You are currently viewing كيف تصبح رجل أعمال ناجح؟ دليلك الشامل للنجاح بريادة الأعمال

كيف تصبح رجل أعمال ناجح؟ دليلك الشامل للنجاح بريادة الأعمال

أصبحت ريادة الأعمال تحظى بشعبية كبيرة في العقود الأخيرة، وذلك راجع للإثارة الكبيرة والمميزات الكثيرة التي توجد بالمجال. حيث أنها أصبحت تعتبر السبيل الأشهر لمن يحلمون بصناعة الثروة والملاذ الأول لكل ثائر على نظام الوظيفة التقليدي. ساهمت هذه الشعبية الكبيرة في رغبة الكثير من الشباب إن لم نقل أغلبهم في أن يصبحوا رجال أعمال ناجحين. لكن الكثير منهم يظنون أن النجاح بمجال ريادة الأعمال عبارة عن عملية بسيطة تتم عبر تأسيس مشروع وإدارته. في حين أن النجاح بهذا المجال يتطلب إتباع مجموعة من الخطوات واكتساب مجموعة من العادات حتى قبل تأسيس أي مشروع والمجازفة فيه. لذلك قررت اليوم أن أتطرق لكم في هذه المقالة إلى كل الخطوات التي يجب عليك إتباعها لتصبح رجل أعمال ناجح.

من هو رجل الأعمال:

من هو رجل الأعمال:

رجل الأعمال أو كما يطلق عليه بالإنجليزية businessman، وتطلق هذه التسمية على الشخص الذي يملك أو يدير مشروعا بغض النظر عن حجمه سواء كان صغيرا أو متوسطا أو كبير، المهم أن يكون هذا المشروع ربحيا سواء كان تجاريا أو صناعيا أو خدميا، ويهدف رجل الأعمال إلى تحقيق الأرباح والإيرادات عن طريق توفير واستغلال رأسمال المالي والبشري وغيره.

تعد أصالة الفكرة أمرا غير مهم بالنسبة لرجل الأعمال وذلك لأنه يملك هدفا ربحيا فقط، وغالبا ما بواجه منافسة شرسة وذلك لأنه لا يكون اللاعب الوحيد في السوق، كما أن نسبة المخاطرة التي يواجها تكون ضئيلة نسبيا بخلاف رائد الأعمال وذلك لأنه يعمل على تطوير منتجات وأفكار موجودة بالسوق ويسير بطريق سلكها قبله رجال أعمال اخرين بالفعل.

كيف تصبح رجل أعمال ناجحا:

كيف تصبح رجل أعمال ناجحا

كما شرحنا لك فوق، يعتبر الدخول لمجال ريادة الأعمال شيئا سهلا ويمكن لأي شخص أن يصبح رجل أعمال بإمتلاك مشروع ربحي فقط، لكن النجاح بمجال ريادة الأعمال يعد هو الشيء الصعب، حيث توجد مجموعة من المهارات والخطوات التي يجب عليك إتباعها للنجاح بالمجال، لذلك قمت اليوم بجمع أهم الخطوات التي يجب عليك إتباعها لتصبح رجل أعمال ناجحا:

تخصص بمجال معين:

يعتبر التخصص بمجال معين أحد أهم ركائز النجاح بمجال ريادة الأعمال، حيث ينصح جميع رجال الأعمال الناجحين أي شخص يطمح أن يصبح مثلهم بأن يتخصص بمجال معين. يعتبر أحسن تخصص يجب عليك إتباعه هو المجال الذي عملت فيه لسنوات وتملك خبرة فيه وتفهم طريقة عمل المشروع جيدا، فمثلا لو عملت بمجال اللوجيستيك من قبل فستعرف جيدا كيف تدير شركة توصيل باحترافية. أيضا يعتبر التخصص بمجال تحبه وعملت به لسنوات أمرا محفزا على العمل أكثر من المال، حيث أن المال وحده غير كافي ليجعلك تكافح وتعمل لمدة تزيد عن الستين أو السبعين ساعة في الأسبوع بمشروع أنت لا تحبه في الأصل.

قم بإنشاء منتج احترافي وإبني له مكانة بالسوق:

يمكن أن تأتيك هذه العبارة غريبة نوعا ما، لكن قوة المشروع لا تكمن في تحقيق عائدات جيدة، بل تكمن في بناء نموذج عمل واضح منذ البداية، ووضع خطة تسويقية توصلك إلى هدفك بأقل تكلفة، ومنتج متكامل عليه طلب مستمر ويحقق مجموعة من الشروط المهمة مثل تصميمه بشكل جذاب وضرورة الحرص على إنتاجه بجودة عالية، كذلك يجب أن يقدم هذا المنتج حلا لمشكلة يعاني منها الناس ويحتاجه الناس باستمرار ليبقى عليه طلب عالي وتكون ايرادات المشروع طويلة الأمد.

تعلم كل ما يتعلق بمجالك وكذلك كل ما ستحتاج لتطوير المشروع:

يعد التعلم بمجال ريادة الأعمال شيئا ضروريا للنجاح، ولا أقصد بالتعلم هنا التعليم الحكومي أو شيئا من هذا القبيل، بل أقصد هنا التعلم الذاتي وذلك عبر قراءة الكتب والتحدث مع خبراء للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم وتعلم المهارات الضرورية بالمجال الذي تخصصت به، وكذلك تعلم تطوير المنتجات لبناء المنتج الذي تود بيعه أو الخدمة التي تود تقديمها بطريقة احترافية، وأيضا تعلم التسويق الذي يعتبر أهم شيء تقريبا بمجال ريادة الأعمال وذلك لأن اكتساب هذه المهارة سيسهل عليك كسب العملاء. سيساعدك التعلم في النجاح بسرعة أكبر وكذلك ستستفيد من تجارب من سبقوك بالمجال وإخفاقاتهم.

تعلم فن التشبيك لتصبح رجل أعمال ناجح:

تعلم فن التشبيك

يعتبر مصطلح التشبيك مصطلحا غير شائع كثيرا، لكن غالبا ما ستفهمه حين ستعرف معناه. على المجمل، يقصد بالتشبيك بناء علاقات عمل وذلك بالتعارف وتكوين صداقات مع أشخاص يمارسون ريادة الأعمال. أو يعملون بنفس مجالك أو على العموم يمكن أن تستفيد منهم بطريقة أو بأخرى بالمشروع الخاص بك.

يعد التشبيك أمرا ضروريا بمختلف المجالات ولكنه يعتبر أمرا لا غنى عنه بمجال ريادة الأعمال. حيث يمكن أن يمكنك تعلمك لفن التشبيك من الاستفادة من مهارات الفريلانسرز بطريقة أفضل، أو يمكن أن تصل إلى مستثمرين يمكنهم مساعدتك على تطوير مشروعك، أو يمكن أن تحصل على دعم ممن تعرف وبالتالي سيحصل مشروعك الجديد على عملاء مجانيين بسهولة.

خطط لمشروعك جيدا:

يعتبر الكثير من رجال الأعمال الجدد أن التخطيط شيء غير مهم وأن التنفيذ هو الأهم ويظنون بأن العمل أهم من الورق، وهذه الفكرة خاطئة تماما وذلك لأن رجل الأعمال بدون تخطيط يشبه إلى حد كبير القبطان الذي يبحر دون بوصلة، حيث أن القبطان الذي يبحر دون بوصلة غالبا ما يتيه في البحر وكذلك رجل الأعمال. إذا كنت تريد أن تصبح رجل أعمال ناجح، فإنه من الضروري أن تخطط جيدا لمشروعك. وذلك عبر عمل دراسة جدوى احترافية ووضع خطة عمل شاملة وواضحة.

حدد الجمهور الذي يستهدفه مشروعك بعناية:

الحرص على هذه النقطة ضروري جدا لنجاح أي مشروع، حيث أن تحديد الجمهور الذي يستهدفه المشروع يعتبر أساس بناء الخطة التسويقية الناجحة وأساس بناء قاعدة عملاء ضخمة. وبالتالي سيستحوذ مشروعك على نصيب الأسد من السوق بسهولة، والفشل في استهداف الجمهور بدقة يعتبر فشل المشروع بطريقة مباشرة. ويمكن أن نضرب لك مثالا بسيطا لتستوعب الفكرة أكثر، إن اعتبرنا أنك تملك مشروعا يقوم بإنتاج الأحذية الفاخرة واستهدفت سوق نامية أغلب جمهورها فقراء. فهل سيحقق المشروع مبيعات أو عائدات بهامش الربح الذي تطمح إليه أو بالسعر الذي تعرضه للحذاء الفاخر الذي تنتجه؟ بالطبع لا، وهذا ما أقصده هنا بأنه يجب عليك أن تختار جمهورك المستهدف بعناية قبل وضع الخطة التسويقية.

ركز على التسويق لمشروعك باحترافية:

ركز على التسويق لمشروعك باحترافية

إن كنت جديدا بمجال ريادة الأعمال، فغالبا ما ستكون تظن أن المنتج أهم شيء بالمشروع. لكن هذا خلاف الواقع تماما وذلك لأن التسويق أهم من المنتج بذاته بل هو أهم شيء بالمشروع. ولتفهم أكثر، قم بطرح هذا السؤال على نفسك، إن لم تقم بالتسويق للمنتج والمشروع هل ستحصل على مبيعات أو إيرادات؟ أظن أنك عرفت الإجابة، قطعا لن يعرف أي شخص منتجك وبالتالي لن تحقق أي مبيعة أو إيرادات.

تعتبر الخطة التسويقية أهم شيء في التسويق، حيث أنها تعتبر الخريطة التي ستوجهك للوصول إلى المكان الذي تهدف للوصول إليه. إذا كنت تهدف إلى أن تصبح رجل أعمال ناجح وتريد أن تبني مشروعا ناجحا. أنصحك شخصيا بأن تقوم بوضع خطة تسويقية بعناية. ومن الأفضل أن تضعها قبل إطلاق المشروع مع خطة العمل لتسهل عليك الطريق. قم بوضع الميزانية التي ستخصصها للتسويق لمنتجك ومشروعك، وكذلك قم بتحديد المنصات الإعلانية التي ستستخدمها للوصول إلى عملاؤك المحتملين.

خاتمة:

في الختام، أتمنى لك التوفيق والنجاح، وكذلك أنصحك بثلاث أشياء ستساعدك كثيرا في أن تصبح رجل أعمال ناجح. وهي أن تتعلم، تخطط، تنفذ، تعلم من قصص أشخاص ناجحين وتعلم مهارات ستساعدك على تطوير نفسك ومشروعك، خطط لكل الجوانب الخاصة بالمشروع، جرب وطبق كل ما يمكنه أن يقوم بالمضي قدما بمشروعك.

اترك تعليقاً

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.