You are currently viewing الكلمات المفتاحية: دليلك الشامل لأساس احتراف تحسين محركات البحث

الكلمات المفتاحية: دليلك الشامل لأساس احتراف تحسين محركات البحث

يتزايد اهتمام أصحاب الاعمال، المسوقين، وغيرهم من المهتمين بالعمل الاونلاين يوما بعد يوم بمحركات البحث والعمل على تحسين مواقعهم ليتوافقوا معها ويتصدروا بها. وذلك راجع للقوة التسويقية التي تتميز هذه القناة التسويقية مقارنة بتكلفتها ونتائجها وبباقي منصات الاعلانات. حيث أنها لا تمتلك وقتا محددا لإطلاق حملة أو إيقافها أو شركة معينة يجب عليك الدفع لها لتتصدر. بل يتوجب عليك فقط العمل على تحسين موقعك ليتوافق مع الشروط التي تضعها محركات البحث للتصدر. مثل اختيار الكلمات المفتاحية باحترافية وبناء روابط خارجية وغيرها للحصول على كم هائل من الزيارات المجانية.

تتقسم أساسيات تحسين محركات البحث إلى ثلاث محاور: السيو التقني، السيو الخارجي، والسيو الداخلي. وتعتبر الكلمات المفتاحية إحدى أهم العناصر في السيو الداخلي حيث أن إتقانك لبحثها واختيارها ودراستها وتحليلها سيمكنك من ربح وتوفير الكثير من الأموال وذلك لأنها تعمل على إيصالك إلى الجمهور الذي تقوم أنت باستهدافه. لكل هذه الأسباب قررت اليوم أن أتطرق لكم في هذه المقالة إلى الطريقة الشاملة لاحتراف بحث ال keywords ودراستها وتحليلها واختيارها.

أولا – ما هي الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية هي كلمة واحدة أو مجموعة من الكلمات التي تقوم بتحديد المحتوى الذي تتحدث عنه صفحة ما. وتتمثل وظيفة ال keywords بمجال السيو في استهداف الجمهور المناسب. ويمكن أيضا تعريفها بأنها العبارات والكلمات التي يقوم المستخدمون بالبحث عنها في محركات البحث.

أما بخصوص مهارة اختيار ال keywords فإنها القدرة على إيجاد الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدمون بمحركات البحث والقدرة على استخدامها وتوزيعها في محتوى صفحتك لاستهداف الجمهور الذي تريد الوصول إليه بدقة اكثر.

ثانيا – أهمية الكلمات المفتاحية في تحسين محركات البحث:

ثانيا أهمية الكلمات المفتاحية في تحسين محركات البحث:

تعتبر ال keywords أهم عنصر بمجال السيو تقريبا وذلك لأنها هي أساس تحسين محركات البحث، حيث أنها هي العنصر الذي تقوم عبره باستهداف الجمهور الذي تريد الوصول إليه. حيث أنك حينما تقوم بتحسين محركات البحث بناء على keywords معينة بإتقان، فأنت بذلك تزيد من إمكانية ظهورك على محركات البحث أكثر لجمهورك المستهدف وبالتالي تزيد من عدد زوار موقعك الإلكتروني.

ولأكون أكثر واقعية معك، فإنه من المستحيل إمكانية تحسين محركات البحث دون اختيار كلمات مفتاحية مناسبة. حيث أنها بمثابة المفتاح الأساسي لتصدر محركات البحث. وذلك لأنها بمثابة الأعمدة التي تقوم بإعداد محتوى موقعك ومدونتك بناء عليها لاستهداف الجمهور الذي تريد الوصول إليه.

ثالثا – أنواع ال keywords:

على العموم، تنقسم أنواع الكلمات المفتاحية بحسب طولها. فيما تبقى بقية الأنواع مجرد اجتهادات شخصية للبعض، ويمكن تقسيم هذه الأنواع إلى:

كلمات مفتاحية قصيرة: وهي ال keywords التي لا تتعدى كلمة أو اثنتين. ويمكن تعريفها بأنها تلك الكلمات العامة والتي تدل على مجال معين، حيث يعتبر هذا النوع من الكلمات المفتاحية صعبا للغاية ويعرف منافسة شرسة بين كبار الشركات، مثال: “استضافة”.

الكلمات مفتاحية المتوسطة: وهي الكلمات المحصورة بين كلمتين وثلاثة كلمات. ويمكن تعريفها بأنها كلمات مفتاحية مخصصة تدل على مجال فرعي بمجال معين، يعرف هذا النوع أيضا منافسة ضخمة لكنها تعتبر أقل مقارنة بالكلمات المفتاحية القصيرة كما أنه غالبا ما يكون صعبا على المواقع الجديدة، مثال: “استضافة مواقع ووردبريس”.

كلمات مفتاحية طويلة: يمكن تعريفها بأنها كلمات مفتاحية محددة ومخصصة للغاية، وهي الكلمات المفتاحية التي يتجاوز طولها ثلاث كلمات، وتتميز بمعدل بحث منخفض عليها وسهولة المنافسة على التصدر فيها كما أن قيمتها المعرفية غالبا ما تكون كبيرة، مثال: “اختيار الاستضافة المناسبة لموقعك الإلكتروني”.

رابعا – قواعد اختيار الكلمات المفتاحية:

على عكس باقي المجالات، تخضع عملية اختيار ال keywords بمجال السيو لمجموعة من القواعد والمعايير. ويمكننا أن نذكر من بين هذه القواعد:

1.معدل عمليات بحث جيد على محركات البحث

يعتبر معدل عمليات البحث الشهرية على كلمة مفتاحية معينة هو أهم قاعدة عليك مراعاتها. وأنصحك في البداية بالاشتغال على keywords عليها معدل بحث منخفض لأن هذا النوع من الكلمات المفتاحية يكون منخفض المنافسة وبالتالي يكون من السهل التصدر فيه، ولكن من المهم أن تقوم بالانتباه إلى عدم انعدام البحث عليها لأنك إن قمت بالاشتغال على كلمة مفتاحية منخفضة البحث ستنتقل من الصفر إلى العشرة أما إن قمت بالاشتغال على كلمات مفتاحية منعدمة فإنك ستبقى في الصفر حتى وإن تصدرت بتلك الكلمة.

وبخصوص طريقة معرفة معدل عمليات البحث الشهرية على كلمة مفتاحية. فيمكنك الاستعانة بأداة google keyword planner المجانية والتي قمت بتجربتها أنا شخصيا واعتبرها أفضل أداة لهذا الغرض، والتي تقوم بإعطائك معلومات عن متوسط عدد عمليات البحث الشهرية على كلمة معينة، وذلك عبر:

  • اذهب إلى أداة google keyword planner
  • انقر على “اكتشاف كلمات رئيسية جديدة”
الحصول على معلوات حول الكلمات المفتاحية عن طريق اداة google keywords planner
  • ادخل الكلمات المفتاحية التي تريد أن تعرف متوسط عدد عمليات البحث الشهرية
ادخال الكلمة لمعرفة مدى صعوبتها ومقدار عمليات البحث عنها وكذلك تكلفة سعر النقرة
  • قم بتحليل ال keywords التي اخترتها
قم بتحليل الكلمة التي ادخلتها بناء على المعلومات التي قدمتها لك الاداة

2. تنافسية ودرجة صعوبة منخفضة

ما فائدة اختيار keywords تمتلك معدلات بحث شهرية مرتفعة والمنافسة بها ضخمة وشرسة؟ تعتبر درجة الصعوبة والتنافسية معيارا لا ينفصل عن مقدار عمليات البحث الشهرية. لذلك عليك القيام دائما بالاهتمام بالتنافسية بجانب مقدار عمليات البحث.

أما بخصوص أدوات معرفة درجة صعوبة وتنافسية كلمة معينة. فأنا أرشح لك عن تجربة شخصية أداة ahrefs keyword difficulty checker وهي أداة مجانية احترافية تمكنك من دراسة صعوبة ال keywords بسهولة كما أنها تمكنك من معرفة عدد الباك لينكات الجيدة التي تحتاجها لتتصدر بتلك الكلمة، ويمكنك دراسة تنافسية كلمة مفتاحية معينة عبر:

قم بزيارة أداة keyword difficulty checker
  • قم بادخال الكلمة المفتاحية التي تريد معرفة درجة صعوبتها
أدخل الكلمة التي تريد معرفة درجة صعوبتها
  • حلل المعطيات التي قدمتها لك الأداة بخصوص الكلمة المفتاحية التي أدخلتها
حلل الكلمة المفتاحية التي تريد الاشتغال عليها

3.عدد الكلمات بالكلمة المفتاحية

يعتبر عدد الكلمات بال keywords أمرا مهما للغاية يجب الحرص على الاهتمام به وذلك لأنه كلما ازداد عدد الكلمات بالكلمة المفتاحية التي تريد العمل عليها ازدادت دقة استهدافك للجمهور الذي تريد الوصول إليه.

4. تكلفة وسعر النقرة على الكلمة المفتاحية

تعتبر تكلفة النقرة أحد أهم الأمور التي يجب مراعاتها من طرف المواقع التي تريد إطلاق حملات تسويقية وكذلك المواقع التي تعتمد على الإعلانات كمصدر دخل لها، حيث أن سعر النقرة يمثل ما سيدفع المعلن مقابل كل نقرة على تلك الكلمة المفتاحية، لذلك على كل صاحب موقع أن يهتم بهذا الأمر، ويمكنك معرفة سعر الكلمة المفتاحية بنفس الطريقة التي شرحنا فيها طريقة معرفة عدد عمليات البحث الشهرية على الكلمات المفتاحية باستخدام أداة google keyword planner.

خامسا –خطوات إيجاد واختيار الكلمات المفتاحية:

1. قم بتحديد قوة موقعك أولا

تعد هذه الخطوة أهم خطوة تقريبا وذلك لأنها هي الخطوة التي ستحدد ما إذا كنت ستكمل الاشتغال على موقعك أم لا، حيث أن هذه الخطوة هي التي ستمكنك من اختيار ال keywords المناسبة لموقعك. فإن كان موقعك حديثا مثلا، فإنه من الأفضل لك أن تشتغل على كلمات مفتاحية طويلة منخفضة المنافسة، وإن كان موقعك يحصد بالفعل عددا متوسطا من الزيارات فيفضل حينئذ الاشتغال على كلمات مفتاحية متوسطة الحجم والمنافسة، وهكذا أيضا إن كان موقعك كبيرا بما يكفي للمنافسة على ال keywords القوية.

2.إعرف المجال الذي تريد الاشتغال به جيدا

لا تقل هذه الخطوة أهمية عن سابقتها، حيث أنها هي التي ستمكنك من معرفة المواضيع التي ستقدمها لجمهورك. وبالتالي فإن هذه الخطوة تعتبر بمثابة بوصلة الكلمات المفتاحية التي ستشتغل عليها بموقعك.

3.أنشئ قائمة الكلمات المفتاحية الأساسية التي تنوي الاشتغال عليها

بعد القيام بالاطلاع على المجال الذي تريد الاشتغال به جيدا، قم بالتفكير من منظور العملاء الذين تود استهدافهم واعتمد على نية البحث الخاصة بهم لتقوم بتحديد ال keywords الأساسية المناسبة التي ستعمل وستبني عليها أفكار بقية المواضيع والكلمات المفتاحية الخاصة بموقعك.

4.قم بدراسة منافسيك

تعتبر دراسة المنافسين إحدى أقوى الاستراتيجيات التي تمكنك من الحصول على العديد من أفكار الكلمات المفتاحية. حيث توجد العديد من الأدوات التي تمكنك بسهولة من معرفة الكلمات التي يستخدمها منافسوك مثل keyword tool pro وأداة SEMrush وأداة ubersuggest والتي أستعملها شخصيا وأعتبرها الأفضل بينهم ويمكنك معرفة الكلمات المفتاحية عبر هذه الأداة بسهولة عبر الذهاب إلى رابط الأداة من هنا، ثم إدخال رابط الموقع المنافس وبعدها القيام بالضغط على keywords بعد انتهاء الأداة من تحليل الموقع، ستسهل عليك هذه الطريقة كثيرا إيجاد أفكار كلمات مفتاحية واستهداف الجمهور الذي تريد الوصول إليه بدقة أكبر.

سادسا – أفضل أدوات بحث ال keywords:

توجد العديد من الأدوات التي تمكنك من البحث عن ال keywords بسهولة. حيث أن أغلبها تقدم لك صعوبة الكلمة المفتاحية التي تود الاشتغال عليها وكذلك مقدار عمليات البحث الشهرية الخاصة بها وأيضا أفكار تتعلق بتلك الكلمة، ويمكننا أن نذكر من بين تلك الأدوات:

1. أداة google keyword planner

أعتبرها شخصيا إحدى أفضل أداتين أستخدمهما شخصيا لكثرة مميزاتها. تعتبر سهلة الاستعمال، ويمكن استعمالها بنفس الطريقة التي شرحت بها في بداية المقال كيف معرفة مقدار عدد عمليات البحث الشهرية عن كلمة معينة بسهولة.

2. أداة ubersuggest

تعتبر الأداة الثانية التي أحب استخدامها في جميع عمليات السيو التي أقوم بها تقريبا حيث أنها أداة شبه متكاملة تمكنك من عمل تحليل شامل لموقعك بالإضافة إلى بحث ومعرفة وتحليل ال keywords وأيضا معرفة مقدار عدد زوار أي موقع بالإضافة إلى سهولة معرفة عدد الباكلينكات وجميع المعلومات المتعلقة بهم، يوجد بهذه الأداة عيب واحد وهو محدودية التحليلات اليومية التي يسمح لك بالقيام بها في النسخة المجانية والتي لا تتجاوز 3 عمليات تحليل.

3.أداة ahrefs

تعتبر أفضل أداة سيو شاملة احترافية بدون منازع. وبالرغم من هيمنة الخدمات المدفوعة بها، إلا أنها توفر مجموعة أدوات مجانية احترافية غير محدودة الاستعمال عكس أداة ubersuggest. ومن بين هذه الأدوات توجد 3 أدوات مجانية احترافية تخص الكلمات المفتاحية وحدها، وهذه الأدوات هي:

  • Keyword generator: تمكنك هذه الأداة من الحصول على العديد من أفكار ال keywords بسهولة. وذلك عبر الذهاب إلى الأداة من هذا الرابط وبعدها إدخال الكلمة المفتاحية الأساسية التي تريد أفكار كلمات متعلقة بها:
free keyword generator

بعد القيام بإدخال الكلمة المفتاحية الأساسية يتوجب عليك القيام بالنقر على زر find keywords ثم تجاوز الكابتشا. وبعدها تهانينا لقد حصلت على مجموعة من الكلمات المتعلقة بالكلمة الأساسية.

  • Keyword rank checker: تعتبر هذه الأداة أسطورية حيث أنها تمكنك بسهولة من تعرفك ترتيب موقع معين على كلمة مفتاحية معينة بسهولة. وذلك عبر زيارة الأداة من الرابط، ثم إدخال الكلمة المفتاحية والدومين الذي تريد معرفة ترتيبه في المنافسة على تلك الكلمة المفتاحية واختيار الدولة، وبعدها تهانينا سوف تعرف الترتيب الخاص بالموقع الذي ادخلته في المنافسة على الكلمة المفتاحية التي قمت بإدخالها بالدولة التي قمت باختيارها.
  • Keyword difficulty checker: وهذه الأداة هي الأداة نفسها التي تطرقت لها بالفقرة الخاصة بكيفية معرفة صعوبة المنافسة على كلمة مفتاحية معينة من هذا المقال.

سابعا – أماكن وضع الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث:

يعتبر الحرص على وضع ال keywords بأماكنها المناسبة إحدى أهم شروط تحسين الصفحات لتصدر محركات البحث، وهذه الأماكن هي:

1.عنوان الصفحة

يجب عليك القيام بتضمين ال keywords ضمن العنوان الخاص بصفحتك. ويفضل أن تكون في بداية العنوان مباشرة، حيث أن العنوان هو أول وأهم ما يظهر من صفحتك على محركات البحث.

2.وصف الميتا

وصف الميتا يمثل نبذة شامل عما سيجده المستخدم بصفحتك، ووصف الميتا هو الوصف الذي تظهره محركات البحث أسفل العنوان.

3.المقدمة

يجب عليك القيام بتضمين الكلمة المفتاحية التي تشتغل عليها بالفقرة الأولى من الصفحة. حيث أنها تمثل نبذة تعريفية عن الصفحة وبالتالي فإنها تجذب القارئ وتزيد من تحسين صفحتك لدى محرك البحث.

4.العناوين الفرعية

يجب عليك القيام بتضمين الكلمة المفتاحية التي تشتغل عليها بالعناوين الفرعية التي تتضمنها صفحتك والتي تقوم بتوضيح المحتوى الخاص بك وتقسمه وتريح عين القارئ.

5.النص البديل الخاص بالصور

في الغالب تتضمن صفحة الويب خاصتك صورا بجانب المحتوى المنشور. لذلك يعتبر من الأفضل أن تستغل هذه النقطة لصالحك وتقوم بإضافة الكلمة المفتاحية التي تشتغل عليها ضمن ال alt text الخاص بالصور التي يتضمنها محتواك.

خاتمة:

قمت في هذا المقال بالتطرق إلى الطريقة الشاملة لاحتراف بحث، إيجاد، واختيار الكلمات المفتاحية لموقعك الالكتروني. وأتمنى أن تكون حققت أقصى استفادة من هذه المقالة، كما أنني أنصحك بالعمل على ال keywords الخاصة بموقعك مرة كل 3 اشهر على الأقل. لأن المنافسة على جميع ال keywords في ازدياد، وبالتالي يجب عليك العمل جيدا من أجل الرقم واحد.

اترك تعليقاً

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.