي بطريقة مباشرة إلى تأسيس أسواق جديدة واستقطاب استثمارات أجنبية. لهذا تلعب ريادة الأعمال دورا مهما ورئيسيا في زيادة الدخل القومي.

زيادة الدخل الفردي

يقصد بالدخل الفردي المبلغ الإجمالي الذي يتحصل عليه الفرد من جميع الأنشطة الاقتصادية التي يمارسها ومن جميع المصادر الأخرى كالوظيفة والاستثمارات والمكافآت والتعويضات والأعمال الجانبية وغيرها.

وتتجلى أهمية ريادة الأعمال في زيادة الدخل الفردي في كون ريادة الأعمال تلعب دورا هاما في تدوير عجلة صناعة الثروة أولا. حيث أن ريادة الأعمال يستفيد منها أًصحاب المشاريع وكذلك المستثمرون والمشتغلون في القطاعات المتعلقة بالمشروع وغيرهم. وبهذا يزداد الدخل الفردي لأفراد المجتمع وتزداد القدرة الشرائية لديهم.

تنمية الاقتصاد

تلعب ريادة الأعمال دورا مهما في تحقيق التنمية الاقتصادية. وتتجلى أهمية ريادة الأعمال في تنمية الاقتصاد في كونها تقوم بتعزيز مستوى المعيشة والصحة الاقتصادية الخاصة بالبلد. ويتمثل ذلك جليا في كونها تقوم بزيادة الدخل القومي وكذلك الدخل الفردي، وأيضا في تنمية المجتمع وتحسين مستوى المعيشة. بالإضافة إلى خلق عدد أكبر من فرص العمل وتعزيز الابتكار وتحسين نمط العيش الخاص بأفراد المجتمع.

اترك تعليقاً

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.