You are currently viewing أنواع ريادة الأعمال: أبرز 7 أنواع لريادة الأعمال

أنواع ريادة الأعمال: أبرز 7 أنواع لريادة الأعمال

تعتبر ريادة الأعمال مفهوما شاملا ينطوي على عدة أشكال ولا يحمل معنى واحدا. ويرجع هذا لاختلاف رؤية رواد الأعمال وشغفهم وشخصياتهم وقدراتهم ومهاراتهم. ذلك أنه يختلف طريق النجاح عند كل واحد منهم. حيث يوجد من يرى بأن الطريقة المثلى للنجاح هي العمل بجد، فيما يرى اخرون أن الفكرة المبتكرة هي أساس ريادة الأعمال، بينما يرى اخرون أنه لا يمكن النجاح في عالم ريادة الأعمال دون توفر رأسمال كبير لدى رائد الأعمال. لهذا ينبغي لرائد الأعمال منذ البداية أن يعرف أنواع ريادة الأعمال وأن يحدد ما يناسبه منها. وذلك ليعرف الطريق التي ستناسبه منها وتساعده على النجاح وتسهله عليه، وترفع أيضا من إمكانية نجاح مشروعه التجاري وفكرته.

ما المقصود بريادة الأعمال؟

يقصد بريادة الأعمال القيام باستغلال كافة الموارد المتاحة لإطلاق مشروع تجاري وبناءه وتطويره بهدف تحقيق أرباح مادية ومعنوية. حيث يتجلى دور رائد الأعمال في القيام بحل المشاكل والعوائق التي يواجهها أفراد المجتمع. وذلك عبر القيام بابتكار حلول لتلك المشاكل وإنشاء شركة تقوم بحل تلك الصعوبات بفعالية. ويمكن القول بأن ريادة الأعمال هي عملية تحويل الأفكار إلى مشاريع تجارية، لذلك تعتبر الأفكار المبتكرة والحلول الفعالة أهم من الأرباح والمبيعات في عالم ريادة الأعمال.

أنواع ريادة الأعمال

ريادة الأعمال الصغيرة

تعتبر ريادة الأعمال الصغيرة أحد أهم أنواع ريادة الأعمال وأشهرها على الإطلاق. وذلك لكونها تلعب دورا أساسيا في محاربة البطالة وتغطي حاجيات الأسواق المحلية وتزيد الإنتاجية، كما أنها تقوم بتحسين الدخل المالي للأفراد وتنمي الاقتصاد وتقويه، بالإضافة إلى أنها تزيد من الإنتاجية ولا تحتاج رأسمال كبيرا للبدأ إطلاقا.

تعتبر عدم القدرة على التوسع أهم نقطة تميز ريادة الأعمال الصغيرة. وذلك لأنها أحد أنواع ريادة الأعمال التي يعد جمهورها المستهدف محليا فقط. كما أن أصحاب هذه المشاريع في الغالب يكونون أفرادا قليلين لصغر حجم المشروع، بالإضافة إلى أنهم في الغالب يقومون بتوظيف أشخاص محليين لتوفير النفقات.

ولتفهم أكثر هذا النوع من أنواع ريادة الأعمال، هذه بعض الأمثلة لريادة الأعمال الصغيرة: المخابز، صالونات الحلاقة، محلات البقالة، المطاعم الصغيرة، محلات الخضر والفواكه، متاجر بيع الكتب، متاجر بيع لعب الأطفال…

ريادة الأعمال القابلة للتطوير

تعتبر ريادة الأعمال القابلة للتطوير، والتي تعرف أيضا بالشركات الناشئة أخطر أنواع ريادة الأعمال وأكثرها صعوبة. ويرجع ذلك لأنها تنبع من إيمان رائد الأعمال بأن فكرته ستغير العالم. حيث أن هذا النوع يقوم على تقديم حلول وأفكار إبداعية وجديدة كليا للمشاكل التي يواجها العملاء.

ترتكز ريادة الأعمال القابلة للتطوير على القيام ببحث السوق ودراسته من أجل حل المشاكل التي يواجهها المستهلكون، كما أن رواد الأعمال يحصلون في هذا النوع على التمويل من رأس المال المخاطر للقيام بتطوير شركاتهم وتنميتها.

توجد الكثير من الأمثلة على ريادة الأعمال القابلة للتطوير، أهمها: فيسبوك، جوجل، أمازون، تيسلا، سبيس اكس، Airbnb، اوبر…

ريادة الأعمال الكبيرة

تعتبر ريادة الأعمال الكبيرة أحد الأنواع المشهورة لريادة الأعمال. ويقصد بها الشركات الكبيرة الحجم والقائمة بالفعل، والتي تتميز بكونها تسيطر بالفعل على حصة كبيرة من السوق الذي تعمل فيه. كما أنها تتميز بكونها تدار من قبل فريق متخصص وذو مهارة عالية من الأشخاص المتخصصين بإدارة المشاريع وتطويرها والحفاظ على تنافسيتها. وتملك أيضا عددا كبيرا من الموظفين الذين يمتلكون مهارة عالية ويعملون وفق نظام عمل متكامل.

يعد النمو أحد أهم العوائق التي تواجه ريادة الأعمال الكبيرة. لذلك تعمل الشركات الكبيرة في الغالب على بناء شركات فرعية أخرى لها علاقة بالمنتج الرئيسي للشركة أو شراء شركات قائمة بالفعل من أجل توسيع قاعدة عملاء الشركة وتطوير العلامة التجارية وزيادة تنافسيتها في السوق والوصول لأسواق جديدة.

بخصوص الأمثلة على ريادة الأعمال الكبيرة، يمكننا أن نذكر شراء شركة فيسبوك لشركة واتساب من أجل زيادة تنافسيتها، وأيضا يمكننا أن نذكر شركة جوجل التي قامت بتوسيع أعمالها بعدما حصلت على حصة الأسد من سوق محركات البحث، وذلك عبر إطلاقها للعديد من المنتجات المتعلقة بمجالها الرئيسي البحث على الأنترنت، وأيضا شرائها برنامجي يوتيوب وبلوجر وغيرهم من المنتجات.

ريادة الأعمال الاجتماعية

تنبع ريادة الأعمال الاجتماعية من رغبة رائد الأعمال في جعل العالم مكانا أفضل، حيث أنه يقوم بابتكار حلول ومنتجات وخدمات بهدف تحسين المجتمع وحل مشاكله وخدمته بشكل أساسي ولا يكون تحقيق الثروة والربح هدفا أساسيا له. وتأطر هذه المنتجات في الغالب على شكل شركات غير ربحية أو ربحية أو كلاهما معا.

تأثر ريادة الأعمال الاجتماعية بشكل مباشر على مختلف أفراد المجتمع. وذلك لأنها تقوم بحل مشاكل اجتماعية شائعة تعاني منها الكثير من المجتمعات، مثل: الفقر، البطالة، التعليم، البيئة والمناخ، التغذية…

تعتبر ويكيبيديا أحد أشهر الأمثلة على ريادة الأعمال الاجتماعية، وذلك لأنها تحل مشكلة التعليم التي تعاني منها أغلب المجتمعات. حيث أن ويكيبيديا تقوم بنشر المعرفة وتعمل على إمداد جميع الأفراد حول العالم، دون أي تكاليف أو إعلانات على الموقع.

ريادة الأعمال المبتكرة

تقوم ريادة الأعمال المبتكرة على ابتكار أفكار واختراعات جديدة، وتحويل هذه الأفكار والاختراعات إلى مشاريع وأعمال تجارية قائمة على نموذج ونظام عمل قابل للتنفيذ. يهدف هذا النوع من أنواع ريادة الأعمال في الغالب إلى تطوير طريقة عيش السكان وتحسينها وتسهيلها. ويتميز بكونه يؤثر على البشرية جمعاء، حيث أنه يساهم بطريقة مباشرة في بناء الحضارة الإنسانية.

تعد شركة سبيس اكس أحد أشهر الأمثلة على ريادة الأعمال المبتكرة. وذلك لأنها أحد الشركات التي تسعى إلى تمكين الأفراد العاديين من السياحة في الفضاء. حيث صرح إيلون ماسك مؤسس الشركة بأنه يهدف إلى جعل سياحة الفضاء أمرا متاحا للجميع بتكلفة معقولة.

ريادة الأعمال الناسخة

تقوم ريادة الأعمال الناسخة على استخدام أفكار الاخرين وتطويرها للخروج بمشروع تجاري جديد. وذلك عبر أخذ المشاريع الأخرى ونسخها وإجراء بعض التعديلات عليها. حيث يعتمد هذا النوع من أنواع ريادة الأعمال على دراسة المشاريع القائمة وخدماتها ومنتجاتها والجوانب الأخرى كالتسويق والتسعير والجودة وغيرها، بالإضافة إلى معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف لديها بغرض القيام بتطوير مشروع معدل ومحسن من أجل منافسة المشروع الأصلي.

تتميز ريادة الأعمال الناسخة بكون الطريق فيها سهل نسبيا من ناحية وجود الكثير من الأمثلة على المشروع الذي تود إطلاقه. وبالتالي من السهل إطلاق خدمات أكثر تحقيقا للربح وبجودة عالية مقارنة بباقي المنافسين.

يحظى هذا النوع من أنواع ريادة الأعمال بشعبية أقل من بقية الأنواع. ويرجع ذلك لصعوبة المغامرة في هذا النوع من ناحية المنافسة والتسويق للمشروع. حيث يتوجب على من يريد الخوض في ريادة الأعمال الناسخة أن يكون ذو شخصية ابتكارية وفكر نقدي بالإضافة إلى الثقة في النفس وروح الإبداع.

ريادة المشتري

تعتبر ريادة المشتري أحد أنواع ريادة الأعمال المشهورة في صفوف المستثمرين. ويقوم هذا النوع على شراء مشروع إما ناجح أو يعتقد أنه سوف ينجح. والقيام باستغلال الثروة من أجل تطوير المشروع وذلك عبر القيام بتطويرات للمشروع للمنتجات والهيكلة والتنظيم الإداري والمالي وغيرها بهدف تحقيق توسيع المشروع وزيادة أرباحه وقيمته السوقية.

اترك تعليقاً

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.