You are currently viewing أنواع المبيعات: ما هي أنواع المبيعات وما هي خصائص كل نوع منها

أنواع المبيعات: ما هي أنواع المبيعات وما هي خصائص كل نوع منها

تعتبر المبيعات إحدى الركائز المهمة والأساسية في عالم الأعمال، ويرجع ذلك إلى أنها تقوم بالتأثير بشكل مباشر على الأرباح حيث أنها تعمل على تحقيق عملية البيع ومنافسة الشركات التي تعمل بنفس القطاع وأيضا زيادة المبيعات وتقليل التكاليف. وقد تطورت العديد من أنواع المبيعات المختلفة بسبب تأثير العديد من العوامل، وتختلف هذه الأنواع باختلاف المنتجات والخدمات التي تقوم بتقديمها. وكذلك الجمهور والعملاء الذين يستهدفهم المنتج، بالإضافة إلى طبيعة العميل واهتماماته وحالته الاجتماعية. وتعتبر معرفة أنواع المبيعات أمرا مهما وضروريا لاختيار النوع المناسب من المبيعات لعملك التجاري من أجل زيادة المبيعات وتقليل التكاليف. لهذا قررت أن أتطرق لكم في هذا المقال إلى أنواع المبيعات وخصائص كل نوع منها.

مفهوم المبيعات

تعتبر المبيعات أحد أهم أجزاء الأعمال التجاري، وتعرف بأنها عملية بيع السلع والخدمات. وتقوم المبيعات على تطبيق وبناء العديد من الاستراتيجيات والطرق والتقنيات لتحقيق عملية البيع. ويعد الربح هدفها الأول ويأتي بعده مباشرة التسويق للمنتجات والخدمات. يعتبر الدور الذي يلعبه فريق المبيعات في الشركة أكثر أهمية من بقية الفرق تقريبا، ويرجع ذلك لأنه يؤثر بشكل مباشر على نمو الشركة والأرباح وعدد المبيعات. ويقوم هذا الفريق بوضع الأهداف والرؤية والخطط لعملية البيع ويعملون على تحقيق تلك الأهداف والخطط وتنفيذها. وتركز المبيعات على العملاء وحل مشاكلهم وتلبية حاجياتهم بشكل أساسي.

أهمية المبيعات

تمتلك المبيعات أهمية كبيرة جدا بعالم ريادة الأعمال، وذلك لأنها مرتبطة بشكل مباشرة بأرباح الشركة. وتتجلى أهمية المبيعات في أنها:

  • تقوم بوضع الأهداف التي ترغب الشركة بتحقيقها وتقوم بالتخطيط والتنفيذ من أجل عملية البيع.
  • وضع وبناء الإستراتيجات والطرق من أجل تحقيق عملية البيع.
  • تقوم بالتفكير في طرق جديدة من أجل زيادة المبيعات بأقل التكاليف من أجل تحقيق أكبر ربح ممكن.
  • تقوم بتطوير المنتج والخدمة وذلك لأنها تقوم بمعرفة المشاكل والعيوب التي تتخلل المنتج بسبب تواصل فريق المبيعات الدائم بالعملاء.
  • تقوم بتوثيق العلاقات مع العملاء، حيث أن فريق المبيعات يقوم بالعمل على بناء علاقة قوية مع العملاء. وبالتالي يزيد ولاء العملاء للمنتج أو الخدمة بالإضافة إلى أنه تزداد المبيعات والأرباح.

أنواع المبيعات

تأتي المبيعات على عدة أشكال وأنواع، وتختلف هذه الأنواع تحت تأثير العديد من العوامل. حيث أن لكل نوع من هذه الأنواع طريقة عمله. ونذكر أن هذه الأنواع تخص المنتجات والسلع ولا تتعلق بالخدمات، وهذه أبرز تلك الأنواع:

البيع لقنوات التوزيع

يقصد بالبيع لقنوات التسويق بأن الشركة المنتجة تقوم ببيع المنتج للقنوات التسويقية والموزعين لمنتوجها في السوق. وتنقسم قنوات التوزيع في السوق إلى نوعين أساسين:

النوع الأول وهم تجار التجزئة والجملة وكذلك مندوبي المبيعات، وتقوم الشركة المنتجة للمنتج بالبيع إليهم عن طريق توزيع المنتوجات عليهم عن طريق سيارات التوزيع ومندوبي البيع…

والنوع الثاني هو متاجر البيع الكبرى، وتقوم الشركة المنتجة للمنتج بالبيع لهم إما عبر استئجار رفوف من المتاجر الكبيرة لعرض المنتجات الخاصة بالشركة عليها، وإما عن طريق عقد صفقات كبيرة مع أصحاب تلك المتاجر لبيع وتوزيع منتجات الشركة في الأسواق باستخدام عقد عقود وتقديم خصومات لتلك المتاجر.

المبيعات الصناعية

يقصد بالمبيعات الصناعية عملية بيع منتوج يدخل في عملية صناعة منتوج اخر، بما في ذلك صناعة المواد الخام التي تدخل في صناعة منتجات أخرى. ويمكننا أخذ العديد من الأمثلة، مثل شركات صناعة منتجات التعبئة والتغليف الذي يدخل في صناعة المنتج النهائي. وكذلك شركات صناعة الأدوية الفلاحية والأسمدة وغيرها من المنتوجات التي تدخل في صناعة المنتوجات الفلاحية. أيضا يمكننا أن نأخذ مثال هاتف أيفون المشهور، حيث أن شركة أبل رغم أنها تقوم بتسويق الهاتف وتصميمه وتطور برامجه وكل شيء إلا أنها لا تقوم بتصنيعه بنفسها، حيث أنها تقوم فقط بالتعاقد مع شركات تصنيع أخرى مثل شركة فوكسكون التايوانية لتصنع لها هواتف أيفون.

البيع من شركة لشركة أخرى

ويشتهر هذا النوع من أنواع المبيعات باختصاره ال b2b، ويشبه هذا النوع بشكل كبير النوع الذي يسبقه المبيعات الصناعية. إلا أن الفرق الجوهري بين هذين النوعين أن البيع من شركة لشركة أخرى لا يقتصر على البيع من المصانع إلى مصانع أخرى فقط، بل إنه يتضمن منشآت تجارية أخرى. فعلى سبيل المثال تقوم شركة بشراء منتج معين من شركة أخرى من أجل إدخاله في تشكيلة المنتجات الخاصة بها، بالإضافة إلى بيع ذلك المنتج لشركات التوريد مثلا. من أشهر الأمثلة على البيع من شركة لشركة أخرى هي قيام شركات تصنيع إطارات السيارات ببيع بضائعها إلى شركات تصنيع السيارات وهذا المثال ينطبق أيضا على المبيعات الصناعية.

البيع داخل المكان

يعتبر أحد أشهر أنواع المبيعات، ويقصد بهذا النوع من أنواع المبيعات قيام الشركة المنتجة للمنتج ببيع منتوجها بنفسها وذلك إما عبر محلات ومنافذ بيع خاصة بها أو عبر المصنع الذي تقوم الشركة بتصنيع المنتج فيه. عبر هذا النوع يمكن أن يحصل المستهلكون على أسعار مخفضة أو خصومات للمنتجات الخاصة بالشركة والتي يتم بيعها عبر إحدى منافذ البيع الخاصة بالشركة. ويمكننا أن نأخذ مثال شركة أبل التي تستعمل البيع داخل المكان، حيث أنها تمتلك متاجرها الخاصة بجميع أنحاء العالم وتقوم بعرض وبيع منتجاتها عبر تلك المتاجر الخاصة بها. أيضا يمكننا أن نأخذ مثال شركة أديداس التي تقوم ببيع منتجاتها الرياضية مباشرة عبر محلاتها الموجودة بالكثير من الدول.

البيع الخارجي

ويقصد به بيع الشركة المنتجة لمنتجاتها وسلعها لشركات في الخارج. وذلك عبر تصدير تلك السلع والمنتجات للخارج عبر عقد صفقات بين الشركة المنتجة للمنتج والشركة الخارجية التي تريد شراءه. ويتكلف بهذا النوع موظف المبيعات المتخصص في أعمال التصدير، حيث أن هذا الموظف يكون ملما بطرق بيع وتسويق المنتجات والسلع بالخارج. من الأمثلة الشائعة على البيع الخارجي هي نوع من الشركات التي تعمل بالمحال الفلاحي والتي تقوم بزراعة منتجات الخضر والفواكه أو تقوم بتربية المواشي وصناعة اللحوم الحمراء. وذلك بغرض تصدير منتوجاتها وسلعها إلى المتاجر والمحلات والشركات الموجودة في الدول الأخرى.

اترك تعليقاً

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.