You are currently viewing التسويق بالعمولة: الدليل الشامل للربح من التسويق بالعمولة للمبتدئين من البداية

التسويق بالعمولة: الدليل الشامل للربح من التسويق بالعمولة للمبتدئين من البداية

تعتبر التسويق بالعمولة إحدى أنواع التسويق الإلكتروني التي صنعت لنفسها مكانا مرموقا لدى مختلف الشركات والعلامات التجارية والمشاريع بمختلف أحجامها لفعاليتها وقوتها التسويقية، كما أنه يعد أحد أفضل مصادر الدخل عبر الانترنت، حيث أن نموذج العمل الخاص به استطاع جذب ملايين المسوقين عبر العالم لفعاليته ومردوديته.

ويعد التسويق بالعمولة إحدى المجالات الواعدة بالمنطقة العربية، ويرجع هذا لأنه يقوم على نموذج عمل يستفيد منه ثلاث أطراف تحت مبدأ رابح رابح، ذلك أنه يستفيد منه صاحب المنتج أو الخدمة أو غيرهما من تحقيق عملية البيع للمنتج أو الخدمة الخاصة به. كما يستفيد المسوق بالعمولة من نموذج العمل هذا عبر تحقيق ربح مادي من خلال الترويج للمنتجات والخدمات. كما يستفيد العميل بدوره عبر الوصول إلى خدمات غالبا ما يكون عليها خصم يعتمده المسوقون بالعمولة في هذا النوع من التسويق.

ويتميز التسويق بالعمولة عن باقي أنواع التسويق بأنه يعد مرنا للغاية، وذلك لأنه يرضي جميع الأطراف. كما أن رأسمال الذي تحتاجه للبدأ مرن للغاية حسب الخطة الترويجية ومتوافق مع جميع الميزانيات. كما أنه يمكنك الاستفادة منه بغض النظر عن مجال عملك وما تقوم به.

لهذا قررنا أن نكتب في هذا المقال دليلا شاملا للربح من التسويق بالعمولة من البداية، حيث سيشمل هذا الدليل أولا معلومات هامة يجب أن تعرفها عن التسويق بالعمولة، وكذلك مجموعة من أفضل مواقع التسويق بالعمولة، بالإضافة إلى مجموعة من الخطط الترويجية.

ما هو التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو أحد أنواع التسويق التي تقوم على اشتراك المسوق في أحد برامج التسويق بالعمولة أو الاتفاق مع أحد المتاجر أو المشاريع والقيام بالتسويق للمنتجات المتفق عليها مقابل على عمولة متفق عليها قبل بدأ عملية التسويق، ويأخذ المسوق تلك العمولة على كل عميل يبيع له المنتج.

لا يحتاج المسوق شهادة دراسية أو مؤهلا علميا كي يبدأ التسويق بالعمولة، كل ما يحتاجه هو بعض الخبرة في الترويج والتسويق والبحث عن برنامج تسويق بالعمولة في المجالات التي يعرفها جيدا وله احتكاك جيد بها. بالإضافة إلى ذلك تعتبر التسويق بالعمولة أحد أفضل طرق توليد دخل سلبي للذين يستخدمون طرقا ترويجية مثل التسويق بالمحتوى وغيره.

ما هي مميزات وعيوب التسويق بالعمولة

مميزات التسويق بالعمولة

  • حجم الأرباح في التسويق بالعمولة غير محدود بتاتا ويقف على عدد العملاء الذي روجت لهم المنتج.
  • نظام العمل مرن جدا في التسويق بالعمولة ويمكنك من العمل على راحتك في الوقت الذي تجده مناسبا لك.
  • طريقة لتوليد دخل سلبي جيد دون الحاجة لمتابعة الترويج مع كل عميل على حدة.

عيوب التسويق بالعمولة

  • تقع عمليات نصب في بعض المواقع الإلكترونية وتتهرب من دفع الأرباح للمسوقين.
  • يمكن أن تبيع بعض المواقع منتجات فاسدة واعلانات مضللة تفقد العملاء الثقة في المسوق.
  • ليس للمسوقين سيطرة على العمولات وعلى أسعار المنتجات.
  • من الصعب اختيار المنتجات وإقناع العميل بها.
  • كثرة المنافسة سواء من ناحية المنتجات وكذلك من ناحية المسوقين الآخرين.

كم العمولة التي سأحصل عليها

بشكل عام تختلف العمولة بحسب المنصة وبحسب المنتج المسوق له، بحيث أن بعض المواقع التي توفر فرص التسويق بالعمولة لمنتجات تباع مرة واحدة تعطي عمولة مرة واحدة. في حين تعطي مواقع أخرى عمولات لمدة معينة تبلغ 3 أشهر مثلا، بينما تدفع بعض المواقع عمولات شهرية طالما اشترك العميل بخدماتها. وتتراوح على العموم هذه العمولة بين 5% و 80% من سعر المنتج مقابل كل عميل تجذبه.

ما هي أفضل مواقع التسويق بالعمولة

قامت كبريات المتاجر في العالم بإطلاق برامج التسويق بالعمولة الخاصة بها لكونها في حاجة إلى مسوقين بالعمولة يروجون لمنتجاتها وخدماتها مقابل مبالغ مالية جيدة جدا تفيد الطرفين. ويمكن أن نذكر من بين مواقع التسويق بالعمولة هذه:

موقع Amazon Associates

يحظى متجر أمازون بثقة مئات ملايين العملاء عبر العالم وذلك لأنه يعد أكبر متجر إلكتروني في العالم. كما أنه يعمل في السوق العربية إلى جانب الأسواق الأخرى وتحديدا بالسعودية، الامارات العربية المتحدة، ومصر.

ويوفر موقع أمازون للمسوقين بالعمولة برنامجا يمكن أن نقول إنه من بين أقوى وأفضل برامج التسويق بالعمولة بالمنطقة العربية كلها والعالم أيضا. وذلك لأنك لن تجد مشاكل في إقناع العملاء بالشراء من المتجر أو تتخوف من أن المتجر يقوم بعمليات نصب، وذلك لأن جميع العملاء يعرفون متجر أمازون ويثقون فيه وهذا سيسهل عليك الترويج للمنتجات وتحقيق عملية البيع وكسب عمولة جيدة من الموقع.

بخصوص حجم العمولات التي تقدمها أمازون للمسوقين بالعمولة فهي عبارة عن نسبة مئوية من ثمن المنتج وليست مبالغ مالية تابثة، وبلغ هذه العمولة في المتوسط 10% من قيمة ثمن كل منتج يتم بيعه عن طريقك.

أما بخصوص الكوكيز والتي يقصد بها المدة التي إذا قام فيها العميل بشراء المنتج من الموقع تحسب لك عمولة فهي 24 ساعة.

موقع جوميا أفلييت JUMIA Affiliate

يعد موقع جوميا أكبر متجر إلكتروني على المستوى الأفريقي، كما أنه يقدم خدمات في 11 دولة أفريقية من بينها المغرب، الجزائر، تونس، مصر. كما أنه يتميز بأنه يتضمن آلاف المنتوجات بمختلف القطاعات. وتتيح منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بجوميا برنامجا للمسوقين بالعمولة يمكنهم من تحقيق أرباح ومبالغ مالية جيدة من الترويج للمنتوجات التي تباع في المنصة.

أما بخصوص حجم العمولات على برنامج جوميا أفلييت فإنها تتراوح بين 4% و9% من قيمة البيع الخاصة بكل منتج، وتختلف العمولة حسب القسم الخاص بكل منتج. أما بخصوص الكوكيز الخاص بموقع جوميا، وبخلاف موقع أمازون الذي يعطيك عمولة البيع إن تمت في غضون 24 ساعة. فإن جوميا تعطيك عمولة على عملية البيع إن تمت عملية البيع عن طريق الرابط الخاص بك لمدة تبلغ 7 أيام.

موقع نون أفلييت noon affiliate

يعتبر متجر نون أحد المتاجر العربية الرائدة حيث أنه يمتلك ملايين العملاء ويعد أحد أكبر الفاعلين في قطاع التجارة الإلكترونية في الوطن العربي. ويقدم خدماته في عدد من الدول العربية ونذكر منها: السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، عمان، قطر، البحرين، وغيرها.

 يوفر متجر نون الإلكتروني برنامجا جيدا للتسويق بالعمولة، ذلك أنه يمكنك كمسوق بالعمولة من القيام بربح عمولات جيدة عن طريق الترويج للمنتجات الخاصة بالموقع عن طريق الكوبونات. حيث أن الموقع يوفر لكل منتج كوبونا ويمكنك من الربح عن طريق الترويج لتلك الكوبونات.

تتضمن منصة افلييت نون عدد كبيرا جدا من المنتجات بمختلف الفئات الخاصة بالموقع. أما بالنسبة للكوكيز فإن الموقع لا يستخدم الكوكيز في تتبع عملية الترويج للمنتجات بل يستخدم الكوبونات كما ذكرنا.

موقع لينك عربي

عكس باقي مواقع التسويق بالعمولة التي ذكرناها سابقا والتي كانت عبارة عن متاجر إلكترونية توفر برامج للتسويق بالعمولة، فإن موقع لينك عربي يعد شبكة للتسويق بالعمولة. أي أنها بمعنى آخر تقوم بالوساطة بين المسوقين والمعلنين من متاجر إلكترونية وعلامات تجارية ومشاريع بمختلف الأحجام وغيرها.

تعد هذه المنصة مناسبة أكثر للمسوقين بالعمولة الذين يودون الاشتغال على تسويق منتجات في الخليج العربي. ذلك أنها تعد إحدى أكبر منصات الأفلييت العربية. كما أنها تتميز بأن أكثر من 400 متجر إلكتروني تتضمن على منتجات في مختلف الفئات تتعامل مع المنصة. كما أن أكثر من 100000 مسوق بالعمولة يثق في المنصة وهذا ما يجعل لهذه المنصة اسما موثوقا في السوق.

تمتلك هذه المنصة الكثير من المميزات التي تجعل الكثير من المسوقين يفضلونها عن باقي شبكات التسويق بالعمولة، أولها أن الشبكة تقبل جميع المسوقين عكس أغلب باقي الشبكات الذين تقوم بالتسجيل معهم وتتنظر ردهم بالقبول أو بالرفض، بالإضافة إلى السحب يتم شهريا، وكذلك الدعم الفني الذي يسهل التواصل معه عبر فتح تذكرة دعم فني من القائمة والذي يعد دعما فنيا جيدا جدا.

موقع cj affiliates

هذا الموقع عبارة عن شبكة تسويق بالعمولة أيضا، ويقوم بالوساطة بين الناشرين والعلامات التجارية، ذلك أنه يمكن الناشرين من تحقيق أرباح مالية من مواقعهم أو من صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي. وذلك عبر ربطهم مع أكثر من 600 علامة تجارية في مختلف الفئات.

يعمل هذا الموقع عن طريق توفير روابط تتبع للناشرين تمكنهم من كسب عمولات خاصة بهم على كل عملية بيع تتم عبر تلك الروابط. أما من ناحية المميزات فإن موقع cj affiliate يتميز بدعمه الفني الجيد، وكذلك توفيره للوحة تحليلات مفصلة تساعدك كناشر على تحسين حملات التسويق الخاصة بك وأيضا تمكنك من متابعة عمليات البيع التي تتم عن طريقة والعمولة التي تحصلها. إضافة إلى وصول مئات آلاف المنتجات يعزز من فرص الربح لك.

موقع shareasale affiliate

شركة shareasale هي شبكة تسويق بالعمولة بخبرة تتجاوز 24 سنة، تعمل هذا الشبكة على استقطاب تجار يملكون منتجات ويحتاجون مسوقين بالعمولة يقومون بالترويج لتلك المنتجات، والوساطة بينهم وبين المسوقين الذين هم على استعداد للقيام بالترويج لتلك المنتجات مقابل عمولة متفق عليها.

تتعدد طرق العمل على موقع shareasale حيث أنه توجد عليه منتجات تمكنك من الحصول على عمولة مقابل تحقيق عملية البيع لها. في حين توجد منتجات أخرى يطلب منك المعلن فيها أن تروج لمهمة معينة كالتسجيل في موقع معين أو تنزيل تطبيق من أجل كسب العمولة.

موقع كليك بانك clickbank

يعد كليك بانك عبارة عن متجر تسويق بالعمولة يعمل على الوساطة بين البائعين والمسوقين بالعمولة، حيث أنه يمكن الباعة من انشاء متجرهم على المنصة وإطلاق برنامج التسويق بالعمولة خاصتهم، ويمكن المسوقين بالعمولة من الوصول لآلاف المنتجات التي تشمل مختلف المنتجات من كتب الكترونية وإضافات وبرامج وتطبيقات وغيرها.

ولبدأ تحقيق الربح من المنصة والترويج للمنتجات كل ما عليك هو القيام بامتلاك خطة ترويجية ومصدر جيد للترافيك، وبعدها يتوجب عليك الحصول على رابط التتبع الخاص بك ثم الترويج للمنتوج وكسب العمولة الخاصة بك. أما بخصوص مميزات كليك بانك، فيتميز بأنه أحد أكبر منصات التسويق بالعمولة على مستوى العالم، كما أنه يوفر مجموعة من المنتوجات التي تناسبك للترويج كمسوق بالعمولة حسب الفئة التي تهتم بها، بالإضافة إلى الدعم الفني العالي الجودة.

استراتيجيات وطرق الترويج الحديثة والفعالة للمنتجات

إنشاء موقع ويب أو مدونة

يعتبر انشاء موقع إلكتروني أو مدونة أحد أكثر طرق الترويج فعالية للربح من الافلييت. ذلك أن العمل على بناء موقع إلكتروني أو مدونة وتوفير محتوى بجودة عالية وتحسينه لمحركات البحث سيمكنك من توليد عدد زيارات شهري لا بأس به بشكل مجاني. وهذا سيؤدي إلى تحقيق أرباح جيدة جدا عبر العمولات المترتبة عن كل عملية شراء إن قمت باستهداف جمهور محدد وقمت باختيار منتجات تهمه وقمت بالترويج لها في موقعك الالكتروني ومدونتك.

يتميز إنشاء موقع إلكتروني بأنه يمكنك من تحقيق أرباح جيدة جدا عبر التسويق بالعمولة، وذلك لأنه يمكنك بسهولة من توليد عدد زيارات جيد. كما أنه يقوم ببناء تجربة احترافية للعميل ويبني ثقة بينه وبين الموقع لكونه يقدم له معلومات عن المنتج وكذلك نصائح وارشادات عنه وكثير من المعلومات غيرها.

كلما تحتاجه لبناء موقع الكتروني هو القيام بشراء استضافة ودومين، ثم القيام بتثبيت الووردبريس على الاستضافة. ثم القيام بتوفير معلومات ومحتوى بجودة عالية للعملاء وتحسين موقعك لمحركات البحث من أجل بدأ توليد عدد زيارات أكثر. وبعدها اختيار المنتوجات التي تود بدأ الترويج لها.

استخدام التسويق بالمحتوى

يقصد بالتسويق بالمحتوى عملية التخطيط وصناعة المحتوى ومشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي. ويعد المحتوى أحد الأسرار التي تمكنك بسهولة من توليد الزوار وتحويلهم إلى عملاء في عالم التسويق بالعمولة. حيث يمكنك بسهولة إنشاء محتوى فعال بطرق مختلفة نذكر منها كتابة المحتوى الإبداعي، وذلك عبر كتابة محتوى مشوق يثير اهتمام القراء ويفيدهم. وكذلك عبر مشاركة الصور والفيديوهات، وذلك لأنها ستسهل عليك جذب الانتباه لمنتجاتك وخدماتك. كما أنه يمكنك القيام بالتقرب من جمهورك وترويج المنتجات والخدمات لهم بفاعلية أكبر عبر القيام بتقديم قصص وتجارب عملاء مع تلك المنتجات والخدمات.

أما بخصوص قنوات التسويق للمحتوى التي ننصحك بها، فننصحك بالقيام بمشاركة المحتوى على مختلف المنصات التي ينشط عليها عملاؤك المحتملون. كما ننصحك بالانتباه الى القيام بعمل جدولة لإنتاج المحتوى ومشاركته من أجل الحفاظ على جمهورك والوصول إلى جمهور أكبر.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد وسائل الترويج الفعالة في مجال التسويق بالعمولة، وهو عبارة عن طريقة تسويق مباشرة تقوم على إرسال رسائل بريد إلكتروني بهدف الترويج للمنتج أو الخدمة والتسويق له. أما بخصوص كيفية استعمال هذه الاستراتيجية من أجل الربح من التسويق بالعمولة، فيتوجب عليك القيام بإعداد رسائل جذابة وقيمة تتضمن عروضا وتخفيضات للمستلمين وذلك لتضمن تحقيق أرباح جيدة من التسويق بالعمولة. 

أما بخصوص عناوين البريد الإلكتروني، فيجب عليك القيام ببناء قائمة بريدية تتضمن عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالأشخاص الذين تستهدفهم. ويمكنك بناء قائمة بريدية عبر موقعك الإلكتروني أو صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك أو عبر القيام بإطلاق حملات تسويقية.

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

يعد التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أحد أفضل الطرق الترويجية التي يمكن استخدامها في التسويق بالعمولة، ذلك أنه يمكنك الوصول إلى تفاعل جيد مع المنتوجات والخدمات التي تقوم بالترويج لها عبر القيام بصناعة محتوى جذاب ومشاركته ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، انستغرام، تويتر، لينكدين، وغيرها من المنصات التي ينشط عليها المهتمين بالخدمات والمنتوجات التي تقوم بالترويج لها.

أما بخصوص استراتيجية التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، فيمكنك التسويق والترويج للمنتجات والخدمات التي تهتم بها عبر تحديد الجمهور الذي تستهدفه أولا والقيام باختيار المنتجات والخدمات التي تريد الترويج لها، ثم إنشاء محتوى جذاب وإعداد خطة نشر، وكذلك القيام بالتفاعل مع الجمهور والرد على تعليقاتهم ورسائلهم والاجابة على استفساراتهم لبناء الثقة بينك وبينهم. ننصحك بالقيام بتحليل النتائج ومراقبتها بشكل دوري لتتمكن من تطوير الاستراتيجية الترويجية التي تتبعها.

اترك تعليقاً

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.