You are currently viewing شرح أداة Google Keyword Planner: دليلك الشامل لتستعمل هذه الأداة

شرح أداة Google Keyword Planner: دليلك الشامل لتستعمل هذه الأداة

يعتبر اختيار الكلمات المفتاحية أحد أهم عناصر التسويق الرقمي، حيث أنها تعتبر إحدى أسس المجال. وضرورية احتراف اختيارها يعتبر أمرا إلزاميا لاحتراف أي فرع من فروع التسويق الإلكتروني، وذلك راجع لكونها تمثل المعيار الأساسي لتحديد الجمهور المستهدف الذي تريد الوصول إليه. ولنكون واقعيين، لا يوجد تسويق إلكتروني دون إختيار للكلمات المفتاحية. وللأهمية الكبرى التي تحظى بها هذه العملية، ظهرت العديد من الأدوات التي تمكنك من اختيار الكلمات المفتاحية، وتعتبر أداة google keyword planner أحد أبرز هذه الأدوات التي توفر لك الإمكانية.

لهذا فإن كنت تهدف إلى اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة إلى إعلانك، أو تريد تحسين حملتك الإعلانية على محرك البحث، أو تود كسب زيارات أكثر لموقعك الإلكتروني. فإننا سنعرف في هذا المقال على أداة Google Keyword Planner. وسنعطيك دليلا شاملا حولها يتضمن الطريقة الصحيحة لاستخدامها وأبرز ما يميزها عن باقي الأدوات، بالإضافة إلى الطريقة الصحيحة كي تحقق أقصى إستفادة من هذه الأداة.

أداة Google Keyword Planner

تعتبر أداة Google Keyword Planner إحدى أشهر الأدوات التي تستعمل بالمجال التسويقي، وبالضبط من طرف المسوقين عبر محركات البحث والمسوقين بالمحتوى والمتخصصين بالتسويق عبر السيو عموما. وتعتبر هذه الأداة المقدمة من جوجل بمثابة أداة مساعدة للمعلنين الذين يستعملون شبكة إعلانات جوجل، ذلك أنها تساعدهم في البحث عن الكلمات المفتاحية وكذلك إيجاد أفكار لمحتوى حملتهم الإعلانية.

ونظرا للمعطيات المتعددة التي تقدمها هاته الأداة بالمجان، لأصحاب المواقع والمعلنين على حد سواء. والتي تشمل معدل البحث الشهري عن الكلمات المفتاحية وحجم المنافسة وسعر النقرة على الكلمات المفتاحية وأيضا اقتراح أفكار كلمات مفتاحية أخرى وغيرها من المهام. ورغم أنها أنشئت أساسا لتستعمل من طرف المعلنين عبر محركات البحث، إلا أنها أتبتث فاعليتها الكبيرة بمجال التسويق عبر تحسين محركات البحث، ذلك أنها أًصبحت تمثل أداة شبه متكاملة تقريبا لأصحاب المواقع الذين يعتمدون على السيو للترويج لمواقعهم الإلكترونية.

فوائد أداة Google Keyword Planner

لأداة Google Keyword Planner العديد من المميزات والفوائد، وشخصيا أرى بأن هذه الأداة لا غنى عنها لأي مسوق يستعمل محرك البحث جوجل في حملاته التسويقية سواء الحملات الإعلانية أو حملات التسويق عبر تحسين محرك البحث والسيو. ويمكنني أن أذكر من بين هذه المميزات:

  • أداة مجانية بالكامل:

تعتبر أداة Google Keyword Planner المقدمة من شركة جوجل أداة مجانية بالكامل ولن تحتاج إلى أي اشتراك مدفوع للحصول على مميزاتها. وذلك عكس معظم باقي أدوات بحث الكلمات المفتاحية الأخرى التي تتطلب دفع اشتراك شهري مقابل الاستفادة من خدماتها، رغم أن أداة تخطيط الكلمات المفتاحية من جوجل تقدم أداء أفضل في غالب الأحيان.

  • أداة لجميع المسوقين:

تعتبر هذه الأداة أفضل أداة لبحث الكلمات المفتاحية بدون منازع، ويرجع هذا لكونها تنفع للقيام ببحث الكلمات المفتاحية للمسوقين في أكثر من مجال. ذلك أنها تمكن المسوقين عبر الإعلانات عبر محركات البحث من بحث الكلمات المفتاحية المناسبة لحملاتهم الإعلانية. وكذلك تمكن متخصصي تحسين محركات البحث من بحث الكلمات المفتاحية لزيادة زوار مواقعهم الالكترونية بشكل طبيعي.

  • تقرير شامل عن الكلمات المفتاحية التي تبحث عنها:

تمكنك أداة Google Keyword Planner من الحصول على تقرير شامل عن الكلمات المفتاحية التي تبحث عنها بصيغة xlsx ويمكنك فتحها مباشرة على برنامج Excel أو برنامج . تتضمن هذه التقارير الكلمات المفتاحية التي اخترتها وكذلك متوسط عدد البحث الشهرية وأيضا مستوى المنافسة على تلك الكلمات المفتاحية وأيضا أسعار تلك الكلمات المفتاحية بالإضافة إلى الكثير من المعلومات الأخرى.

  • دراسة الكلمات المفتاحية التي يشتغل عليها المنافسون:

تعد هذه الأداة شاملة أداة شاملة لبحث الكلمات المفتاحية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، حيث أنها تمكنك من إدخال رابط موقع منافسيك مباشرة ومعرفة الكلمات المفتاحية التي يشتغلون عليها بسهولة. ويمكنك بعدها دراسة معدل البحث الشهري على تلك الكلمات المفتاحية ومعرفة أسعار النقرات عليها وباقي المعلومات ثم اختيار الكلمات المناسبة لك من بينها ثم الاشتغال عليها في حملتك.

بدأ استخدام أداة Google Keyword Planner

لبدأ استخدام أداة Google Keyword Planner، يجب عليك فقط تسجيل الدخول باستعمال حساب جوجل الخاص بك. ثم إنشاء حساب إعلاني خاص بك، وبعدها يمكنك البدأ في استخدام هذه الأداة بشكل مجاني وبسهولة، في الوقت الذي تريده.

طريقة استخدام أداة Google Keyword Planner

لبدأ استخدام أداة Google Keyword Planner يجب عليك القيام بالذهاب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالأداة، من خلال هذا الرابط. وبعدها يجب عليك أن تقوم بالنقر على الخيار الخاص بالذهاب إلى الأداة عبر الزر الأزرق، وذلك كما توضح هذه الصورة:

الذهاب إلى أداة Google Keyword Planner

بعد النقر على الزر الأزرق الموضح في الصورة، ستنقلك الأداة إلى صفحة اختيار الحساب الإعلاني الذي ستقوم عبره بالعمل على بحث وتحليل الكلمات المفتاحية. حيث ستمكنك إما من اختيار العمل عبر أحد حساباتك الاعلانية المربوطة مع حسابك على جوجل، أو انشاء حساب اعلاني جديد وبحث وتحليل الكلمات المفتاحية عبره.

بعدما ستقوم باختيار الحساب الإعلاني الذي تود القيام بالعمل عبره أو ستقوم بإنشاء واحد، ستظهر لك الصفحة الرئيسية للأداة. خيار يمكنك من اكتشاف كلمات مفتاحية جديدة وذلك عبر تقديم اقتراحات وأفكار لكلمات مفتاحية جديدة تمكنك من الوصول إلى العملاء المهتمين بخدماتك ومنتجاتك بدقة أكبر. وخيار آخر يمكنك من الاطلاع على حجم البحث والتوقعات الخاصة بكلمات رئيسية معينة، وذلك من قبيل حجم البحث على تلك الكلمات المفتاحية وأيضا أسعارها وكذلك مستوى المنافسة بالإضافة إلى تقرير شامل عن تلك الكلمات المفتاحية.

استخدام الأداة لاكتشاف كلمات مفتاحية جديدة

1. قم بالنقر على خيار اكتشاف كلمات رئيسية جديدة من الواجهة الرئيسية للأداة

إكتشاف كلمات رئيسية جديدة

2. اختر الطريقة التي تريد أن تكتشف عبرها أفكار الكلمات المفتاحية

توفر أداة google keyword planner طريقتين أساسيتين لاكتشاف كلمات رئيسية جديدة، لكل واحدة منهما مميزاتها وطريقة اشتغالها. وهذين الطريقتين هما:

  • البدأ بالكلمات المفتاحية:

تمكنك هذه الطريقة من الحصول على أفكار كلمات مفتاحية جديدة وذلك عبر إدخال كلمات مفتاحية مرتبطة بأفكار الكلمات المفتاحية التي تريد الحصول عليها. وذلك كالآتي:

إدخال كلمات مفتاحية للحصول على اقتراحات كلمات مفتاحية

يجب عليك أيضا القيام باختيار اللغة التي تريد العمل عليها واستهدافها. وكذلك القيام باختيار المناطق الجغرافية التي تريد استهدافها في حملتك التسويقية بعناية وذلك كي تعطيك الأداة معلومات أكثر دقة عن حجم البحث والمنافسة وغيرها وذلك لأن هذه الأداة تقوم بإعطائك معلومات عن الكلمات المفتاحية في المناطق الجغرافية التي تختارها وتحددها أنت. ويمكنك القيام بتحديدهما من أسفل خانة إدخال الكلمات المفتاحية التي تريد البدأ بها.

  • البدأ بصفحة أو موقع إلكتروني:

تمكنك هذه الطريقة من الحصول على أفكار كلمات مفتاحية جديدة وذلك عبر إدخال رابط صفحة أو موقع إلكتروني للعثور على كلمات مفتاحية تناسب موقعك الإلكتروني أو حملتك الإعلانية. وذلك كالآتي:

البدأ بصفحة أو موقع إلكتروني

يجب عليك أيضا عند لاستعمالك لهذه الطريقة القيام بتحديد اللغة التي تريد استهدافها وأيضا المنطقة الجغرافية التي تريد العمل عليها لتعطيك أداة google keyword planner معلومات بدقة عالية. كما أنه يجب عليك تحديد ما إذا كنت تود استخدام الموقع الإلكتروني بالكامل للحصول على الكلمات المفتاحية لموقعك الإلكتروني أو حملتك التسويقية أو تود فقط استخدام الصفحة التي قمت بادخال رابطها في تلك الخانة.

بعدها قم بالنقر على زر “تحقيق النتائج المرجوة” الأزرق، كي تظهر لك صفحة تتضمن النتائج سواء قمت بإدخال كلمات مفتاحية أو أدخلت عنوان صفحة أو موقع للحصول على أفكار كلمات مفتاحية جديدة. حيث ستظهر لك مجموعة من الأفكار لكلمات مفتاحية جديدة تتعلق بالمعطيات التي قمت بإدخالها، بالإضافة إلى التحليل الخاص بكل كلمة مفتاحية على حدة.

وذلك كما توضح الصورة الآتية:

3. المعلومات التي تقدمها هذه الأداة

تقدم أداة مخطط الكلمات المفتاحية من جوجل العديد من المعلومات حول الكلمات المفتاحية التي تمكنك من دراستها بعناية واختيار المناسبة منها لحملتك التسويقية. ونذكر من بين هذه المعلومات:

  • متوسط العمليات البحث الشهرية:

ويمكنك هذا المعطى من معرفة حجم البحث على كلمة مفتاحية معينة، حيث يعطيك أرقاما عن متوسط عدد عمليات البحث الشهرية عن الكلمات المفتاحية.

  • التغيير على مدار ثلاثة أشهر:

ويطلعك هذا المعطى على التغير في حجم البحث الشهري عن الكلمة المفتاحية وذلك على مدار ثلاثة أشهر الأخيرة.

  • التغيير مقارنة بالعام السابق:

ويطلعك هذا المعطى على التغير في حجم البحث على الكلمة المفتاحية مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

  • المنافسة:

وهي إحدى أهم وأفضل المعطيات التي تقدمها لك هذه الأداة حول الكلمات المفتاحية، وتمكنك من معرفة حجم وصعوبة المنافسة حول كلمة مفتاحية معينة وذلك عبر ثلاثة مستويات، مستوى منافسة سهل ومستوى متوسط واخر صعب.

  • عرض سعر ظهور الإعلان في أعلى الصفحة:

وهو السعر الذي يجب دفعه من طرف المعلنين ليظهر الإعلان في أعلى الصفحة عندما يقوم المستخدم بالبحث عن كلمة مفتاحية معينة. ويمثل النطاق المنخفض أقل سعر تقريبي يجب دفعه من طرف المعلنين للظهور في أعلى صفحة البحث،

4. خيارات التصفية المتاحة في الأداة

كما أن هذه الأداة تتيح لك في الجزء العلوي مجموعة من الخيارات لتصفية النتائج والحصول على نتائج أكثر دقة. وذلك كما توضح هذه الصورة:

خيارات التصفية في أداة Google Keyword Planner

وتشمل هذه الخيارات مجموعة من الإعدادات لتصفية النتائج بدقة عالية للحصول على أكثر الكلمات المفتاحية تناسبا مع حملتك التسويقية. وتشمل هذه الخيارات كما هي مرقمة في الصورة أعلاه:

  • البلدان المستهدفة:

وهو الخيار المشار إليه بالرقم 1، ويمكنك هذا الخيار من اختيار وتعديل البلد أو البلدان والمناطق الجغرافية التي تود استهدافها.

  • اللغة المستهدفة:

هو المشار إليه بالرقم 2، يمكنك هذا الخيار من تعديل اللغة أو اللغات التي تريد استهدافها.

  • محرك البحث:

وهو الخيار المشار إليه بالرقم 3، يمكنك هذا الخيار من إختيار محرك البحث الذي تشتغل عليه، ويوفر لك اختيارين وهما محرك البحث جوجل أو محرك البحث جوجل وشركائه.

  • الفترة الزمنية:

هو المشار إليه بالرقم 4، يمكنك هذا الخيار من تخصيص الفترة الزمنية التي تريد الاشتغال عليها والتي تريد أن تبني عليها نتائجك.

  • توسيع نطاق بحثك:

وهو الخيار المشار إليه بالرقم 5، يمكنك هذا الخيار من إضافة كلمات مفتاحية أخرى مقترحة من قبل الأداة.

  • الفلتر:

هو المشار إليه بالرقم 6، يمكنك هذا الخيار من جعل النتائج التي ستظهر لك أكثر دقة، ذلك أنها توفر لك مجموعة من الخيارات لتستبعد الكلمات المفتاحية التي لا تريدها أن تكون ضمن نتائج بحث الكلمات المفتاحية.

استخدام الأداة للاطلاع على حجم البحث والتوقعات

أولا – قم بالنقر على خيار الاطلاع على حجم البحث والتوقعات كما توضح هذه الصورة:

الاطلاع على حجم البحث والتوقعات عبر أداة Google Keyword Planner

ثانيا ـ قم بإدخال الكلمات المفتاحية التي تريد العمل عليها في الحقل المشار إليه بالسهم رقم واحد في الصورة الاتية، أو يمكنك أيضا أن تقوم برفع ملف يتضمن الكلمات المفتاحية التي تريد الاشتغال عليها من الأيقونة التي توجد أسفل الحقل. وبعدها قم بالنقر على زر البدأ المشار إليه بالرقم 2.

إدخال الكلمات المفتاحية المراد تحليلها

بعدها ستظهر لك صفحة تتضمن معلومات مشابهة تقريبا للصفحة الخاصة بالحصول على اقتراحات كلمات رئيسية جديدة مع عرض جميع خيارات التخصيص السابقة التي تمكنك من الحصول على نتائج بدقة أعلى والتي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة الخاصة بشرح كيفية الحصول على اقتراحات كلمات رئيسية جديدة. إلا أنك ستحصل فقط على معلومات حول الكلمات المفتاحية التي أدخلتها دون الحصول على اقتراحات كلمات مفتاحية جديدة كما هو موضح في الصورة الاتية:

صفحة النتائج الخاصة بتحليلات الكلمات المفتاحية

استخدام الأداة للحصول على توقعات الحملات الإعلانية

لكون أداة google keyword planner خدمة تابعة لإعلانات جوجل، فإنها تمدك بمجموعة من التوقعات حول استخدام تلك الكلمات المفتاحية في حملة إعلانية على محرك البحث جوجل. ويمكنك الحصول على هذه التوقعات عبر الضغط على خيار التوقعات من الشريط العلوي والمشار إليه بالسهم رقم واحد في الصورة الاتية:

صفحة النتائج الخاصة بتوقعات الحملة الإعلانية

تمكنك ميزة التوقعات أيضا من تعديل الهدف الخاص بالحملة الإعلانية والذي تريد توقعات حوله من الحقل المشار إليه بالرقم 2 في الصورة أعلاه.

استراتيجيات عروض الأسعار الخاصة بتوقعات الحملات الإعلانية

توفر أداة google keyword planner العديد من الطرق والاستراتيجيات لتسعير الحملات الإعلانية الخاصة بك، وتشمل هذه الاستراتيجيات للتسعير:

  • الحصول على أكبر عدد ممكن من النقرات:

وتعد هذه الاستراتيجية من استراتيجيات التسعير المبرمجة والتي تحدد فيها أسعار النقرات بطريقة تلقائية من قبل إعلانات جوجل وذلك بناء على الرغبة في الحصول على أكبر عدد ممكن من النقرات والمنافسة وأيضا على الأهداف التسويقية وغيرها من المعايير.

  • زيادة الإحالات الناجحة إلى أقصى حد:

وتعد هذه الاستراتيجية أيضا احدى استراتيجيات التسعير المبرمجة والتي تحدد فيها أسعار النقرات بناء على ما يتناسب مع زيادة الاحالات الناجحة إلى أقصى حد.

  • تكلفة النقرة اليدوية:

تعد هذه الاستراتيجية احدى استراتيجيات التسعير اليدوية، وتمكنك هذه الميزة من ضبط سعر النقرة كما تريد أنت بخلاف النوعين السابقين الذين تضبط فيهما سعر النقرة بشكل تلقائي بما يتناسب مع هدفك الإعلاني سواء كان الحصول على أكبر عدد ممكن من النقرات أو زيادة الإحالات الناجحة إلى أقصى حد.

اترك تعليقاً

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.