You are currently viewing أهمية التسويق بالمحتوى: ما هي فوائد التسويق بالمحتوى وما هي مميزاته ولماذا هو مهم

أهمية التسويق بالمحتوى: ما هي فوائد التسويق بالمحتوى وما هي مميزاته ولماذا هو مهم

ما هي فوائد التسويق بالمحتوى وما هي أهمية التسويق بالمحتوى؟

أصبح عالم ريادة الأعمال يعرف منافسة كبيرة، الشيء الذي أدى إلى توفر الكثير من المنتجات في السوق وحيرة العملاء قبل أخذ قرار شراء أي منتوج لكثرتها. لهذا أصبح التسويق يعد الركيزة الأساسية لريادة الأعمال والنقطة الفاصلة في نجاح المشروع أو فشله.

يعد التسويق الرقمي حاليا جزءا لا يتجزأ من خطة التسويق لدى كل نشاط في عالم ريادة الأعمال، وذلك لتميزه بالاستهداف الدقيق للجمهور المستهدف للمشروع وكذلك عدم تقيده بزمان أو مكان محددين بالإضافة إلى أنه متوافق مع كل الجيوب مهما كانت ميزانيتك ولا يحتاج بالضرورة ميزانية كبيرة للبدأ في التسويق عبره.

يعتبر التسويق بالمحتوى أحد أشهر أنواع التسويق الإلكتروني وأفضلها وأكثرها كفاءة، وقد اكتسب التسويق بالمحتوى شعبية كبيرة بين جل رواد الأعمال وخبراء التسويق ومالكي المشاريع، وأصبحوا يولونه اهتماما كبيرا. ويرجع ذلك لكونه أحد أبرز أنواع التسويق الرقمي التي تحقق الكثير من الأهداف التسويقية في آن واحد.

ستتعرف في هذا المقال على أهمية التسويق بالمحتوى وكذلك الفوائد التي يمتلكها بالإضافة إلى أهدافه.

التسويق بالمحتوى

يعتبر التسويق بالمحتوى أحد أشهر أنواع التسويق الإلكتروني، ويمكن تعريف التسويق بالمحتوى بأنه استراتيجية تقوم على إنشاء ومشاركة المحتوى التسويقي مع العملاء المحتملين للمشروع ومحاولة إفادتهم وحل مشاكلهم وتلبية احتياجاتهم من المعلومات. ويتميز التسويق بالمحتوى بكونه أحد أنواع التسويق الرقمي التي لا تقوم بالترويج للمشروع أو المنتجات والخدمات بشكل مباشر، حيث يقوم التسويق عبر المحتوى بالعمل على تكوين صورة في ذهن العملاء عن المشروع وجعلهم يثقون فيه وفي منتجاته وخدماته وجعلهم عملاء دائمين وذلك عبر القيام ببناء وتكوين ثقة بين الجمهور والمشروع.

توجد العديد من أنواع المحتوى التسويقي التي تعد فعالة جدا في التسويق بالمحتوى. مثل المدونات التي تعتبر أشهر وأبرز طرق واستراتيجيات التسويق عبر المحتوى وأكثرها فاعلية. وأيضا الفيديوهات التي تعتبر أحد طرق التسويق التي تمتلك شعبية لدى جل المسوقين بالعالم لكفاءتها، بالإضافة إلى محتوى البودكاست ومحتوى دراسة الحالة وكذلك الكتب الإلكترونية وغيرهم.

فوائد وأهمية التسويق بالمحتوى

ربما قد تتساءل عن السبب الذي سيدفعك للقيام ببناء استراتيجية للتسويق بالمحتوى. وذلكلعدم إمكانية الترويج والتسويق بشكل مباشر لمنتجات وخدمات المشروع وبالتالي عدم تحقيق مبيعات بشكل مباشر في وقت قصير. دعني أوضح لك هذا الأمر.

يعتبر التسويق بالمحتوى أحد أنواع التسويق المهمة والمعترف بها من طرف أفضل خبراء التسويق بالعالم، تحتاج هذه الاستراتيجية التسويقية لبعض الوقت قبل بدأ ظهور النتائج، وترجع أهميته لامتلاكه العديد من الفوائد والمميزات، والتي تتمثل في:

بناء الوعي بالعلامة التجارية

تتجلى أهمية التسويق بالمحتوى في أنه يجعل عملاؤك المحتملين يبنون تصورا ويصبحون أكثر دراية بالخدمات التي تقوم بتقديمها والمنتجات التي تقوم ببيعها. وذلك لأنك حينما تقوم بتقديم معلومات موثوقة وتقديم محتوى ذو قيمة يفيد العملاء وينفعهم وتقوم بحل مشاكلهم، فأنت تقوم بترسيخ علامتك التجارية في أذهانهم. ذلك أن التسويق بالمحتوى يقوم بجعل العملاء المحتملين يتذكرون علامتك التجارية وهذه تعتبر إحدى أبرز فوائد التسويق بالمحتوى.

وحينما تقوم بحل مشاكل العملاء وتقدم لهم معلومات مفيدة ومحتوى ذو قيمة وتبني لديهم الوعي بعلامتك التجارية فإنه ورغم كثرة المنتجات والخدمات في السوق، إلا أن أول علامة تجارية سيفكرون بها حينما سيحتاجون منتجا أو خدمة هي علامتك الخاصة.

زيادة عدد العملاء المحتملين

تعتبر إحدى أهم فوائد التسويق بالمحتوى القائم على استراتيجية جيدة أنه يقوم بزيادة عدد العملاء المحتملين. وذلك لأنك ان استعملت إحدى أنواع التسويق بالمحتوى مثل التسويق بالسيو عبر محركات البحث أو التسويق بالفيديو عبر منصات مثل يوتيوب أو مواقع التواصل الاجتماعي سيجعل من المحتوى الخاص بك يروج بين المهتمين به بشكل سريع وبالتالي فإنك ستحقق الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك ومن ثم سيزداد عدد الذين يعرفون مشروعك التجاري والمهتمين به وبالتالي يزداد عدد عملائك المحتملين بشكل كبير وسريع.

زيادة عدد المبيعات

تتجلى أهمية التسويق بالمحتوى في كونه أحد الاستراتيجيات التسويقية التي تقوم على التسويق بطريقة غير مباشرة وغير صريحة للمنتجات والخدمات وذلك لتحفيز العملاء على أخد قرار الشراء. حيث أنه عبر تقديم معلومات ومحتوى ذو قيمة وبجودة عالية يفيد العملاء ويحل مشاكلهم سيجعل منهم عملاء محتملين ويبني لديهم وعيا بعلامتك التجاري وبالتالي حينما سيحتاجون أي منتوج أو خدمة تقوم بتقديمها ستكون أول علامة تجارية يفكرون بها هي علامتك التجارية وسيتخذون قرار الشراء منك دون الكثير من البحث لموثوقيتك عندهم ووعيهم بخبرتك في المجال وبالتالي سيزداد عدد مبيعات خدماتك ومنتوجاتك وبالتالي ستزداد أرباحك.

تسويق لا ينتهي وقته

تعتبر إحدى أهم فوائد التسويق بالمحتوى أنه تسويق لا ينتهي وقته ولا يملك تاريخ نهاية صلاحية حيث أنه يبقى يقوم بالتسويق لمنتجك وخدماتك لمدة طويلة جدا يمكن أن تدوم لسنوات. عكس باقي أنواع التسويق التي تكون محددة بفترة زمنية معينة مثل التسويق عبر الإعلانات أو غيره. ويرجع ذلك إلى أن العملاء دائما ما يمكنهم الاستفادة من المحتوى الذي قمت بنشره خصوصا إن كان بجودة عالية وإن كنت تستخدم أحد أنواع التسويق بالمحتوى مثل التدوين أو الفيديوهات وبالضبط إن كان متوافقا مع محركات البحث وكان محتواك دائم الخضرة بمعنى أنه محتوى غير محدد أو مرتبط بزمان معين وصالح لكل زمان.

حضور قوي على الانترنت

يمكن التسويق بالمحتوى من الحصول على حضور قوي على الأنترنت. وذلك لأنك إن قمت باتباع أكثر من استراتيجية في حملة التسويق بالمحتوى الخاصة بك مثل التدوين ومواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وغيرهم. فإنك ستضمن حضورا قويا على الأنترنت وبالتالي فإنك ستسبق منافسيك بعدة خطوات.

وترجع فائدة الحصول القوي على الانترنت إلى أن المستخدمين بسبب قوة المنافسة بعالم ريادة العالم يقومون بالبحث عن أي منتوج أو خدمة ومعرفة تفاصيلها كاملة. وتتجلى فوائد الحضور القوي على الانترنت في الوصول إلى جمهور أكبر وكذلك تثقيف عملائك حول علامتك التجارية وأيضا تسويق علامتك التجارية بأقل مجهود وأقل تكلفة بالإضافة إلى بناء مجتمع عملاء وفي لعلامتك التجارية على الانترنت.

تكلفة تسويق أقل بكثير مقارنة بباقي أنواع التسويق

تعتبر إحدى أبرز فوائد التسويق بالمحتوى أنه أقل كلفة من باقي جميع أنواع التسويق، بالإضافة إلى أنه تسويق لا ينتهي وقته. فمثلا إن أردت بدأ حملة تسويق بالمحتوى عبر التدوين كمثال. فلن تحتاج سوى إنشاء الموقع عبر التعاقد مع مصمم مواقع ووردبريس والتعاقد مع كاتب محتوى يتكلف لك بالموقع الخاص بك من ناحية المحتوى، بالإضافة إلى متخصص سيو كي يتصدر موقعك متخصص محركات البحث ولن تحتاج بعدها أي شيء أخر لأنك أطلقت حملة تسويقية ليس لها تاريخ نهاية صلاحية. وفي حالة ما كنت تريد بدأ التسويق عبر الفيديوهات أو محتوى الصور، فإنك ستستفيد من المحتوى في العديد من المنصات المختلفة وستبني حضورا قويا عليها جميعها ولن تضطر لإنشاء محتوى لكل منصة بمفردها.

إظهار خبرتك بالمجال الذي تعمل فيه للجمهور

تعتبر إحدى أهم مميزات التسويق بالمحتوى أنه يمكنك من إظهار خبرتك بالمجال الذي تشتغل فيه عكس بقية الطرق التسويقية التي لا تمكنك إلا من التسويق المباشر. فإن كنت تقوم باستعمال التسويق بالمحتوى عبر التدوين مثلا، فيمكنك أن تظهر خبرتك للمستخدمين عبر حل المشاكل التي يواجهونها وشرح التحديثات والأشياء الجديدة بالصناعة التي تشتغل فيها بالإضافة إلى إمكانية تعليمهم مهارات جديدة لها علاقة بالمنتجات والخدمات التي تقوم ببيعها وأيضا يمكنك القيام بتقديم معلومات ذات قيمة لهم. أما إن كنت ستقوم باستعمال التسويق بالمحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فيمكنك القيام بإظهار خبرتك للمستخدمين عبر القيام بالإجابة عن الأسئلة التي تراودهم وتقديم نصائح تفيدهم وهكذا.

تكوين وبناء ثقة بالعلامة التجارية الخاصة بك لدى الجمهور

تعتبر إحدى أهم فوائد التسويق بالمحتوى أنك حينما تعمل على القيام بإنشاء محتوى لعلامتك التجارية بشكل مستمر ودوري يتضمن معلومات ذات قيمة ويفيد عملاءك ويحل مشاكلهم فإنك ستصبح المرجع الموثوق والمصدر الخاص بهم في الصناعة التي تشتغل بها وسيلجؤون إليك كلما احتاجوا معلومات أو تطويرات أو تحديثات أو حلول لمشاكلهم. وبالتالي فإنك ستستفيد من هذا الأمر من ناحية الأمر المبيعات والأرباح.

التميز عن بقية المنافسين

يعد التميز عن بقية منافسيك إحدى أبرز تجليات أهمية التسويق بالمحتوى. ويرجع ذلك لأن التسويق بالمحتوى يجعل من عملائك يعرفونك جيدا ويعرفون ما تقدمه من منتجات وخدمات، بالإضافة إلى أن عدد عملائك المحتملين يزداد كثيرا وتزداد عدد مبيعاتك. كذلك تصبح علامتك التجارية موثوقة لدى جميع العملاء، وبالتالي فإنك ستستفيد من التسويق الشفهي الذي سيقوم به عملائك الفعليون لدى أصدقائهم ومعارفهم وبالتالي فإنك أرباحك وحصتك من السوق ستكبر.

الحفاظ على العملاء الحاليين

الحرص على القيام بنشر محتوى بشكل دوري وإفادة المستخدمين ومشاركة معلومات ذات قيمة معهم وحل مشاكلهم يجعل عملائك الحاليين يتابعونك. وبالتالي فهذا سيقوي مكانة علامتك التجارية لديهم وبالتالي فإنك ستضمن عودتهم للشراء منك مرة أخرى وبالتالي فإن مبيعاتك وأرباحك ستزداد. بالإضافة إلى أنك ستبني مكان لمشروعك في السوق.

تلبية احتياجات الجمهور المستهدف من المعلومات

تتجلى أهمية التسويق بالمحتوى بدرجة أولى في أنك تقوم بتلبية احتياجات جمهورك المستهدف مما يحتاجه من معلومات. وبالتالي فإنك تكسب ثقته بالإضافة إلى أنك تجعله واعيا بعلامتك التجارية. كما أنك تستفيد منه من ناحية أنه يدخل ضمن قائمة عملائك المحتملين.

اترك تعليقاً

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.