You are currently viewing أنواع التسويق الرقمي: إليك أفضل 7 أنواع تسويق إلكتروني

أنواع التسويق الرقمي: إليك أفضل 7 أنواع تسويق إلكتروني

يعتبر التسويق عنصرا مهما تتخطى أهميته أهمية المنتوج نفسه بعالم الأعمال، وذلك راجع لأن المشاريع دون تسويق تعني مشاريعا دون عملاء وهذا يعني مشاريعا دون أرباح. لهذا يتفنن المسوقون عبر العالم يوما بعد يوم في تطوير أنواع التسويق الموجودة وتحسين وابتكار طرق تسويقية جديدة، حيث أنهم قاموا منذ ظهور الانترنت خلال تسعينيات القرن الماضي، باستعماله للوصول إلى العملاء بطريقة أفضل وتحقيق عدد مبيعات أكبر وتحقيق نتائج أفضل، وقاموا بتطوير العديد من أنواع التسويق الرقمي الجديدة حتى أخذ حصة الأسد على حساب التسويق التقليدي.

إن كنت تمتلك منتجا أو عملا تجاريا أو غيرهما من الأنشطة الاقتصادية، فإنه يعتبر من المفيد أن تقوم بمعرفة أنواع التسويق الإلكتروني والاهتمام بالمناسبة منها لعملك، حيث أن معرفتها تعتبر مفتاحك للنجاح في التسويق لمنتجك وبالتالي نجاح مشروعك والوصول إلى الهدف الذي تطمح إليه، لهذا قررت في هذا المقال أن أقوم بالتطرق لكم إلى أفضل 10 أنواع تسويق إلكتروني.

التسويق بالمحتوى أحد أشهر أنواع التسويق الرقمي

التسويق بالمحتوى

يعتبر أحد أشهر أنواع التسويق الإلكتروني وأقدمهم، ويقوم على إنشاء ومشاركة المحتوى مع العملاء المحتملين بهدف تلبية حاجتهم من المعلومات دون الترويج بشكل صريح لمنتجات العلامة التجارية وخدماتها، وذلك لأن هذه الطريقة التسويقية تعمل على تكوين صورة عن العلامة التجارية في ذهن العملاء المحتملين وتعمل على جعلهم مهتمين بمنتجاتها وخدماتها.

وبشكل عام، فإن التسويق بالمحتوى يعد أحد أنواع التسوق الرقمي الفعالة جدا لتحقيق الهدف التسويقي لمشروعك أو عملك التجاري. مثل ترسيخ فكرة حول علامتك التجارية أو زيادة عدد العملاء المحتملين أو تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين أو غيرهم. ذلك أن التسويق بالمحتوى يستعمل العديد من الطرق، أهمها المدونات والفيديوهات وأيضا البودكاست ودراسة الحالات وغيرهم، حيث أن نشر محتوى يتضمن معلومات للجمهور المستهدف تجعلك تبدو كخبير بمجالك وبالتالي تكسبك ثقة الجمهور وتجعلهم يقبلون على الشراء منك.

تحسين محركات البحث (السيو) أحد أكثر أنواع التسويق الرقمي فاعلية

تحسين محركات البحث (السيو)

يعتبر تحسين محركات البحث أحد أشهر أنواع التسويق الرقمي، ويقوم على استخدام محركات البحث وذلك عبر تهيئة صفحات الموقع بما يتوافق مع شروط تحسين محركات البحث وذلك عبر اختيار الكلمات المفتاحية وتحسين ال on page seo وبناء الروابط الخلفية backlinks وغيرهم وذلك بهدف تصدر محركات البحث وزيادة عدد زوار موقعك الإلكتروني للتأثير في رحلة العميل الذي يستعمل محركات البحث للوصول إلى الخدمات والمنتجات التي يحتاجها.

يعتبر السيو أحد أكثر أنواع التسويق الإلكتروني فاعلية وأطولها أمدا، حيث أنه يعتبر مجانيا وغير محدود المدة نهائيا عكس باقي أنواع التسويق ولا يحتاج شيئا اخر غير العمل على تقديم أحسن محتوى للعميل وتحسين الصفحات بما يتناسب مع محركات البحث سواء تحسينها داخليا أو خارجيا. كذلك يمكن أن يؤدي القيام بهذه الاستراتيجية بالشكل الصحيح إلى تعزيز الطرق التسويقية الأخرى كالتسويق بالمحتوى على سبيل المثال.

التسويق باستعمال منصات التواصل الاجتماعي

يعد هذا النوع أحد أبرز إستراتيجيات التسويق الرقمي الحديثة، ويتم في هذه الاستراتيجية استغلال حضور معظم مستخدمي الأنترنت في وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، أنستغرام، تويتر، تيك توك، وغيرهم. وإنشاء وصناعة محتوى متعلق بعملك التجاري ومشاركته مع جمهورك المستهدف وعملاءك.

تمكنك وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام من التواصل مع جمهورك أو عملاءك، ويمكنك أن تقوم بالاستفادة منها بطرق عدة، فمثلا يمكنك القيام ببناء مجتمع أو صفحة خاصة بمشروعك التجاري، وكذلك يمكن أن تقوم بمشاركة عروض وتخفيضات والتسويق لمنتجاتك وخدماتك لكسب المزيد من العملاء، كما أنه يمكنك القيام بالبيع مباشرة عبرها وإنشاء متجر إلكتروني خاص بك على المنصات التي تمكنك من ذلك.

الإعلانات المدفوعة إحدى أفضل أنواع التسويق الرقمي

تعتبر الإعلانات المدفوعة أحد أشهر أنواع التسويق الإلكتروني وأسرعها من حيث النتائج، حيث أنها صممت بطريقة تحفز الجمهور المستهدف على اتخاذ إجراء كيف ما كان نوعه مثل شراء منتجك أو زيارة موقعك أو زيادة الوعي بعلامتك التجارية. يعتبر هذا النوع من أنواع التسويق الرقمي هو الأفضل من حيث الاستهداف ذلك أنه يمكنك من تحديد خصائص الجمهور الذي تود استهدافه بدقة عالية، وذلك عبر عدة معايير مثل الاهتمامات، الهوايات، الموقع الجغرافي، الفئات العمرية وغيرهم.

وتنقسم الإعلانات المدفوعة إلى عدة أنواع، ومن أهم أنواعها:

إعلانات محركات البحث

هو أحد أعرق أنواع الإعلانات المدفوعة وأشهرها، وتندرج ضمن إعلانات الدفع لكل نقرة ) Pay Per Click ( أي أن المعلن يدفع فقط حينما يقوم مستخدم بالضغط على الإعلان. بدأ هذا النوع حينما ظهرت محركات البحث أواخر تسعينيات القرن الماضي وبدأت تبحث عند طرق لتحقيق أرباح مالية من الخدمة التي يقدمونها والتي تتجلى في إظهار صفحات الويب المتعلقة بالكلمات المفتاحية التي بحث عنها المستخدم. فطرحت إمكانية الظهور في الصفحة الأولى بسرعة من SERPs دون الحاجة لتحسين محركات البحث وذلك مقابل الدفع لكل نقرة تأتي من ذلك الإعلان. يمكنك هذه النوع من أنواع التسويق الإلكتروني من الوصول بسرعة وسهولة إلى العملاء المحتملين وذلك أن هذه الإعلانات تقوم بإيصالك إلى الجمهور الذي تستهدفه والذي يقوم بالبحث عن الكلمات المفتاحية التي قمت باستهدافها.

إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي

يندرج هذا النوع أيضا ضمن إعلانات الدفع لكل نقرة ( Pay Per Click )، ويشبه هذا النوع إلى حد كبير النوع الذي سبقه حيث منصات التواصل الاجتماعي توفر للمعلنين إمكانية إنشاء حملات إعلانية لكسب إيرادات مالية من الخدمة التي يقدمونها، تتيح لك الخدمات الإعلانية الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعي إمكانية إطلاق حملات إعلانات إعلانية باستهداف دقيق وتتيح للمسوقين العديد من الأهداف مثل زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة زوار موقع إلكتروني أو زيادة تفاعل الجمهور مع المنشورات وغيرهم.

الشبكات الإعلانية

ظهر هذا النوع من الإعلانات المدفوعة حينما واجه أصحاب المواقع الإلكترونية وأصحاب تطبيقات الهواتف الذكية مشكلة في تحقيق الربح من تطبيقاتهم ومواقعهم وذلك إما لصعوبة تحقيق الربح المادي من خلال إضافة اشتراك شهري داخل الموقع أو التطبيق أو صعوبة التواصل مع معلنين أو غيرهما من الأسباب، لهذا السبب ظهرت شبكات إلكترونية تتوسط بينهم وبين المعلنين تسمى بالشبكات الإعلانية.

تقوم الشبكات الإعلانية بتمكينك كمسوق من إنشاء حملات إعلانية باستهداف دقيق للجمهور الذي تريد الوصول إليه حيث أنها تمكنك من تحديد اهتمامات جمهورك ومكانه الجغرافي والكلمات المفتاحية التي تريد استهدافها والهدف الذي تريده من حملتك وغيرهم.

التسويق باستعمال البريد الإلكتروني

التسويق باستعمال البريد الإلكتروني

يعد التسويق الرقمي عبر البريد الإلكتروني إحدى أشهر الإستراتيجيات الفعالة في مجال التسويق الرقمي. وهو تسويق مباشر يقوم على إرسال رسائل باستمرار تسمى بالنشرات البريدية إلى العملاء بهدف زيادة المبيعات، الترويج للمنتجات والخدمات، تقديم عروض حصرية للعملاء، زيادة زوار الموقع الإلكتروني وغيرهم.

تعتبر العلاقة طويلة الأمد التي تقوم ببنائها مع عملاءك باستخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني إحدى أهم مميزات هذه الإستراتيجية التسويقية، ذلك أنها تنشئ بينكما تواصلا مباشرا يقوي من علاقتك مع عملاءك ويجعل منهم عملاء دائمين عكس باقي الاستراتيجيات مثل التسويق بالعمولة أو الإعلانات وغيرهم.

التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة أو الأفلييت، ويقصد بها التسويق لخدمات ومنتجات الشركات والأفراد والمتاجر الإلكترونية وغيرهم مقابل عمولة متفق عليها يحصل عليها المسوق حينما تتم عملية البيع بنجاح. تعتبر هذه الاستراتيجية فعالة لدرجة كبيرة لأنها مبنية على قاعدة ربح/ربح بين صاحب الخدمة أو المنتج والمسوق، وعكس باقي الاستراتيجيات التسويقية لا توجد أي خسائر محتملة في التسويق بالعمولة، وذلك لأنك كصاحب منتج أو خدمة لن تدفع للمسوق أي عمولة حتى تتم عملية البيع. لهذا يعتبر أمرا مفيدا القيام بإنشاء نظام تسويق بالعمولة للمسوقين الراغبين في التسويق لمنتجاتك وخدماتك.

التسويق عبر المؤثرين

جعلت القدرة التي يمتلكها المؤثرون على التأثير في القرارات الخاصة بجمهورهم التسويق عبر المؤثرين إحدى أهم الاستراتيجيات التي يتم الاعتماد عليها من طرف مختلف العلامات التجارية، وتقوم هذه الاستراتيجية على الاتفاق مع المؤثرين على الترويج لخدمات ومنتجات الشركة بهدف تحقيق الأهداف التسويقية الخاصة بها مثل زيادة المبيعات والوعي بالعلامة التجارية وغيرهما.

يتميز التسويق بالمؤثرين بأنه يضمن لك الوصول بسرعة إلى عدد كبير من العملاء المحتملين ويسهل عليك تحقيق هدفك التسويقي بسرعة، ويمكنك إضافة هذه الاستراتيجية في خطتك التسويقية بسهولة وذلك عبر القيام بالبحث واختيار المؤثرين المناسبين لعملك التجاري الذين يعتبرون موثوقين من طرف جمهورهم ويملكون جمهورا مشابها لجمهورك المستهدف، وبعدها القيام بالاتفاق معهم على هدفك التسويقي للاستفادة من الجمهور الذي يملكونه وكسب عملاء جدد.

اترك تعليقاً

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.