You are currently viewing سيو اليوتيوب: دليلك الشامل لتتصدر فيديوهاتك نتائج البحث على يوتيوب

سيو اليوتيوب: دليلك الشامل لتتصدر فيديوهاتك نتائج البحث على يوتيوب

المحتويات عرض

تعتبر منصة يوتيوب أكبر منصة في العالم لمشاركة الفيديوهات عبر الانترنت، ويرغب الكثير من صناع المحتوى في العالم في القيام في فهم كيفية عمل خوارزميات يوتيوب لبدأ اقتراح الفيديو على أشخاص أكثر وأيضا تصدر نتائج البحث الخاصة بيوتيوب بهدف حصد عدد أكبر من المشاهدات والاشتراكات والتفاعل مع القناة. وهذه الخوارزميات هي عبارة عن مجموعة من الممارسات والتقنيات التي تستخدمها منصة يوتيوب لترتيب الفيديوهات وتفضيل واحدة على أخرى وتصنيف الفيديوهات التي تستحق الظهور للمستخدم عن الفيديوهات التي لا تستحق ذلك. حيث أن فهم هذه الخوارزميات يحدث فرقا كبيرا ويزيد بشكل كبير عدد المشاهدات والاشتراكات والتفاعل وغيره، وهذه الخوارزميات هي ما يسمى سيو اليوتيوب.

تعتبر مشاركة الفيديو عبر منصة يوتيوب أحد أفضل الخطط التسويقية والربحية على حد سواء، حيث أنه منذ أن أطلق موقع يوتيوب سنة 2005، لم تفقد مقاطع الفيديو بريقها في أي لحظة من اللحظات بل نمت هذه الصناعة وتطورت كثيرا حتى أصبحت تقدر بملايير الدولارات. وأصبحت المنافسات تزداد يوما بعد يوم الشيء الذي فرض على ناشري الفيديوهات من صناع المحتوى وشركات إعلامية وغيرهم تحسين فيديوهاتهم لتظهر فيديوهاتهم لأكبر عدد ممكن من المستخدمين وترتب تلك الفيديوهات في أعلى المراتب في صفحة نتائج اليوتيوب وزيادة التفاعل في القناة والمشتركين وتحقيق الأهداف التسويقية للعلامات التجارية.

ستتعرف في هذا المقال على سيو اليوتيوب وكيف يمكن أن تحسن فيديوهاتك وتطورها بهدف تحقيق أهدافك التسويقية وتحسين قناتك وجعلها تحصل على عدد أكبر من المشاهدات والاشتراك والتفاعل.

ما هو سيو اليوتيوب

بصفة عامة، كلمة سيو اختصار انجليزي لجملة search engines optimization ويقصد بها القيام بتحسين محركات البحث من أجل تحقيق مراتب أعلى في صفحة نتائج عمليات البحث. وهذه العملية توجد في مختلف المواقع التي تمتلك نظام بحث خاصا بها بنا في ذلك شركة جوجل، أمازون، إيباي، وجميع المواقع الأخرى بما في ذلك موقع يوتيوب الذي سنتطرق إليه اليوم. حيث أن أهمية السيو واهتمام معظم المسوقين به يرجع لكون السيو مصدر مهم للزيارات العضوية المفيدة والتي يمتلك جمهورها اهتمام بما يبحث عنه. كما أن أهميته تتجلى في أنه عملية تسويق مستمرة وغير محدودة بفترة زمنية محددة كالإعلانات المدفوعة وغيرها. بالإضافة إلى أنه يعتبر عملية تسويقية فعالة جدا ولا تقل أهمية عن الإعلانات المدفوعة.

أما بصفة خاصة، فإن سيو اليوتيوب يتضمن كل ما ذكر في الأعلى. إلا أنه يقوم بالتركيز على تحسين مقاطع الفيديو للتصدر في صفحة نتائج عمليات البحث الخاصة بمنصة يوتيوب وذلك لتعزيز عدد المشاهدات والاشتراك والتفاعل وغيرها. بالإضافة إلى أنه يزيد من فرص اقتراح الفيديو لمستخدمين أكثر على منصة يوتيوب وبالتالي تحقيق الأهداف التسويقية للقناة.

خطوات تحسين الفيديوهات لسيو اليوتيوب

يعتبر تحسين الفيديوهات لسيو اليوتيوب أمرا مهما لزيادة ظهور مقاطع الفيديو الخاصة بك على محرك البحث الخاص بيوتيوب وزيادة أدائها. كذلك يعتبر تحسين الفيديوهات لسيو اليوتيوب عبارة عن خطة ممنهجة لتطوير القناة وجعلها أكثر تفاعلا وقوة. وللقيام بتحسين فيديوهات للسيو الخاص بمنصة يوتيوب يجب عليك اتباع الخطوات الآتية:

أولا – بحث الكلمات المفتاحية للفيديو

يعتبر بحث وتحديد الكلمات المفتاحية للفيديو أهم خطوة في تحسين الفيديو لمحرك البحث الخاص بمنصة يوتيوب، ويعود هذا لكون هذه الخطوة هي التي تحدد حجم عمليات البحث الشهرية على الكلمة المفتاحية التي تعمل عليها في الفيديو الخاص بك ومقدار الزيارات الشهرية التي ستحصل عليها من تحسين الفيديو الخاص بك لسيو اليوتيوب بالإضافة إلى أنها تقوم بزيادة اقتراح الفيديو الخاص بك لمستخدمي يوتيوب.

تعد أهم خطوة لبحث واختيار الكلمات المفتاحية هي القيام بتحديد كلمات مفتاحية تمتلك معدل بحث جيد جدا وعدم اختيار كلمات مفتاحية لا يوجد عليها بحث. ويرجع ذلك لكون اختيار الكلمات المفتاحية التي عليها معدل بحث جيد سيجعل الفيديو الخاص بك يحصل على عدد مشاهدات شهري مستمر جيد جدا، عكس القيام باختيار كلمات مفتاحية لا يوجد عليها معدل بحث شهري جيد التي تعتبر عديمة الفائدة ولن تجني منها إلا التعب ذلك أنك لن تحصل على أي مشاهدات شهرية جيدة ومستمرة وبالتالي لن تحقق أي أرباح أو أهداف تسويقية.

وعكس بحث الكلمات المفتاحية الخاصة بسيو جوجل الذي تتوفر العديد من الأدوات الذي تسهله وخصوصا أداة تخطيط الكلمات المفتاحية المقدمة من شركة جوجل نفسها، يعتبر بحث الكلمات المفتاحية بالنسبة لمنصة يوتيوب أمرا أصعب بقليل. ويرجع هذا لقلة توفر أدوات مباشرة لتحليل الكلمات المفتاحية ومعرفة حجم البحث الشهري عليها وغيرها من المعلومات مثل محرك البحث الخاص بشركة جوجل. لذلك قمت بجمع أفضل التقنيات لك للقيام بتحليل الكلمات المفتاحية لتحسين الفيديو الخاص بك لسيو اليوتيوب. ومن بين أبرز هذه التقنيات يمكننا أن نذكر:

استخدم أدوات تحليل الكلمات المفتاحية

رغم عدم وجود أداة رسمية من موقع يوتيوب كنظيرتها المتاحة من جوجل، إلا أنه توجد بعض الأدوات المباشرة التي تمكنك من بحث الكلمات المفتاحية وتحليلها والحصول على المزيد من الكلمات المفتاحية التي تشبها. ومن بين هذه الأدوات توجد أداة ahrefs المجانية لبحث وتحليل الكلمات المفتاحية لموقع يوتيوب التي تمكنك من بحث أي كلمة مفتاحية والحصول على حجم البحث عنها بالإضافة إلى كلمات مرتبطة بها. وذلك عبر إدخال الكلمة المفتاحية التي تريد العمل عليها في خانة الكتابة واختيار البلد الذي تقوم باستهدافه وذلك كالآتي:

وبعد ذلك القيام بالضغط على زر “Find keywords” الأصفر اللون، وبعدها ستظهر لك صفحة النتائج التي تتضمن حجم عمليات البحث على الكلمات المفتاحية بالإضافة إلى أفكار كلمات مفتاحية أخرى. وذلك كالآتي:

تعتبر هذه الأداة رائعة حقا ويمكنك أن تساعدك في اختيار الكلمات المفتاحية التي ستضمن لك ظهور الفيديو الخاص بك على محرك البحث الخاص بيوتيوب والحصول على عدد زيارات شهرية مستمرة وذلك طبقا للمحتوى الذي تريد العمل عليه في الفيديو الخاص بك.

استخدام إضافات من أجل سيو اليوتيوب

كما توجد مجموعة أدوات تقوم بمساعدتك في تحسين محركات البحث الخاصة مثل جوجل، توجد العديد من الأدوات التي تقوم بمساعدتك على القيام بتحسين سيو اليوتيوب. وتعد أداة vidIQ أبرز هذه الأدوات، حيث أنها تقوم بمساعدتك على القيام بتحسين ظهور الفيديو الخاص بك على محرك البحث الخاص باليوتيوب بالإضافة إلى أنها تمكنك من بحث الكلمات المفتاحية وتحليلها ومعرفة حجم البحث عليها. كما أنها تساعدك على القيام بمعرفة أبرز منافسيك وكل ما يتعلق بهم والكلمات المفتاحية التي يشتغلون عليها.

أما بخصوص طريقة بحث وتحليل الكلمات المفتاحية عبر أداة vidIQ، فإنه بعد القيام بتنزيل الأداة يمكنك بكل سهولة القيام ببحث وتحليل أي كلمة مفتاحية عبر الدخول لموقع يوتيوب وكتابة الكلمة المفتاحية في خانة البحث وستظهر لك مع النتائج عمود على يسار الشاشة يظهر لك جميع المعطيات والمعلومات المتعلقة بالكلمة المفتاحية التي قمت بإدخالها. وذلك كالآتي:

أيضا تمكنك هذه الأداة من الوصول إلى مجموعة من الكلمات المفتاحية المتعلقة بالكلمات المفتاحية التي قمت بإدخالها أسفل الجدول الذي يحلل الكلمة المفتاحية. وذلك كالآتي:

تعد هذه الأداة جيدة جدا وذلك لأنه بالإضافة إلى بحث وتحليل الكلمات المفتاحية الخاصة بموقع يوتيوب تمكنك هذه الأداة من الحصول على مجموعة من المعلومات الأخرى التي يمكن أن تحسن من ظهور الفيديو الخاص بك على صفحة نتائج البحث على يوتيوب وتحقيق زيارات شهرية مستمرة وتفاعل أكثر مع القناة.

استخدام بحث يوتيوب وأداة جوجل ترند

تعتبر أحد أشهر طرق بحث الكلمات البحث الخاص بتحسين محركات البحث على جميع محركات البحث هي استخدام اقتراحات محرك البحث ذاته. حيث أن أغلب محركات البحث ومن بينهم محرك البحث الخاص بيوتيوب يمكنونك من الوصول إلى مجموعة من الاقتراحات الخاصة بالكلمات المفتاحية بمجرد القيام بإدخال كلمة مفتاحية معينة. وذلك كالآتي:

أنصحك بالقيام بالبحث عبر المتصفح الخفي وذلك كي لا يعطيك نتائج واقتراحات متأثرة بالحساب الشخصي الخاص بك. ذلك أن يوتيوب يعمل على تحسين الاقتراحات بالأشياء التي تهتم بها. أيضا أنصحك بالقيام بتجريب إضافة هذا الرمز * وذلك لأنه يقترح عليك مجموعة من الكلمات المفتاحية الجيدة جدا.

بعدها قم بالولوج إلى أداة مؤشرات جوجل وإدخال الكلمة المفتاحية التي تريد تحليلها وستظهر لك الأداة عمليات البحث الشهرية على الكلمة المفتاحية التي قمت بإدخالها. تعتبر أبرز مميزات مؤشرات جوجل أنها تقوم بتمكينك من تحديد البلد الذي تريد استهدافه مع إمكانية استهداف العالم بأسره. كما أنها تمكنك من تخصيص الفترة الزمنية التي تود القيام بالعمل عليها. وأيضا تمكنك من تحديد فئة الكلمة المفتاحية بالإضافة إلى أنها تمكنك من تحديد المنصة التي تريد العمل عليها هل هي منصة بحث جوجل أم بحث يوتيوب أم جوجل shopping أم غيرها. وذلك كالآتي:

ثانيا ـ القيام بإنشاء وتحسين مقطع الفيديو الخاص بك

يعتبر القيام بإنشاء مقاطع فيديو احترافية وتحسينها أهم خطوة من أجل سيو اليوتيوب، ويرجع ذلك بدرجة أولى لكون سيو اليوتيوب سيفيدك فقط في التصدر والتصدر شيء غير كافي إن لم يكن المحتوى والفيديو الذي قمت بإنشائه جيدا واحترافيا بمعنى الكلمة. حيث أن الهدف من إنشاء الفيديوهات يكون إما تحقيق الربح عبر منصة يوتيوب أو تحقيق أهداف تسويقية. وبالتالي فإن التصدر في محرك البحث لن ينفع بأي شيء دون محتوى محسن واحترافي يفيد القارئ ويحفزه على التفاعل مع الفيديو الخاص بك ويجعله يشاهد الفيديو لأطول مدة ممكنة. يمكن أن يكون هذا الأمر صعبا في البداية لكنه من الممكن جعل المقاطع أكثر احترافية وتحسينا عبر اتباع الخطوات الآتية:

1. تحديد وكتابة المواضيع الذي تود العمل عليها

تعتبر أول خطوة لإنشاء فيديو احترافي هي تحديد الموضوع الذي تود العمل عليه ومن ثم القيام بالبحث فيه والعمل على جمع أكبر عدد من المعلومات عليها. ثم القيام بتحديد كافة معلوماتك وأفكارك وبعدها القيام بكتابة الموضوع الذي ستتطرق إليه في الفيديو الخاص بك قبل صناعته.

تساعدك هذه الخطوة في معرفة الموضوع الذي ستتطرق إليه أكثر، بالإضافة إلى أنها تمكنك من إنشاء محتوى أفضل بكثير من المحتوى الغير المخطط له وبالتالي فإنك ستتفادى الكثير من الأخطاء التي من شأنها أن تجعل من الفيديو خاصتك جذابا. أيضا يعتبر القيام بالتدرب على السيناريو أكثر من مرة من الأشياء التي من الممكن أن تحسن من طريقة تقديمك للموضوع وبالتالي ستزيد من فرصة مشاهدة المستخدم للفيديو خاصتك لمدة أطول وهذا يعني تحقيق أهدافك التسويقية وأرباح أكثر.

2. اجعل بداية مقطع الفيديو خاصتك بأقصى احترافية ممكنة

تعتبر بداية الفيديو أهم شيء لقطة تقريبا في الفيديو، ويرجع هذا لكونها هي التي تحدد ما إذا كان المشاهد سيشاهد المقطع حتى نهايته أم أنه لن يكمله. ذلك أنه إن كانت بداية المقطع جذابة وقوية فإنها ستجذب المشاهد ليكمل مشاهدة الفيديو، أما إن كانت بداية المقطع مملة فإنها ستجعل المشاهد يمل ويخرج من الفيديو ولا يكمل مشاهدته.

أنصحك بالقيام بطرح المشكل الذي تود مناقشته في مقطعك في بداية الفيديو، أو أن تقوم بتقديم إحصائيات أو أي شيء من هذا القبيل يمكن أن يجذب المشاهد. أو القيام بعرض النتائج التي وصلت إليها إن كنت تقوم بإنشاء محتوى تعليمي. أو القيام بسرد قصة متعلقة بمقطع الفيديو الخاص بك.

3. قم بتصوير وتحرير الفيديو الخاص بك باحترافية

يعتبر القيام بتصوير الفيديو وتحريره باحترافية أحد أهم الأشياء في سيو اليوتيوب، ويرجع هذا لكون التصوير والتحرير يدخل ضمن سيو اليوتيوب وذلك لأنه التصوير والتحرير الاحترافيين يجعلان يلعبان دورا أساسيا في جذب المشاهد وجعله يشاهد الفيديو لمدة أطول. أيضا يقوم التصوير والتحرير الاحترافيين بإحداث فرق كبير في إنتاج الفيديو حيث أنهما يجعلان الفيديو الخاص بك أكثر احترافية ومميزا عن فيديوهات المنافسين.

4. اطلب من المشاهد ان يقوم بالتفاعل مع الفيديو الخاص بك

يمكن أن ترى بأن هذا الأمر غير جديد عليك، ذلك أن أغلب صناع المحتوى على منصة يوتيوب يطلبون من المستخدم في بداية المقطع القيام بالتفاعل مع الفيديو وذلك عبر الاشتراك في القناة والضغط على زر الاعجاب ووضع تعليق على نقطة معينة وكذلك القيام بمشاركة الفيديو مع أصدقائك. وهنا يظهر الفرق، هل قمت بتنفيذ طلب صانع المحتوى ذاك بالتفاعل مع الفيديو؟ في معظم وأغلب الأحيان لن تقوم بذلك. ويرجع هذا لكون صانع المحتوى لم يقم بإعطائك أي قيمة أو إفادة تحفزك على التفاعل مع الفيديو والقيام بما طلبه منك.

شخصيا ومن تجاربي الخاصة، أرى بأن صناع المحتوى الذين أتفاعل معهم هم الأشخاص الذين يطلبون التفاعل في نهاية الفيديو. وذلك بعد إعطائك القيمة من مشاهدة الفيديو ذلك أن القيمة التي يعطيك في بداية ووسط المقطع تعد محفزا قويا يجعلك تتفاعل معه. بالإضافة إلى ذلك، لا يشاهد المقطع إلى نهايته إلا الأشخاص المهتمون بالفيديو الخاص بك.

أيضا، تعتبر أفضل طريقة لجعل المشاهد يتفاعل مع الفيديو هي عدم طلب ذلك منه بطريقة مباشرة. وذلك عبر القيام بجعله يتفاعل بطريقة غير مباشرة. فمثلا، تعتبر أفضل طريقة لجعل المشاهد يعلق على مقطع الفيديو الخاص بك هي القيام بطرح سؤال عليه أو طلب رأيه في نقطة معينة. وتعد أفضل طريقة لجعل المشاهد يشترك مع قناتك هي أن تخبره بأنه سيجد المواضيع التي يهتم بها على قناتك. وهكذا مع باقي أحداث.

5. قم بإنشاء صورة ختامية موحدة للفيديو الخاص بك

تعتبر الصورة الختامية أحد الأشياء التي تحدث فرقا كبيرا في إنشاء فيديو احترافي ويغفل عنها الكثيرون. ذلك أنها تقوم بجعل الفيديو أكثر احترافي بالإضافة إلى أنها تساهم في بناء علامة تجارية موثوقة لقناتك على يوتيوب. كما أنها تحفز المشاهد المهتم بمقطع الفيديو خاصتك على القيام باتخاذ اجراء والتفاعل مع القناة الخاصة بك سواء عبر الاشتراك فيها أو مشاهدة فيديوهات أخرى على قناتك. وبهذا تحقق اقصى استفادة من المشاهد ويبقى على قناتك لأكبر مدة ممكنة وينتج عن هذا تحسين سيو اليوتيوب وأيضا تحقيق أرباح أكثر وأيضا تحقيق أهدافك التسويقية التي تعمل عليها.

ثالثا ـ تحسين الفيديو لسيو اليوتيوب

وصلنا الآن لأهم خطوات سيو اليوتيوب من أجل التصدر في محرك البحث الخاص بيوتيوب، وسنعمل في هذا الجزء على القيام باستغلال كافة الأشياء التي تطرقنا إليها في الأعلى وتعديل المعلومات الخاصة بالفيديو من أجل الوصول إلى مراتب متقدمة في صفحة البحث. والمعلومات التي تحتاج التحسين هي عنوان الفيديو والوصف الخاص وكذلك الصورة المصغرة وأيضا الوسوم الخاصة به.

تقوم كل هذه المعلومات بالتأثير بطريقة مباشرة على تصدرك لمحرك بحث يوتيوب بالإضافة إلى أنها تؤثر على عملية اختيار المستخدم للفيديو الذي سيشاهده وبالتالي فإنها تؤثر بطريقة مباشرة على معدل النقر إلى الظهور. ومعدل النقر إلى الظهور يعتبر أمرا مهما جدا حيث أنه لا يساهم فقط في زيادة عدد المشاهدات لمقاطع الفيديو الخاصة بك بل إنه يقوم أيضا بزيادة اقتراح الفيديو الخاص بك إلى عدد أكبر من المشاهدين.

يمكنك تحسين سيو اليوتيوب من أجل تصدر محرك بحث يوتيوب بطريقة احترافية عبر:

1. تحسين عنوان الفيديو الخاص بك من أجل سيو اليوتيوب

يعتبر العنوان أحد أهم عوامل تحسين الفيديو لسيو اليوتيوب، ذلك أنه يلعب دورا أساسيا في اختيار المشاهد للفيديو الذي سينقر عليه وسيشاهده. ويمكن تحسين العنوان الخاص بمقطع الفيديو عبر القيام بتضمينه للكلمة المفتاحية التي تعمل عليها. ويفضل أكثر أن تكون الكلمة المفتاحية التي تعمل عليها في بداية العنوان الخاص بمقطع الفيديو.

يلعب طول عنوان مقطع الفيديو أيضا دورا مهما في تحسين الفيديو لسيو اليوتيوب، حيث أن المنصة توصي بالقيام بجعل العنوان موجزا ومعبرا قدر الإمكان، ومن الأفضل ألا يتجاوز 60 حرفا. وذلك كي لا تقتطع يوتيوب جزءا من عنوان المقطع وبالتالي تنخفض كثرة النقرات المتوقعة على مقطع الفيديو الخاص بك.

تعد القاعدة الأساسية لجعل عنوان المقطع محسنا لسيو اليوتيوب هي القيام بتضمينه للكلمة المفتاحية وخصوصا في بداية العنوان، وكذلك جعله موجزا وبسيطا ومعبرا عن الفيديو الخاص بك، ومن الأفضل أن تلعب في عنوان مقطع الفيديو خاصتك على نية البحث الخاصة بالمستخدم. وذلك عبر القيام بلعب دور المشاهد لتقوم بمعرفة ما يريده المستخدم بالضبط.

2. قم بالتركيز على جعل الصورة المصغرة أكثر احترافية

تعتبر الصورة المصغرة إلى جانب عنوان مقطع الفيديو أهم عنصرين في جذب المشاهد إلى مقطع الفيديو الخاص بك وجعله ينقر عليه. ذلك أن أول ما يراه المستخدم عند القيام بالبحث عن موضوع معين هما عنوان المقطع والصورة المصغرة الخاصة به. وبالتالي فإنها تعد عامل جذب مهم للحصول على عدد مشاهدات شهرية مستمرة أكثر.

يمكنك إنشاء صورة مصغرة احترافية تجذب المستخدمين وتزيد عدد النقرات على مقطع الفيديو الخاص بك بسهولة وذلك عبر القيام بجعلها:

  • التركيز على جعل التصميم الخاص بالصورة المصغرة بسيطا واحترافيا.
  • تكمل العنوان الخاص بمقطع الفيديو وتعبر عن محتواه.
  • قم بالاهتمام بالألوان المستخدمة بالصورة المصغرة لأن الألوان أيضا لها تأثير على مدى جاذبيتها.
  • احرص على جعلها مسلية ومقنعة للمستخدم إلى أبعد حد.

أنصحك أيضا للقيام بإنشاء صورة مصغرة احترافية بالقيام باستلهام أفكارك من منافسيك. وأنصحك كذلك باستخدام برنامج كانفا إن لم تكن تجيد التصميم عبر الفوتوشوب أو قم التعامل مع أحد المستقلين إن كنت تود استثمار بعض الأموال للحصول على نتائج أفضل. وذلك مع التركيز على أن تتضمن الصورة المصغرة المصممة من طرف المصمم المستقل كل ما ذكرته سابقا عن الصورة المصغرة لأن الكثير من المصممين المستقلين يعملون فقط على جودة التصميم ولا يأبهون لمدى جاذبيتها للمستخدم.

3. قم بتحسين وصف مقطع الفيديو الخاص بك لسيو اليوتيوب

يعتبر وصف الفيديو أحد أهم عوامل تحسين محرك البحث الخاص بيوتيوب، ويرجع هذا لكون وصف الفيديو عبارة عن مكان يتيحه لك موقع يوتيوب للقيام بوصف الفيديو الخاص بك وما يتضمنه المقطع من محتوى. يساعد وصف الفيديو منصة يوتيوب أيضا على فهم ما يتضمنه مقطع الفيديو الخاص بك.

يعد وصف الفيديو مهما لتصدر محرك بحث يوتيوب، لذلك يجب عليك القيام بتضمين الكلمة المفتاحية التي تعمل عليها في الفيديو الخاص بك في الوصف. كذلك يجب عليك الحرص على القيام بتضمنه لكلمة مرتبطة بالكلمة المفتاحية الرئيسية مع توزيعها في الوصف بشكل منطقي.

أما بخصوص طول الوصف، فيمكنك القيام بكتابة وصف بالطول الذي تراه مناسبا. لكن احرص على عدم القيام بوضع الكلمة المفتاحية في الوصف لوحدها. ويرجع هذا لكون هذا الأمر يعتبر مخالفا لشروط اليوتيوب، كما أن موقع يوتيوب يتيح لك منطقة لكتابة الوسوم أو tags وتمكنك من تحديد الكلمة المفتاحية الرئيسية التي تعمل عليها والكلمات المفتاحية المرتبطة بها.

4. قم بضبط وسوم tags مقطع الفيديو الخاص بك لسيو اليوتيوب

توصي منصة يوتيوب على القيام بوضع الكلمات المفتاحية الرئيسية التي تعمل عليها وكذلك الكلمات المفتاحية المتعلقة بها كوسوم لمقطع الفيديو الخاص بك. حيث أنها إلى جانب العنوان والوصف تساعد بشدة منصة يوتيوب على فهم مقطع الفيديو الخاص بك وتزيد من فرص ظهورك على محرك البحث الخاص بها.

يمكنك أيضا زيادة فرص اقتراح مقطع الفيديو الخاص بك إلى العملاء عبر القيام بدراسة الوسوم المستخدمة عبر المنافسين واستخدامها في مقطع الفيديو الخاص بك. ذلك أنها تزيد من فرصة اقتراح الفيديو الخاص بك في صفحات فيديوهات المنافسين. أما بخصوص طريقة تحديد واختيار الوسوم التي يجب عليك وضعها في مقطع الفيديو الخاص بك، فقم بوضع الكلمة المفتاحية الرئيسية التي تعمل عليها وكذلك الكلمات المفتاحية المرتبطة بها التي قمت بالبحث عنها والتي شرحنا طريقة البحث عنها في بداية هذا المقال.

رابعا ـ طريقة ترويج الفيديو

يعتبر القيام بترويج الفيديو بعد نشره مباشرة أحد أهم عوامل تحسين الفيديو الخاص بك لسيو اليوتيوب. ويرجع هذا لكون سيو اليوتيوب لا يقوم فقط على تحسين الفيديو قبل نشره. بل يجب الترويج للفيديو بعد نشره، ذلك أنها المشاهدات التي يحظى بها الفيديو خلال الساعات والأيام الأولى من نشره والتفاعل الذي يحظى به تلعب دورا مهما في جعله يتصدر محرك بحث يوتيوب. وتوجد عدة طرق لترويج الفيديو الخاص بك ونذكر منها:

1. استعمل منصات التواصل الاجتماعي

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي إحدى أفضل الطريق لترويج الفيديو الخاص بك والوصول إلى أكبر عدد ممكن من المشاهدين والمتفاعلين. توجد العديد من الطرق لترويج الفيديو الخاص بك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ذلك أنه يمكنك مشاركة رابط الفيديو الخاص بك مباشرة مع الأشخاص الذين يتابعونك. أو يمكنك القيام بإنشاء صفحات مخصصة لقناتك على يوتيوب، وذلك من أجل تحويل الجمهور من مواقع التواصل إلى قناتك على يوتيوب.

بخصوص الطريقة الأولى الخاصة بترويج المقطع لدى متابعيك وأصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي، أنصحك بالقيام بتصميم صورة إعلانية للفيديو الخاص بك لتقوم بمشاركتها على شكل بوست والقيام بكتابة وصف احترافي للمنشور ووضع الرابط داخله كي يتوجه المتابع إلى الفيديو مباشرة. كذلك أنصحك بالقيام بتضمين هاشتاجات داخل المنشور الخاص بك. وذلك لأن الهاشتاجات تمكنك من توصيل منشورك إلى عدد أكبر من الناس دون أن يكونوا من متابعيك، يكفي القيام بوضع علامة شباك وبعدها مباشرة جميع الكلمات المفتاحية التي قمت ببحثها للفيديو الخاص بك.

 أما بخصوص الطريقة الثانية فإني أنصحك بالقيام ببدأ العمل على بناء صفحات مخصصة لقناتك والعمل على جمهور متفاعل. حيث أنك بهذه الطريقة ستضمن جمهورا يمكنك أن تشارك معه جديد ما تقوم بنشره على قناتك. كذلك أرى بأن أفضل طريقة يمكنك القيام بترويج الفيديو الخاص بك عبرها في صفحات التواصل الخاصة بقناتك هي نشر أبرز اللقطات من الفيديو الخاص بك وكتابة وصف جيد وإضافة الرابط الخاص به كي يتوجه المتابع إلى الفيديو على قناتك مباشرة.

توجد أيضا طريقة بسيطة للترويج للفيديو الخاص بك إلى أبعد مدى وهي الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي. أراها شخصيا إحدى أفضل الطرق التي يمكنك الترويج عبرها للفيديو الخاص بك. ذلك أنها لا تحتاج جهدا كبيرا، كما أنها تمكنك من اختيار الجمهور الذي تستهدفه بدقة ولن تروج عشوائيا. كما أن تكلفة الإعلان منخفضة بعض الشيء. كما أنك ستساهم في نمو صفحات قناتك التي قمت بإطلاق الإعلان عبرها.

2. استخدم إعلانات يوتيوب للترويج للفيديو الخاص بك

تعتبر أفضل طريقة برأيي للقيام بترويج فيديو يوجد على منصة يوتيوب قبل بناء قاعدة جماهيرية هي الإعلان له على منصة يوتيوب ذاتها، ويرجع ذلك لأنك تقوم بعمل إعلان لمشاهد يبحث عن مقاطع فيديو ليشاهدها. كما أن إعلانات يوتيوب تعد رخيصة نوعا ما لقلة المنافسة بالوطن العربي. بالإضافة إلى ذلك فإن الاستهداف في إعلانات يوتيوب يكون دقيقا جدا أكثر من أي منصة أخرى لترويج الفيديوهات حيث أنه يمكنك من تحديد المنطقة الجغرافية التي تستهدفها، والكلمات المفتاحية التي تعمل عليها وأيضا اختيار الفئة التي تريد استهدافها وكذلك اختيار الأجهزة والعديد من الأشياء الأخرى التي تجعل من استهدافك دقيقا جدا.

3. تعاون مع صناع المحتوى الآخرين والمؤثرين

يعد التعاون مع صناع المحتوى الآخرين والمؤثرين على منصة يوتيوب إحدى أفضل الطرق لترويج الفيديو الخاص بك لتحسينه من أجل سيو اليوتيوب. ويرجع هذا لكون هذه الطريقة تمكنك من استهداف الجمهور الذي تريده وذلك عن طريق التعاون مع المؤثر وصانع المحتوى الذي يقومون بمتابعته، فمثلا إن كنت تريد أن تصنع محتوى تعليمي عن مجال معين فأنصحك بالتعاون مع صانع محتوى أو مؤثر يعمل في نفس المجال تماما كي تحقق أقصى استفادة وتزيد عدد المشاهدات والمشتركين في قناتك على يوتيوب.

يعتبر أيضا القيام بالتعاون مع صناع المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى طريقة مفيدة لكسب عدد أكبر من المشاهدات ومن المشتركين. أنصحك فقط باختيار صانع المحتوى أو المؤثر الذي ستتعاون معه بعناية وذلك لتحقق أقصى استفادة من جمهوره.

4. روج الفيديو الخاص بك بطريقة طبيعية على يوتيوب

تعد منصة يوتيوب في الأصل منصة اجتماعية تتيح للمستخدمين نشر الفيديوهات والتفاعل معها والتعليق عليها. ولهذا توجد الكثير من الخطوات والتكتيكات التي تزيد من انتشار مقطعك وتفاعل المشاهدين معه. ومن أهم هذه التكتيكات هي التفاعل مع المشاهدين والرد على التعليقات على مقطع الفيديو الخاص بك وأيضا قم بمنح قلب للتعليقات المفيدة وهكذا.

5. استعن بالمنتديات ومواقع الأسئلة والأجوبة للترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بك

تعتبر المنتديات ومواقع الأسئلة إحدى أبرز المواقع للترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بك بطريقة مجانية، وذلك لأنك تستهدف بسهولة الأشخاص المهتمين بمقطع الفيديو الخاص بك. فمثلا إن كنت تقدم محتوى عن التسويق الإلكتروني أو عن البرمجة أو غيرها، فيمكنك بسهولة الولوج إلى أحد المنتديات والتحدث عن الفيديو الخاص بك وإضافة رابط الفيديو أو ستقوم بالولوج إلى أحد مواقع الأسئلة والأجوبة والإجابة عن أسئلة الناس التي تسأل عن معلومات قمت بنشر فيديوهات عنها وإضافة رابط الفيديو الخاص بك في آخر الجواب وهكذا يمكنك ترويج مقطع الفيديو الخاص بك بطريقة سهلة وستحصل على مشاهدات أكثر للفيديو الخاص بك واشتراكات بقناتك على يوتيوب وأيضا ستقوم بتحقيق أهدافك من القناة سواء الربح أو الأهداف التسويقية.

أما بخصوص أمثلة على هذه المواقع، فإن موقع reddit يعد أشهر موقع للنقاش على المستوى العالمي، وتوجد به مجتمعات تخص جميع الاهتمامات، الشيء الوحيد الذي يمكنه أن يعيقك هو أن الموقع بالإنجليزية. تعتبر منصة hsoub io منصة مشابهة لموقع reddit إلا أنها منصة عربية بالكامل وتوجد بها أيضا مجتمعات تخص الكثير من الاهتمامات كما أنها تملك مستخدمين من جميع الدول العربية. أما بخصوص مواقع الأسئلة والأجوبة، فيعتبر موقع quora أفضل هذه المواقع وأشهرها على الإطلاق، حيث ينشط على الموقع ملايين المستخدمين شهريا، كما أنه يدعم العديد من اللغات كاللغة العربية واللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات.

اترك تعليقاً

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.