You are currently viewing السيو التقني: ما هو السيو التقني technical seo وما هي أهميته وما هي عوامل تحسينه

السيو التقني: ما هو السيو التقني technical seo وما هي أهميته وما هي عوامل تحسينه

يعتبر السيو أو تحسين محركات البحث أحد أهم عوامل تصدر محركات البحث وزيادة عدد الزيارات الطبيعية للموقع الإلكتروني. ويرجع ذلك لأن القيام بضبط وتحسين بعض العوامل وتطبيق بعض التقنيات بالمواقع الإلكترونية يبني نوعا من الثقة بين المواقع الإلكترونية ومحركات البحث. وهذا يجعل محركات البحث تقوم بوضع الموقع الإلكتروني في الصفحة الأولى من نتائج البحث الخاصة بالمستخدم. وتنقسم عوامل تحسين محركات البحث إلى ثلاث أقسام رئيسية لكل واحدة منها تأثير مباشر على عملية التحسين، وهذه الأقسام هي السيو الداخلي الذي يتضمن المحتوى والروابط الداخلية وغيرها، السيو الخارجي الذي يتضمن الباك لينكات. بالإضافة إلى السيو التقني الذي سيكون موضوع مقالتنا.

يعتبر الاهتمام بالسيو التقني أو technical seo أمرا مهما جدا للسيو، ويرجع ذلك لكونه يسهل على عناكب البحث أولا عملية الزحف والفهرسة الخاصة بالموقع الإلكتروني. وذلك لأنها تسهل على عناكب محركات البحث إيجاد الموقع الإلكتروني والزحف إليه وفهرسته وفهمه دون أي مشاكل تقنية. وهذا يحسن من ترتيب الموقع الإلكتروني ويجعله أفضل من بقية المنافسين وبالتالي سيجعله في أفضل المراتب على صفحة النتائج.

ستتعرف في هذا على السيو التقني technical seo وأهميته في تحسين محركات البحث بالإضافة إلى عوامل ومحسنات تحسين محركات البحث.

ما هو السيو التقني

يعتبر التيكنيكال سيو أحد أهم أقسام تحسين السيو الخاص بالمواقع الإلكترونية بجانب السيو الداخلي والسيو الخارجي، ويهتم هذا الجانب بتحسين المواقع الإلكتروني من الناحية التقنية ويعنى بالضبط بتعديل البنية البرمجية الخاصة بالموقع من ناحية الأكواد البرمجية بما يتناسب مع شروط تحسين محركات البحث.

تعتبر تهيئة السيو التقني أول خدمة يقوم بها خبير السيو حينما يقوم ببدأ العمل على تحسين السيو لموقع معين، ويرجع ذلك لأن هذا الجانب من جوانب السيو يقوم بتغطية سهولة وصول عناكب محركات البحث إلى موقعك الإلكتروني وزحفها وفهرستها لموقعك بسهولة أكبر.

تتضمن محسنات وعوامل تحسين السيو التقني الأساسية الكثير من التطبيقات والتقنيات التي على كل من يريد تطوير موقعه وتحسينه لمحركات البحث القيام بضبطها وتحسينها. ومن بين هذه العوامل والمحسنات توجد سرعة الموقع التي تعتبر أحد أهم عوامل تحسين محركات البحث بصفة عامة. بالإضافة إلى الدومين وكذلك أمان الموقع واحتوائه على شهادة ssl للأمان. وكذلك تجاوب الموقع مع مختلف الأجهزة وأيضا القيام بتحسين تجربة المستخدم. بالإضافة إلى غيرها من العوامل التقنية الأخرى الخاصة بتحسين محركات البحث.

أهمية السيو التقني

يعتبر تحسين الموقع لمحركات البحث من الناحية التقنية أمرا مهما جدا، ويرجع هذا لأنه إن لم يكن الموقع الإلكتروني مهيأ من الناحية الفنية فلن تتمكن عناكب البحث من الوصول إليه، بالإضافة إلى أنه حتى وإن وصلت إليه فإنها لن تقوم بترتيبه في مراتب متقدمة إن كان الموقع بطيئا ولا يحتوي على شهادة أمان وغير معد تقنيا للتصدر. وفي هذا تتمثل أهمية السيو التقني ولهذا يعتبر أمرا مهما لتصدر محركات البحث حيث أن موقعا إلكترونيا غير معد من الناحية التقنية يعني موقعا غير متصدر لمحركات البحث وهذا يعني بالتالي موقعا بدون زوار أي موقعا بأرباح ومبيعات وإيرادات منخفضة.

عوامل ومحسنات السيو التقني

توجد الكثير من العوامل والمحسنات التي تلعب دورا رئيسيا في تحسين محركات البحث، ويتمثل دور هذه الممارسات في ضبط السيو الخاص بالموقع من الناحية التقنية. من بين هذه الممارسات توجد زيادة سرعة الموقع وكذلك تركيب شهادة الأمان بالإضافة إلى مراعات تجربة الاستخدام وتجاوب الموقع مع مختلف الأجهزة من أجهزة الكمبيوتر والموبايل والأجهزة اللوحية وغيرها من الممارسات. ونستعرض هنا أهم هذه العوامل والمحسنات ونشرحها بالتفصيل:

تسجيل الموقع على أدوات مشرفي المواقع

تعتبر هذه الخطوة إحدى أهم الخطوات للقيام بتحسين السيو الفني، حيث أنها أولا تقوم بمساعدتك على تسريع زحف عناكب محركات البحث إلى موقعك وفهرسة صفحاته وأرشفتها. بالإضافة إلى أنها تقوم بتمكينك من معرفة الأخطاء التقنية التي توجد بموقعك الإلكتروني وكذلك التحقق من إصلاح تلك المشاكل. كما أنها تمكنك من إرسال ملفات خريطة الموقع إلى محركات البحث وكذلك إختبار ملف robots.txt وأيضا متابعة مشاكل الزحف والفهرسة.

تقوم محركات البحث بتوفير هذه الأدوات إلى أصحاب المواقع، وتعتبر أشهر أدوات مشرفي المواقع هي أداة google search console المقدمة من أكبر محرك بحث في العالم محرك البحث google وتتبعها أدوات مشرفي المواقع الخاصة ب bing.

سرعة الموقع

لأكون صريحا، تعتبر سرعة الموقع أهم خطوة للقيام بتحسين السيو التقني دون أدنى شك، ويرجع هذا لأن جميع محركات البحث تقوم باعتبارها كأحد العوامل الرئيسية لترتيب نتائج البحث. حيث تحتل المواقع السريعة مراتب متقدمة في صفحة النتائج الخاصة بعملية البحث في حين تتذيله المواقع البطيئة حتى وإن كانت تلك المواقع محسنة من ناحية السيو الداخلي والسيو الخارجي ومعدة للتصدر.

تقوم شركة جوجل دائما بذكر أهمية تحسين سرعة الموقع الإلكتروني ودورها الأساسي في تصدر محركات البحث، حيث أنها دائما تقوم بالإشارة أن المواقع الإلكترونية السريعة تقدم أداء أفضل من المواقع الإلكترونية البطيئة.

ولدور سرعة الموقع الإلكتروني الكبير في تحسين المواقع لمحركات البحث، قامت شركة جوجل سنة 2010 بإطلاق أداة google pagespeed insights. وهي أداة مجانية تمكنك هذه الأداة من قياس سرعة موقعك الإلكتروني بطريقة بسيطة وتقوم بإعطائك المشاكل التي يجب إصلاحها وتأثير تلك المشاكل على سرعة موقعك الإلكتروني.

بالإضافة إلى أداة google pagespeed insights توجد العديد من الأدوات الأخرى التي تقوم بتأدية نفس الخدمة مثل أداة Pingdom وكذلك أداة GTmetrix والكثير من الأدوات الأخرى.

شهادة الأمان ssl

تعتبر شهادة ال ssl للأمان إحدى أبرز عوامل تحسين السيو الفني، ويرجع هذا لكونها تقوم بتأمين الموقع الإلكتروني الخاص بك وتبني نوعا من الثقة بين موقعك الإلكتروني والزائر بالإضافة إلى محركات البحث. حيث تمكنك هذه الشهادة من تشفير البيانات الشخصية الخاصة بالزائر والمرسلة من متصفحه إلى الخادم، ومن الأمثلة على هذه البيانات توجد كلمات المرور وأيضا معلومات بطائق الائتمان والأسماء الشخصية وغيرها من المعلومات المرسلة.

تعطي محركات البحث وخصوصا محرك البحث جوجل أولوية لشهادة ال ssl في ترتيب نتائج محركات البحث، حيث أن المواقع التي لا تحتوي على هذه الشهادة لا تمتلك أولوية في تصدر محرك البحث جوجل. وبمكنك معرفة المواقع الآمنة من المواقع غير الآمنة عبر الرابط الخاص بالموقع، ذلك أن رابط المواقع الإلكترونية يبدأ ب https عكس المواقع غير الآمنة التي تبدأ روابطها ب http. أنصح كل أصحاب المواقع إذا كان موقعهم يملك شهادة ssl وأنصح كل من لا يملكها موقعه بالقيام بتركيبها وذلك لأنها تعد عاملا مهما في السيو.

تجاوب الموقع الإلكتروني مع مختلف الأجهزة

يعتبر تجاوب الموقع مع مختلف الأجهزة أحد أهم عوامل تحسين محركات البحث، ويرجع هذا لكون محركات البحث وخصوص جوجل أصبحت تعطي أهمية قصوى في تجاوب الموقع مع مختلف الأجهزة في تصنيف وترتيب المواقع في نتائج عمليات البحث. وترجع هذه الخطوة لتغير مصدر عمليات البحث عن السابق حيث أصبحت عمليات البحث عبر الهاتف تتم بشكل كبير عكس الفترة السابقة التي كان يسيطر فيها الكمبيوتر على عمليات البحث.

ولضرورة هذا العامل في تحسين محركات البحث، أصبح جعل الموقع متجاوبا مع مختلف الأجهزة أمرا سهلا جدا وأصبحت تتوفر تقنيات تساعد على جعله كذلك بسهولة. كما أن القوالب الجاهزة أصبحت تأتي متجاوبة مع كل الأجهزة سواء قوالب بلوجر أو قوالب الووردبريس.

أيضا يؤثر تجاوب الموقع الإلكتروني مع مختلف الأجهزة كثيرا على زيارات الموقع الإلكتروني، ويرجع هذا لكون عدم تجاوب الموقع الإلكتروني يزيد من معدل الارتداد وجعل مستخدمي الهواتف المحمولة يفرون من موقع لصعوبة الوصول إلى المعلومة التي يقدمها، بالإضافة إلى ضرورة التجاوب مع مختلف الأجهزة بالنسبة للسيو ولكسب الزيارات العضوية. ولهذا يعتبر تجاوب الموقع الإلكتروني أحد أبرز عوامل تحسين محركات البحث.

تجربة المستخدم

تعد تجربة المستخدم أحد أهم معايير السيو الفني، ويعتبر عاملا رئيسيا في نجاح أي موقع إلكتروني أو فشله. حيث أن تجربة المستخدم الجيدة تعني ترتيبا طبيعي جيد وفي مقدمة صفحة نتائج عمليات البحث. أيضا، تطورت محركات البحث إلى أن أصبحت تعرف كيف تقوم بالتفريق بين تجربة المستخدم الجيدة وتجربة المستخدم السيئة، حيث أن المواقع التي يعاني فيها الزائر من تجربة مستخدم سيئة يقوم بالخروج منها بسرعة عكس المواقع التي تتمتع بتجربة مستخدم جيدة والتي يقوم فيها بالتنقل بين المواضيع ويبقى لأطول مدة ممكنة فيها.

ملفات sitemap

تلعب ملفات sitemap دورا مهما في السيو التقني، ويرجع ذلك لأن عناكب محركات البحث تقوم بمعرفة موقعك الالكتروني عبر هذه الملفات والتي تعد بمثابة خرائط لموقعك الإلكتروني. وبكل بساطة، ملفات sitemap عبارة عن ملفات بامتداد ينتهي ب xml يتم رفعها على الموقع الإلكتروني الخاص بك. ويحتوي هذا الملف على الروابط الموجودة بالموقع الإلكتروني، ويتجلى دوره في مساعدة عناكب الزحف على القيام بالزحف إلى الموقع الإلكتروني والقيام بفهرسته.

تعتبر ملفات sitemap مهمة جدا، وتتجلى أهميتها في عالم تحسين محركات البحث في كونها تساعد على رفع الزيارات الطبيعية كثيرا وذلك عبر تعريف محركات البحث بالموقع الإلكتروني مهما كان عمره، وكذلك جعل عناكب الزحف مطلعة على آخر التحديثات بالموقع الإلكتروني. وأيضا، صرحت جوجل بأن هذه الملفات مهمة جدا للمواقع الصغيرة والكبيرة في آن واحد، خصوصا التي تعاني من مشاكل في الربط الداخلي بين المواضيع والصفحات.

ملف robots.txt

يعتبر ملف robots.txt ملفا مهما جدا يمكن أن يؤثر بشكل أو بآخر على الزحف وأرشفة الموقع الخاص بك. ويرجع ذلك لكونه يؤثر بشكل مباشر على زحف عناكب محركات البحث لموقعك الإلكتروني ويقوم بتوجيهها للأرشفة والزحف إلى صفحات وتجاوز صفحات أخرى وعدم الزحف إليه والقيام بأرشفتها.

هذا الملف يعتبر ببساطة ملف توجيهي يكون على المسار الرئيسي للموقع ويقوم بإرشاد عناكب البحث إلى الصفحات التي يجب عليهم إضافتها إلى فهرسهم والصفحات والمحتوى الذي يجب عليهم تجاوزه وعدم فهرسته، ويجب القيام بمراعاة عدم حظر الزحف وفهرسة صفحات يجب عليه القيام بالزحف إليها وأرشفتها.

اترك تعليقاً

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.