You are currently viewing أنواع التسويق بالمحتوى: ما هي أفضل أنواع التسويق الإلكتروني عبر المحتوى

أنواع التسويق بالمحتوى: ما هي أفضل أنواع التسويق الإلكتروني عبر المحتوى

يعتبر التسويق أهم ركيزة بعالم ريادة الأعمال، وذلك لأن التسويق هو الذي يحدث الفرق في النتائج الخاصة بأي مشروع. وتتخطى أهميته أهمية المنتوج نفسه. وذلك لأنه على العموم يعتبر إخراج المنتوج من مرحلة الفكرة إلى أرض الواقع أمرا سهلا نسبيا، ويمكن لأي شخص تعلمه والقيام به. أما الجانب التسويقي، فهو يحتاج الكثير من البحث والجهد والتجريب والتفكير خارج الصندوق من أجل التميز عن باقي منافسيك. ويعد التسويق بالمحتوى أحد أهم فروع التسويق، وذلك لأنه أحد أكثر أنواع التسويق فاعلية ونتائج. ويقصد به القيام بإنشاء المحتوى ومشاركته عبر الانترنت، مثل المقالات والفيديوهات والمنشورات وغيرها. وينبني هذا النظام التسويقي على عدم الترويج بطريقة مباشرة لمشروعك، وتقديم محتوى يجذب الزائر ويفيده ويجعله مهتما بخدماتك ومنتوجاتك. ويتميز التسويق بالمحتوى بتوفره على العديد من الطرق التسويقية، فما هي أهم أنواع التسويق بالمحتوى التي يمكن أن تمكنك من تحقيق أقصى النتائج الممكنة بأقل تكلفة.

التدوين

التدوين

يعتبر التدوين أحد أكثر أنواع التسويق بالمحتوى شيوعا وفاعلية، ويعد التدوين أحد أقل أنواع التسويق بالمحتوى تكلفة. وينبني التدوين على كتابة مقالات تتعلق بمنتجاتك وخدماتك والمجال الذي تعمل فيه تقدم فائدة للقراء، وذلك عبر الإجابة على أسئلتهم وتقديم حلول للمشاكل التي يواجهونها. ويقوم هذا النوع من أنواع التسويق بالمحتوى باستقطاب الزوار في الغالب عن طريق تحسين محركات البحث، وذلك عبر التنافس على مراتب متقدمة من محركات البحث من خلال كتابة محتوى أفضل للزوار وتحسين المواقع لتتناسب مع معايير تحسين محركات البحث.

يتميز التدوين بانخفاض التكلفة نسبيا، وكذلك يمكن الاشتغال على المدونة وتقديم مقالات تقدم فائدة للزوار من كسب عملاء محتملين أكثر وبالتالي تحقيق أرباح أكبر. أيضا يتميز التسويق بالمحتوى بكونه إعلان شبه مجاني وطويل الأمد على محركات البحث.

الفيديوهات

تعتبر الفيديوهات أحد أهم أنواع التسويق بالمحتوى وأكثرها فاعلية، وتؤكد الكثير من الدراسات بأن المحتوى المرئي يؤثر على الجمهور أكثر من المحتوى المكتوب. وتتميز الفيديوهات بكونها توصل الرسالة التي تريد تبليغها إلى المشاهد في دقائق معدودة وبطريقة ممتعة كما أنه يمكن أن يصل لأكبر عدد ممكن من المشاهدين بسهولة إن كان يستحق ذلك، وتتميز الفيديوهات أيضا بأنها تشارك بكثافة من طرف الجمهور وبالتالي فإنها تعتبر إعلانا مجانيا لعلامتك التجارية.

يمكن الاستفادة من مقاطع الفيديو بأكثر من كيفية، فيمكنك نشرها على اليوتيوب، وتضمين رابط الفيديو المنشور على يوتيوب ضمن مقالاتك، كما يمكنك نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي. وتتميز بكثرة أنواعها وأشكالها، حيث توجد الفيديوهات الحية التي تقدم بواسطة أشخاص، وكذلك فيديوهات الرسوم المتحركة بمختلف أنواعها، وأيضا الفيديوهات القصيرة وغيرها.

البريد الإلكتروني

يعتبر البريد الإلكتروني أحد أشهر الاستراتيجيات التسويقية، وتنبني على بناء قائمة بريدية تتضمن عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالأشخاص الذين قاموا بالتسجيل بنشرتك البريدية وإرسال رسائل ترويجية لهم، تتضمن إما عروضا أو خصومات أو أخبار أو منشورات جديدة على موقعك.

يعد التسويق بالمحتوى عبر البريد الإلكتروني فعالا جدا، وذلك لأن بناء قائمة بريدية تخول لك زيادة المبيعات والزوار لموقعك الإلكتروني، كما أنها تمكنك من تحويل العديد من العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين. وعلى العموم يمكنك التسويق عبر البريد الإلكتروني من تحقيق مزيد من الأرباح بطريقة أو بأخرى. لهذا أنصح كل صاحب مشروع أو موقع إلكتروني من القيام بالاستفادة من هذه القناة التسويقية سواء للحصول على المزيد من العملاء أو لتعزيز العلاقة مع العملاء الحاليين.

وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي

في عصر الرقمنة، أصبح أغلب مستخدمي الانترنت يملكون حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، ويستخدمونها ويتفاعلون عليها يوميا لمدة تقدر بالساعات. لهذا أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي إحدى أفضل أنواع التسويق بالمحتوى، حيث أنها تمكنك من بناء مجتمع رقمي بينك وبين عملائك كما أنها تمكنك أيضا من تحقيق أهدافك التسويقية وتربطك بعملائك الحاليين وبعملائك المحتملين بشكل يومي.

توجد العديد من منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، انستغرام، تويتر، يوتيوب، لينكد ان، وغيرهم. ولكنه ليس من الضروري استخدامهم جميعا، حيث يتوجب عليك استخدام المنصات التي ينشط عليها عملاؤك الحاليون وعملاؤك المحتملون فقط، كي تحقق أقصى استفادة من المحتوى الذي تنشره.

يتميز التسويق بالمحتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي بكونه يمكن من زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة عدد المبيعات ودراسة الجمهور وكذلك التواصل مع العملاء وتقديم دعم فني لهم، وأيضا الترويج للخدمات والمنتجات وكسب المزيد من العملاء.

البودكاست

البودكاست عبارة عن محتوى صوتي تم تسجيله ونشره على الانترنت مسبقا، ويتميز عن الراديو بالحرية في الاستماع إليه، حيث يمكن للمستخدم أن يستمع إليه خلال قيامه بأنشطته الحياتية وأعماله. لهذا أصبح البودكاست أحد أكثر أنواع المحتوى التي لاقت رواجا كبيرا في الفترة الأخيرة.

يعتبر البودكاست أحد استراتيجيات التسويقية الفعالة التي تمكن من تحقيق الكثير من الأدوات التسويقية، مثل تعزيز التواصل مع العملاء، الترويج للخدمات والمنتجات، زيادة الوعي بالعلامة التجارية، كسب المزيد من العملاء، كسب المزيد من العملاء، وغيرها.

بخصوص بدأ التسويق عبر البودكاست، توجد العديد من المنصات التي يمكنك من خلالها رفع البودكاست الخاص بك مثل: Google Podcasts، Apple Podcasts، Sound Cloud، وغيرهم. ننصحك باستخدام جميع هذه المنصات كي تصل إلى أكبر عدد من المستمعين، وأيضا باستعمال مواقع التواصل الاجتماعي كي تقوم بالترويج لبرنامج البودكاست الخاص بك، وكذلك ننصحك بالعمل على إنتاج بودكاست احترافي كي يكون هو المسوق لنفسه.

الانفوجرافيك

الانفوجرافيك

يعد الانفوجرافيك أحد أفضل أنواع التسويق بالمحتوى وطرق إيصال المعلومة، ويرجع ذلك لكونها عبارة عن تصاميم بسيطة تتضمن معلومات وإحصائيات وكذلك صور ويعمل هذا النوع من المحتوى على استغلال نمو حجم الشركة وإبراز تطور خدماتها ومنتجاتها ومدى توسعها لزيادة مبيعات الشركة وزيادة ثقة العملاء فيها كما أن الوعي بالعلامة التجارية يزداد.

يتميز الانفوجرافيك بسهولة فهمه من قبل الجمهور في وقت وجيز، ويتميز الانفوجرافيك بكون التصميم كلما كان احترافيا كلما كانت قابلية انتشاره عالية، وبالتالي سيمكنك من الحصول على عدد أكبر من العملاء المحتملين.

الكتب الإلكترونية

تعد الكتب الإلكترونية محتوى تسويقيا فعالا وقويا جدا، وذلك لكونها تظهرك كخبير بمجالك. وتزيد من ثقة الجمهور بعلامتك التجارية وخدماتك ومنتجاتك وذلك لكونها تقدم للجمهور قيمة مضافة. فإحاطتك بموضوع معين وشرحه وتفصيله من جميع الجوانب واستفادة الجمهور منه يظهر تميزك في المجال الذي تعمل فيه.

أيضا تعتبر الكتب الإلكترونية حليفا قويا للتسويق عبر البريد الإلكتروني، حيث أن إنشاء كتاب إلكتروني يعتبر طريقة فعالة لبناء قائمة بريدية، وذلك عبر إنشاء صفحة هبوط احترافية ووضع خانة لإدخال البريد الإلكتروني كي يتمكن العميل من تحميل الكتاب الإلكتروني.

دراسة الحالة

دراسة الحالة

يقصد بدراسة الحالة أخذ تجربة واقعية لقصة نجاح والقيام بدراستها للتأثير في الجمهور. سواء قصة نجاح مشروعك والتحديات والمشاكل التي واجهتها في طريقك لتقديم خدمات احترافية لعملائك. أو قصة نجاح أحد عملائك وكيف قامت منتجاتك وخدماتك بصنع قصة نجاحه وتغيير حياته.

تتميز دراسة الحالة عن المحتويات التسويقية الأخرى العادية بكونها تنقل تجربة حية توضح احترافية الخدمة أو المنتج وكيف سيغير حالة العميل. وبالتالي زيادة الثقة في علامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك وزيادة عدد العملاء والمبيعات.

اترك تعليقاً

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.